فيس كورة > أخبار

دومري الأبطال : برشلونة يهرب من مصيدة "سلتيك" بهدف

  •  حجم الخط  

دومري الأبطال : برشلونة يهرب من مصيدة "سلتيك" بهدف

أنقذت رأس سيسك فابريجاس فريق برشلونة من كمين جديد في جلاسجو وقادت الفريق إلى فوز ثمين 1/0 على مضيفه سلتيك الاسكتلندي اليوم الثلاثاء في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثامنة بالدور الأول (دور المجموعات) لبطولة دوري أوروبا لكرة القدم.

ورفع برشلونة بهذا رصيده إلى ست نقاط لينفرد بصدارة المجموعة بفارق نقطتين أمام ميلان الإيطالي الذي انتزع تعادلا ثمينا 1/1 مع مضيفه أياكس الهولندي في المباراة الأخرى بالمجموعة.

في جلاسجو ، اصطدم برشلونة بدفاع متكتل وصلد من قبل الفريق الاسكتلندي لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

واستمر التعادل السلبي في الشوط الثاني رغم طرد سكوت بارون لاعب سلتيك في الدقيقة 59 .

ولكن فابريجاس استغل تمريرة عرضية من البديل أليكسيس سانشيز في الدقيقة 75 وحولها برأسه إلى داخل الشباك ليقود الفريق إلى الفوز الثاني على التوالي في هذه المجموعة.

وثأر برشلونة بهذا الفوز لهزيمته أمام سلتيك 1/2 على نفس الملعب في دور المجموعات للبطولة نفسها في الموسم الماضي.

وبدا للوهلة الأولى أن برشلونة في طريقه للثأر من سلتيك الذي تغلب عليه في هذا الملعب الموسم الماضي حيث سيطر الفريق الكتالوني على الدقائق الأولى من المباراة وحاصروال سلتيك في منطقة الجزاء بعدما لجأ برشلونة لأسلوبه المعتاد "تيكي تاكا" حيث التمريرات القصيرة المتقنة وحرم مضيفه من لمس الكرة تقريبا على مدار الدقائق الأربعة الأولى.

وجاءت الفرصة الخطيرة الأولى لبرشلونة في الدقيقة الرابعة اثر مجهود رائع لمهاجمه البرازيلي نيمار دا سيلفا في الناحية اليسرى قبل أن يمرر الكرة بينية إلى أندريس إنييستا داخل منطقة الجزاء ولكن الدفاع تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة إلى ركنية لم تستغل.

ولكن هذه الفرصة أيقظت أصحاب الأرض فبدأ سلتيك في محاولاته لمبادلة برشلونة الهجمات رغبة منه في تخفقيف الضغط الواقع على خط الدفاع.

وسنحت للفريق الفرصة الأولى في الدقيقة الخامسة اثر هجمة سريعة وتمريرة بينية من أنتوني ستوكس وضع بها زميله اليوناني جورجيوس ساماراس مهاجم الفريق في مواجهة الحارس فيكتور فالديز ولكن الأخير تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة إلى ركنية لم تستغل.

وتبادل الفريقان الهجمات في الدقائق التالية ولكن الأفضلية ظلت لبرشلونة الذي كان الأكثر استحواذا على الكرة وشكل ضغطا مستمرا على دفاع سلتيك عن طريق إنييستا ونيمار وسيسك فابريجاس.

وفي المقابل ، شكل ساماراس بعض الإزعاج لدفاع برشلونة لكن دون جدوى خاصة مع يقظة فالديز وتدخله في الوقت المناسب لإيقاف أي فرصة لأصحاب الأرض.

وسدد نيمار كرة غير متقنة بيمناه من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 17 ولكنها مرت خارج المرمى على يمين الحارس فريزر فورستر.

وأتبعها إنييستا بتسديدة أخرى غير متقنة من خارج المنطقة في الدقيقة 19 ولكن الكرة مرت فوق المرمى.

وشهدت الدقيقة 26 هجمة سريعة لبرشلونة أنهاها أدريانو كوريا بتسديد الكرة ضعيفة في الشباك من الخارج تحت ضغط من دفاع سلتيك.

ورغم الاستحواذ الهائل لبرشلونة على الكرة ، وضح تأثر الفريق كثيرا بغياب نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي بسبب الإصابة حيث افتقد الفريق للدقة المطلوبة في إنهاء بعض الهجمات.

وأهدر نيمار فرصة ذهبية لتسجيل هدف التقدم في الدقيقة 40 اثر هجمة سريعة لبرشلونة وتمريرة عرضية لعبها البرازيلي داني ألفيش من الناحية اليمنى وقابلها مواطنه نيمار بلمسة سحرية من أمام الدفاع وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى ولكن الكرة مرت خارج القائم.

وحصل نيمار على ضربة حرة بجوار منطقة الجزاء في الدقيقة 44 ولعبها تشافي هيرنانديز عرضية مرت من فوق جيرارد بيكيه وأمام نيمار بعد ارتطامها بأحد المدافعين لتخرج إلى ركنية لم تستغل قبل أن يطلق الحكم صافرته معلنا نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي.

ولم يتغير الحال مع بداية الشوط الثاني حيث ظل برشلونة هو الأكثر استحواذا على الكرة والأكثر هجوما ولكنه افتقد للقدرة على الاختراق الفعال لدفاع سلتيك في ظل غياب ميسي.

كما ظلت هجمات سلتيك القليلة والمرتدة دون خطورة حقيقية على مرمى برشلونة.

ونال فابريجاس إنذارا غير مستحق في الدقيقة 55 بعدما أبعد الكرة من أمام ستوكس الذي سقط بعدها على الأرض واعتقد الحكم أن فابريجاس أعاقه.

وبعدها بأربع دقائق فقط ، طرد الحكم اللاعب سكوت براون من فريق سلتيك بعدما أسقط نيمار على الأرض خلال انطلاقة اللاعب بالكرة ثم احتك به وهو مستلق على أرض الملعب ليلعب سلتيك بعشرة لاعبين فقط بداية من الدقيقة 59 .

ولم يتغير الحال في الدقائق التالية حيث كثف برشلونة هجومه ولكنه عانى كثيرا في مواجهة الدفاع المتكتل لسلتيك.

ورغم النقص العددي في صفوف الفريق، لم ييأس سلتيك وكانت له محاولاته الهجومية وكاد ينتزع هدف التقدم في الدقيقة 73 اثر تسديدة قوية من البديل جيمس فوريست ولكن فالديز تألق وأخرجها ببراعة إلى ركنية وصلت منها الكرة إلى تشارلي مولكرو الذي سددها برأسه ولكن بجوار المرمى مباشرة.

وجاء رد برشلونة قاسيا في الدقيقة 75 اثر هجمة مرتدة سريعة وصلت منها الكرة إلى البديل أليكسيس سانشيز في الناحية اليمنى ليلعبها عرضية نموذجية إلى فابريجاس الذي حولها برأسه في الزاوية البعية على يسار الحارس لتكون هدف التقدم.

وعاند الحظ نيمار وأليكسيس في الدقيقة 87 ليهدر اللاعبان فرصة خطيرة للغاية لبرشلونة بعد محاولات خطيرة لكل من الفريقين لم تفلح في تغيير النتيجة.

كما أهدر نيمار انفرادا تاما في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع حيث تصدى الحارس لتسديدته الزاحفة لينتهي اللقاء بفوز ثمين لبرشلونة.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني