فيس كورة > أخبار

دوري الأبطال: الريال ومانشستر يونايتد وسان جرمان إلى ثمن النهائي

  •  حجم الخط  

دوري الأبطال: الريال ومانشستر يونايتد وسان جرمان إلى ثمن النهائي

بلغت اندية ريال مدريد الاسباني ومانشستر يونايتد الانكليزي وباريس سان جرمان الفرنسي الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بفوز الاول على ضيفه غلطة سراي التركي 4-1، والثاني على مضيفه باير ليفركوزن الالماني 5-صفر، والثالث على ضيفه اولمبياكوس اليوناني 2-1 اليوم الاربعاء في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من دور المجموعات.

وارتفع هدد الاندية المتأهلة الى الدور ثمن النهائي الى 8 فرق بعد بايرن ميونيخ الالماني حامل اللقب ومانشستر سيتي الانكليزي (المجموعة الرابعة) وتشلسي (الخامسة) واتلتيكو مدريد (السابعة) وبرشلونة (الثامنة).

وتسحب قرعة الدور ثمن النهائي في 13 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

في المباراة الاولى على ملعب "سانتياغو برنابيو" في مدريد، جدد النادي الملكي حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب (9) فوزه الساحق على غلطة سراي 4-1 وحجز بطاقته الى ثمن النهائي مع ضمانه صدارة المجموعة الرابعة علما بانه لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 26 اثر طرد مدافعه سيرخيو راموس.

وكان ريال مدريد سحق غلطة سراي 6-1 في الجولة الاولى في اسطنبول.

وخاض ريال مدريد المباراة في غياب نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو بسبب الاصابة على غرار الدولي الالماني سامي خضيرة الذي سيغيب حتى نهاية الموسم، وحظي البرتغالي بمساندة كبيرة من جماهير النادي الملكي حيث حمل 45 الف متفرج صورة له ورفعوها قبل بداية المباراة تعبيرا منهم على احقية نجمهم بالكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم للعام الحالي.

واحتفظ المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي بالمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة على مقاعد البدلاء على غرار تشابي الونسو الذي دخل في الشوط الثاني، ودفع بكازيميرو وجيسي اساسيين في مواجهة رجال مواطنه روبرتو مانشيني.

ومنح الدولي الويلزي غاريث بايل التقدم لريال مدريد من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة، بيد ان فرحة اصحاب الارض لم تدم سوى دقيقة واحدة حيث ادرك اومود بولود التعادل عندما تلقى كرة من الدولي العاجي ديدييه دروغبا داخل المنطقة فانفرد بالعملاق ايكر كاسياس وتابعها داخل مرماه.

وضرب النادي الملكي بقوة في الشوط الثاني فمنحه المدافه الفارو اربيلوا التقدم من تسديدة زاحفة من داخل المنطقة اثر تمريرة من الدولي الارجنتيني انخل دي ماريا (51).

ورد اربيلوا التحية لدي ماريا عندما هيأ له كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة فسددها زاحفة داخل المرمى مسجلا الهدف الثالث، قبل ان يختم ايسكو المهرجان بهدف رائع اثر مجهود فردي انهاه بتسديدة قوية من خارج المنطقة ارتدت من الدفاع وعادت اليها داخل المنطقة فتلاعب باحد المدافعين والحارس وتابعها زاحفة من مسافة قريبة داخل المرمى.

وعزز ريال مدريد موقعه في الصدارة برصيد 13 نقطة، فيما تراجع غلطة سراي الى المركز الثالث برصيد 4 نقاط بفارق نقطتين امام يوفنتوس الايطالي الذي حقق فوزه الاول في الدور الاول عندما تغلب على ضيفه كوبنهاغن 3-1 وانعش اماله في تخطي الدور الاول.

وفرض الدولي التشيلي ارتورو فيدال نفسه نجما للمباراة بتسجيله هاتريك في الدقائق 29 و61 من ركلتي جزاء و63 بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من داخل المنطقة من الدولي الفرنسي بول بوغبا، وسجل المدافع السويدي المخضرم اولوف ميلبرغ الهدف الوحيد لكوبنهاغن من مسافة قريبة (56).

وستكون الجولة السادسة حاسمة بين يوفنتوس ومضيفه غلطة سراي لحجز البطاقة الثانية للمجموعة، حيث يحتاج فريق "السيدة العجوز" الى التعادل فقط، فيما سيكون رجال مانشيني مطالبين بالفوز.

وفي المباراة الثانية، وضع مانشستر يونايتد خيبته في البريمر ليغ عندما سقط في فخ التعادل امام مضيفه كارديف سيتي 2-2 خلفه، وحقق الاهم بفوز ساحق على ضيفه باير ليفركوزن 5-صفر وضمن صدارة المجموعة.

وكان الشياطين الحمر فازوا على الفريق الالماني 4-2 ذهابا.

وحسم مانشستر يونايتد نتيجة المباراة في صالحه نسبيا في الشوط الاول عندما تقدم بهدفين للاكوادوري انطونيو فالنسيا اثر تمريرة عرضية من واين روني (22) والمدافع البوسني أمير سباهيتش خطأ في مرمى فريقه عندما حاول ابعاد كرة برأسه فتهادت داخل مرمى الحارس برند لينو (30).

وتابع مانشستر يونايتد افضليته في الشوط الثاني مستغلا اندفاع اصحاب الارض فاضاف الهدف الثالث عبر المدافع الايرلندي الشمالي جوني ايفانز من مسافة قريبة عندما استغل كرة مرتدة من الحارس لينو اثر تسديدة لروني من مسافة قريبة ايضا بعد ركلة ركنية فتابعها زاحفة داخل المرمى (66) والرابع بواسطة كريس سمولينغ اثر تمريرة من روني بعد ركلة ركنية (77) وختم الدولي البرتغالي لويس ناني المهرجان عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من الويلزي المخضرم راين غيغز داخل المنطقة فانفرد بالحارس وتابعها داخل المرمى (88).

ورفع مانشستر يونايتد رصيده الى 11 نقطة فيما تجمد رصيد باير ليفركوزن عند 7 نقاط وتراجع الى المركز الثالث بفارق نقطة واحدة خلف شاختار دانيتسك الاوكراني الذي انعش اماله بالتاهل بفوزه الكبير على ريال سوسييداد الاسباني برباعية نظيفة بنكهة برازيلية تناوب عليها لويز ادريانو (37) واليكس تيكسييرا (48) ودوغلاس كوستا (68 و87).

ويحل شاختار دانيتسك ضيفا على مانشستر يونايتد، وباير ليفركوزن على ريال سوسييداد في الجولة السادسة الاخيرة، ويحتاج الفريق الاوكراني الى الفوز لضمان التأهل بغض النظر عن نتيجة باير ليفركوزن الذي يحتاج بدوره الى الفوز مع تعادل او خسارة شاختار دانيتسك امام الشياطين الحمر.

وفي المباراة الثالثة، حقق باريس سان جرمان فوزا بشق النفس وبعشرة لاعبين على اولمبياكوس 2-1 وبلغ الدور ثمن النهائي للمرة الثانية على التوالي.

وكان باريس سان جرمان بحاجة الى التعادل فقط لضمان بطاقته، بيد انه فاز وضمن صدارة المجموعة.

ومنح الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي خاض مباراته المئة في المسابقة القارية العريقة، التقدم لباريس سان جرمان في الدقيقة السابعة من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من المدافع الهولندي غريغوري فان در فيل.

وهو الهدف الثامن لابراهيموفيتش في المسابقة هذا الموسم فلحق بمهاجم ريال مدريد البرتغالي ركيستيانو رونالدو الى صدارة لائحة الهدافين.

وتلقى الفريق الباريسي ضربة موجعة مع بداية الشوط الثاني بطرد لاعب وسطه الدولي الايطالي ماركو فيراتي لتلقيه الانذار الثاني.

ونجح اولمبياكوس في ادراك التعادل في الدقيقة 80 عبر المدافع كوستاس مانولاس من مسافة قريبة مستغلا كرة مرتدة من الحارس الدولي الايطالي سالفاتوري سيريغو، بيد ان المهاجم الدولي الاوروغوياني ادينسون كافاني، سجل هدف الفوز في الدقيقة الاخيرة اثر تمريرة من البرازيلي ماركينيوس بديل ابراهيموفيتش.

ورفع باريس سان جرمان رصيده الى 13 نقطة في صدارة المجموعة الثالثة مقابل 7 لاولمبياكوس الذي يتفوق بفارق المواجهات المباشرة على بنفيكا البرتغالي الذي انعش اماله بالتأهل بفوزه الثمين على مضيفهى اندرلخت البلجيكي بثلاثة اهداف للصربي نيمانيا ماتيتش (34) والكونغولي شانسيل مبيمبا (52 خطأ في مرمى فريقه) والبرازيلي رودريغو مورينو (90) مقابل هدفين لمبيمبا (18) وماسيمو برونو (77).

وحطم بايرن ميونيخ الالماني حامل اللقب الرقم القياسي في عدد الانتصارات المتتالية عندما حقق انتصاراه العاشر على التوالي بفوزه الكبير على مضيفه سسكا موسكو الروسي 3-1 في المجموعة الرابعة.

وحطم الفريق البافاري الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزة برشلونة وسجله برشلونة موسم 2002-2003.

وعلى الرغم من ان المباراة هامشية واقيمت في جو بارد (تحت 8 درجات مئوية) على ملعب مكسو بالثلوج وافقل جزء من مدرجاته بسبب عقوبة الاتحاد الاوروبي للعبة ضد الفريق الروسي بسبب الهتافات العنصرية لجماهيره، فان الفريق البافاري واصل سلسلة انتصاراته المتتالية ورفعها الى 10، علما بان الفريق الكاتالوني حقق موسم 2002-2003 11 فوزا متتاليا بيد ان الاتحاد الاوروبي لم يحتسب فوزيه في الدور التمهيدي المؤهل الى الدور الاول.

وخاض بايرن ميونيخ المباراة في غياب الفرنسي فرانك ريبيري وباستيان شفاينشتايغر والكرواتي ماريو ماندزوكيتش.

ومنح الدولي الهولندي اريين روبن التقدم لبايرن ميونيخ في الدقيقة 17 رافعا رصيده الى 6 اهداف في 7 مباريات. وكاد روبن يضيف الهدف الثاني مرات عدة ابرزها ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 67 لامست القائم.

وعزز ماريو غوتسه تقدم الضيوف بالهدف الثاني من مجهود فردي تلاعب فيه بثلاثة مدافعين قبل ان يسدد كرة قوية بيسراه داخل مرمى الحارس ايغور اكينفيف (56).

وسجل كيسوكي هوندا هدف الشرف لاصحاب الارض في الدقيقة 62 من ركلة جزاء، لكن توماس مولر اعاد الفارق الى سابق عهده من ركلة جزاء ايضا بعد 3 دقائق.

وعزز بايرن ميونيخ موقعه في الصدارة برصيد 15 نقطة بفارق 3 نقاط امام مانشستر سيتي الانكليزي الفائز على ضيفه فيمتوريا بلزن التشيكي 4-2.

وسجل الارجنتيني سيرخيو اغويرو (33 من ركلة جزاء) والفرنسي سمير نصري (65) والاسباني الفارو نيغريدو (78) والبوسني ادين دزيكو (89) اهداف مانشستر سيتي، وتوماس هورافا (43) وستانيسلاف تيتشي (69) هدفي فيكتوريا بلزن.

وتأجل الحسم في صدارة المجموعة الى الجولة السادسة الاخيرة عندما يلتقي بايرن ميونيخ ومانشستر سيتي على ملعب اليانز ارينا.

وكان الفريق البافاري فاز 3-1 ذهابا في مانشستر.

- المجموعة الاولى:

مانشستر يونايتد  11 نقطة

شاختار دانيتسك  8

باير ليفركوزن 7

ريال سوسييداد 1

- المجموعة الثانية:

ريال مدريد 13 نقطة

يوفنتوس 6

غلطة سراي 4

كوبنهاغن 4

- المجموعة الثالثة:

باريس سان جرمان 13 نقطة

اولمبياكوس 7

بنفيكا  7

اندرلخت 1

- المجموعة الرابعة:

بايرن ميونيخ – 12 نقطة

مانشستر سيتي -  9

سسكا موسكو - 3

فيكتوريا بلزن - صفر




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني