فيس كورة > أخبار

اكتمال عقد المتأهلين لدور الـ16 بدووري أبطال أوروبا

  •  حجم الخط  

اكتمال عقد المتأهلين لدور الـ16 بدووري أبطال أوروبا

اكتمل عقد الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا بتأهل ارسنال الانكليزي وبوروسيا دورتموند الالماني وصيف البطل وميلان الايطالي وشالكه الالماني وزينيت سان بطرسبورغ الروسي اليوم الاربعاء بعد الجولة السادسة الاخيرة من دور المجموعات.

ولحقت هذه الفرق بمانشستر يونايتد الانكليزي وباير ليفركوزن الالماني (المجموعة الاولى) وريال مدريد وغلطة سراي التركي (الثانية) وباريس سان جرمان الفرنسي واولمبياكوس اليوناني (الثالثة) وبايرن ميونيخ الالماني حامل اللقب ومانشستر سيتي الانكليزي (الرابعة) ومواطن الاخير تشلسي (الخامسة) واتلتيكو مدريد (السابعة) وبرشلونة (الثامنة) الاسبانيين.

وتقام قرعة الدور الثاني الاثنين المقبل على ان تقام مباريات الذهاب في 18 و19 و25 و26 شباط/فبراير المقبل والاياب في 11 و12 و18 و19 اذار/مارس

في المجموعة السادسة وعلى ملعب "سان باولو"، عاد ارسنال ببطاقة التأهل لكنه تنازل عن الصدارة بخسارته صفر-2 امام مضيفه نابولي الايطالي الذي اجبر على الاكتفاء بمواصلة المشوار القاري في "يوروبا ليغ" واصبح اول فريق يودع دور المجموعات وفي رصيده 12 نقطة.

ويدين نابولي بفوزه الى الارجنتيني غونزالو هيغواين الذي سجل الهدف الاول في الدقيقة 73 بعد ان وصلته الكرة عند حدود المنطقة بتمريرة من خوسيه كاليخون فالتف على نفسه وسددها في شباك الحارس البولندي فويسييتش تشيسني.

ثم اضاف كاليخون نفسه الهدف الثاني في الوقت بدل الضائع بعد تمريرة من لورنزو اينسينيه في مباراة اكملها ارسنال بعشرة لاعبين بعد طرد قائده الاسباني ميكيل ارتيتا في الدقيقة 76 لحصوله على انذار ثان بعد خطأ على مواطنه كاليخون.

وكان نابولي بحاجة الى الفوز بفارق ثلاثة اهداف على الفريق اللندني لكي يبلغ الدور الثاني بغض النظر عن نتيجة منافسه دورتموند، وذلك لخسارته ذهابا في "ستاد الامارات" صفر-2.

لكن هذا الامر لم يتحقق كما ان دورتموند عاد من "ستاد فيلودروم" بالفوز 2-1، ما سمح له بالتصدر ايضا على حساب ارسنال وبفارق المواجهتين المباشرتين كونه فاز على الفريق اللندني ذهابا في معقل الاخير 2-1 وخسر ايابا صفر-1.

اما بالنسبة لنابولي، فقد حل فريق المدرب الاسباني رافايل بينيتيز في المركز الثالث رغم انه على المسافة ذاتها من منافسيه (12 نقطة) وذلك بسبب المواجهتين المباشرتين مع دورتموند (فاز ذهابا 1-2 وخسر ايابا 3-1) وارسنال.

واستهل دورتموند اللقاء بشكل مثالي حيث افتتح التسجيل منذ الدقيقة 4 عبر مهاجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي وصلته الكرة من ايريك دورم فتقدم بها قبل ان يلعبها من فوق الحارس ستيف مانداندا.

لكن فرحة وصيف البطل لم تدم طويلا لان مرسيليا ادرك التعادل اثر ركلة حرة نفذها ديميتري باييه ووصلت عبرها الكرة الى التونسي صابر خليفة الذي تفوق على الحارس رومان ويندفيلر في الهواء وحولها برأسه لكن محاولته ارتدت من العارضة قبل ان تسقط امام السنغالي سليمان دياوارا الذي تابعها برأسه في الشباك (14).

لكن مهمة مرسيليا تعقدت بعد ان اضطر لاكمال اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 34 لحصول باييه على انذار ثان.

وحين كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة ودورتموند خارج المسابقة قال كيفن غروسكروتس كلمته واهدى فريقه بطاقة التأهل في الدقيقة 87 بعد تمريرة من الارميني هنريخ مختاريان.

وفي المجموعة الثامنة، حقق ميلان المطلوب منه في مواجهة ضيفه اياكس امستردام الهولندي وخرج بالتعادل صفر-صفر في مباراة اكملها بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 22 بعد طرد قائده ريكاردو مونتوليفو بعد تدخل قاس على الدنماركي كريستيان بولسن.

وحافظ ميلان على فارق النقطة الذي يفصله عن اياكس الذي سيواصل المشوار في "يوروبا ليغ"، وذلك في وقت عزز فيه برشلونة صدارته برصيد 13 نقطة بعد ان حقق فوزه الرابع، معوضا هزيمته في المرحلة السابقة امام اياكس، وجاء على حساب ضيفه سلتيك الاسكتلندي بنتيجة كاسحة 6-1 رغم استمرار غياب نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي الذي ناب عنه في التألق البرازيلي نيمار بتسجيله ثلاثية الاولى بقميص "بلاوغرانا".

على ملعب "كامب نو"، ضرب برشلونة باكرا وافتتح التسجيل منذ الدقيقة 7 عندما سدد التشيلي اليكسيس سانشيز الكرة فوجدت في طريقها المدافع النيجيري ايفي امبروز الذي عجز عن ابعادها بالشكل المناسب فوصلت الى جيرار بيكيه الذي سددها في سقف الشباك، محتفلا بافضل طريقة بمباراته الستين في المسابقة.

ثم اضاف النادي الكاتالوني الهدف الثاني في الدقيقة 40 عبر بدرو رودريغيز بعد تمريرة من نيمار الذي عزز تقدم النادي الكاتالوني بهدف ثالث في الدقيقة 45 بعد تمريرة من مارتن مونتويا، مفتتحا سجله التهديفي في المسابقة.

وفي بداية الشوط الثاني اضاف نيمار هدفه الشخصي الثاني وهدف فريقه الرابع بعدما تبادل الكرة مع تشافي هرنانديز (48) ثم اكمل ثلاثيته بعد مجهود فردي حيث تخلص من امبروز قبل ان يسدد في الشباك (58).

واضاف كريستيان تيلو الهدف السادس لصاحب الارض بعد تمريرة من البرازيلي ادريانو (72)، قبل ان يقلص اليوناني يورغوس ساماراس الفارق في الدقيقة 88 بكرة رأسية.

وفي المجموعة الخامسة، انتزع شالكه بطاقة التأهل من ضيفه بازل السويسري وازاحه عن المركز الثاني بالفوز عليه بهدفين سجلهما جوليان دراكسلر (50) والكاميروني جويل ماتيب (57) في لقاء اكمله الضيوف بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 31 بعد طرد ايفان ايفانوف.

ورفع شالكه رصيده الى 10 نقاط في المركز الثاني بفارق نقطتين عن بازل وعن تشلسي الذي اكد صدارته بفوزه على ضيفه شتيوا بوخارست بهدف سجله بهدية من المدافع دانيال جورجيفسكي الذي حول الكرة عن طريق الخطأ في مرمى حارسه سيبريان تاتاروسانو حين حاول اعتراض الكرة بعد تسديدة من السنغالي دمبا با اثر ركنية نفذها فرانك لامبارد وحولها البرازيلي اوسكار الى القائم البعيد.

وفي المجموعة السابعة، بلغ زينيت سان بطرسبورغ رغم خسارته امام مضيفه اوستريا فيينا النمسوي بهدف لالكسندر كيرجاكوف (35)، مقابل اربعة اهداف لفيليب هوسينر (44 و51) وتوماس يون (48) ورمان كييناست (3+90).

وتأهل زينيت بفارق نقطة عن منافسه بورتو البرتغالي الذي خسر امام مضيفه اتلتيكو مدريد متصدر المجموعة بهدفين لراوول غارسيا (14) والبرازيلي-الاسباني دييغو كوستا (37) في لقاء اضاع خلاله الضيوف ركلة جزاء عبر جوزويه (28).

وسيكتفي بورتو باكمال مشواره القاري في مسابقة الدوري الاوروبي.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني