فيس كورة > أخبار

غانا تتأهل للمونديال للمرة الثالثة على التوالي

  •  حجم الخط  

رغم الخسارة أمام مصر

غانا تتأهل للمونديال للمرة الثالثة على التوالي

بلغ المنتخب الغاني لكرة القدم نهائيات كأس العالم المقررة في البرازيل عام 2014 رغم خسارته امام مضيفه المصري 1-2 اليوم الثلاثاء على ملعب الدفاع الجوى بضاحية التجمع الخامس فى مدينة القاهرة الجديدة في اياب الدور الحاسم من التصفيات الافريقية.

وسجل كيفن برينس بواتنغ (89) هدف غانا، وعمرو زكي (25) ومحمد ناجي جدو (83) هدفي مصر.

وكانت غانا فازت 6-1 ذهابا في كوماسي.

وحجزت غانا بطاقتها الى النهائيات للمرة الثالثة على التوالي وفي تاريخها بعد عامي 2006 عندما بلغت الدور الثاني، و2010 عندما كانت قاب قوسين او ادنى من بلوغ الدور نصف النهائي.

ولحقت غانا بنيجيريا وساحل العاج والكاميرون الى مونديال البرازيل، وتبقى بطاقة واحدة بين الجزائر وبوركينا فاسو اللتين تلتقيان لاحقا (2-3 ذهابا في واغادوغو).

في المقابل، استمر فشل الفارعنة في حجز البطاقة الى العرس العالمي منذ مونديال 1990، على الرغم من انهم قدموا مباراة جيدة وكان بامكانهم تسجيل اكثر من هدفين، لكنهم حققوا فوزا معنويا ردوا به الاعتبار للخسارة المذلة ذهابا.

واجرى الامريكي بوب برادلي المدير الفني للمنتخب المصري تغييرات جذرية فى التشكيلة باستبعاده خماسي مباراة الذهاب وائل جمعة واحمد شديد قناوي وحسام عاشور ومحمد النني ووليد سليمان، وبدأ المباراة بشريف اكرامي في حراسة المرمى، وحازم امام ورامي ربيعه ومحمد نجيب ومحمد عبد الشافي في الدفاع، واحمد فتحي وحسام غالي ومحمد صلاح ومحمد ابو تريكة ومحمود عبد المنعم "كهربا" في الوسط، وعمرو زكي في الهجوم.

وشهدت بداية المباراة حذرا شديدا من جانب المنتخبين خاصة لاعبى غانا الذين تراجعوا للدفاع لامتصاص حماس اصحاب الارض والجماهير التى زاد عددها على 35 الف متفرج.

وسدد محمد ابو تريكة كرة من ركلة حرة مباشرة في الدقيقة العاشرة مرت بجوار القائم الايسر لحارس غانا فاتاوا داودا.

وتعددت المحاولات الهجومية من جانب الفراعنة وان عاب المهاجمين البطء الشديد واللمسة الاخيرة امام مرمى الضيوف، الى ان جاءت الدقيقة 25 حيث نحج عمرو زكي فى احراز الهدف الاول مستغلا عرضية ابو تريكة من ركلة حرة غير مباشرة.

وواصل عمرو زكي تألقه وسدد كرة قوية من خارجد المنطقة اخرجها داودا بصعوبة الى ركنية في الدقيقة 35.

واجرى برادلي تبديلا في الدقيقة 40 باشراك محمد ناجى "جدو" بدلا من محمود عبد المنعم "كهربا" لزيادة الفاعلية الهجومية على مرمى غانا، ومرت الدقائق سريعة دون جديد لينتهى الشوط الاول بتقدم الفراعنة بهدف زكي.

وواصل اصحاب الارض الضغط الهجومي في بداية الشوط الثانى دون خطورة حقيقية على المرمى، وتدخل برادلي للمرة الثانية باجراء تغييره الثانى في الدقيقة 55 بنزول حسني عبد ربه بدلا من احمد فتحى "المجهد" ، فى المقابل اجرى المدير الفنى لغانا كواسى ابياه تغييره الاول بنزول مبارك واكاسو بدلا من اندريه ايو "المصاب".

وفي الدقيقة 62، خرج عمرو زكي مصابا ودفع برادلي بمحمود عبد الرازق "شيكابالا" بدلا منه.

وازدادت ثقة الضيوف مع مررو الوقت، فيما ساد التسرع وفقدان التركيز امام المرمى اصحاب الارض، وعدم استغلال الفرص التى لاحت للمهاجمين في ظل تألق مدافعي غانا وحارس المرمى.

ودفع ابياه بكيفن برنس بواتنغ بدلا من عبد المجدي واريس (79).

ومع تزايد الاحباط داخل المدرجات فاجأ جدو الجميع بإحراز الهدف الثاني فى الدقيقة 83 مستغلا تمريرة محمد صلاح وسدد على يسار داودا.

وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة قلص بواتنغ الفارق في الدقيقة 89.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني