فيس كورة > أخبار

العداءة الذهبية ساندرا جلايطة تحلم برفع علم فلسطين في أولمبياد البرازيل

  •  حجم الخط  

اخر انجازاتها  فضية بطولة الاندية العربية للسيدات :

العداءة الذهبية ساندرا جلايطة تحلم بالمشاركة في آسياد كوريا الصيف المقبل ورفع علم فلسطين في دورة الالعاب الاولمبية في البرازيل

أريحا – مركز اريحا للإعلام-  15/2/2014 - بطلة من بطلات فلسطين تميزت بنتائجها على المستوى المحلي والعربي في مجال العاب القوى، حصدت العديد من الالقاب عن جدارة واستحقاق بفضل التزامها في مواعيد التدريبات وكذلك التزامها بتعليمات مدربيها، مثلها الاعلى الجزائرية حسيبة بولمرقة، والبطلة المغربية نوال المتوكل. كانت بدايتها في سن مبكرة (10) سنوات من خلال النشاطات المدرسية والبطولات الرسمية التي كانت تنظمها وزارة التربية والتعليم على مستوى الوطن، حيث بزغ نجمها بعد تسيدها لمعظم البطولات المركزية للتربية والتعليم واتحاد العاب القوى الفلسطيني وكانت خير سفير لفلسطين في المحافل العربية والآسيوية والدولية. كان لنا هذه الوقفة مع العداءة الفلسطينية ساندرا جلايطة .

البطاقة الشخصية: الاسم / ساندرا سمير جلايطة

العمر:  18 سنة

النادي: شباب اريحا

التحصيل العلمي: طالبة في الثانوية العامة- مدرسة بنات اريحا الثانوية

كانت البداية عندما شاركت سنة 2006 في البطولة التضامنية مع الأسرى التي أقامها الاتحاد الفلسطيني لألعاب القوى بعد أن أقدمت قوات الاحتلال على هدم مبنى المقاطعة بأريحا واعتقال العديد من المناضلين وعلى رأسهم فؤاد الشوبكي وأحمد سعدات ، حيث انتزعت المركز الثاني متفوقة على لاعبات ذوات خبرة ولم تكن تتعدى العشر سنوات.

واكتشفها في حينه المدرب المرحوم يوسف حماد الذي كان يشغل منصب رئيس لجنة المسابقات في اتحاد العاب القوى وقال :  اللاعبة الصغيرة ساندرا اقتحمت هذا اللون من الرياضة وهي – محترفة – نقول ذلك لأن لديها تلك الموهبة بالفطرة – فكانت تجيد فن التكتيك – أي الأسلوب العلمي والفني للجري  ولصغر سنها فهي متخصصة في المسافات المتوسطة وهذا لن يصل إليه اللاعب العادي إلا بعد الكثير من الوجبات التدريبية الشاقة) وتوقع لها (رحمه الله) الوصول لمنصات التتويج عربيا وآسيويا بل وأكثر من ذلك لما تتمتع به من إمكانيات فنية ومهارية عالية في هذا المجال. .

ومنذ تلك الفترة عمل المدرب المرحوم (يوسف حماد  على دعم وصقل موهبة ساندرا حتى وصلت لما هي عليه الآن ، أضف لذلك أن المدرب الخلوق (رائد بلعاوي  ، والذي استلم زمام الأمور التدريبية في نادي شباب أريحا بعد وفاة يوسف حماد ، له الفضل الكبير أيضا على تطوير موهبة ساندرا ووصولها لمنصات التتويج والتي كان آخرها الحصول على فضية العرب في بطولة السيدات للأندية التي أقيمت في الشارقة مؤخراً. أضف لذلك أن الدعم والمساندة التي تتلقاها من أسرتها ووالدها (سمير جلايطه  ساهم في استمرارها وصعود نجمها.

سطرت ساندرا في سجلها الذهبي العديد من المشاركات المحلية والعربية والاسيوية وحققت انجازات عديدة اهمها:    ..

شاركت في 2007 في بطولة اتحاد ألعاب القوى لاختراق الضاحية في مسافة 6كم وحصلت على المركز الرابع فئة ناشئات وقد تم ضمها للمنتخب الوطني منذ تلك الفترة وحصلت على شهادة تفوق من الاتحاد من الاتحاد الفلسطيني لألعاب القوى بعد مشاركتها في هذا السباق .

حصلت على المركز الثاني لمسافة 3 كلم في بطولة الزيتون الرابعة عام 2007 والتي نظمها النادي الارثوذكسي العربي في بيت جالا. وفي نهاية آذار 2007 حصلت على المركز الثاني لمسافة 3 كلم وعلى المركز الأول لمسافة 1500 متر في بطولة الناشئين التي نظمها اتحاد العاب القوى لمحافظات الضفة في اريحا والتي رعاها  البنك العربي ومنتدى شارك وجمعية الشبان المسيحية .

حصلت على المركز الأول في ماراثون اريحا لفئة (12) سنة ولمسافة (2) كم والذي نظمه مجلس بلدي الاظفال بأشراف بلدية اريحا وبدعم من اليونسيف عام 2007.

في عام 2008 حصلت على المركز الأول في بطولة الاستقلال المركزية ( لمسافة 6كم) والتي اقيمت في اريحا بمناسبة اعلان وثيقة الاستقلال واحياءاً للذكرى الرابعة لرحيل الرئيس ياسر عرفات.

في عام 2009 شاركت في بطولة التصفيات النهائية لبطولة الاستقلال للمراكز الخمس الاولى للفئات العمرية المختلفة، وانتزعت المركز الاول في سباق (6كم).

وحصلت على المركز الاول في سباق الضاحية المركزي للفتيات عام 2008 والذي اقيم اقيم في اريحا.

كما حصلت على المركز الاول في بطولة اختراق الضاحية( بطولة الشهيد علاء الاسطة) عام 2008 .

حصلت على المركز الاول في سباق الضاحية عام 2009 والذي اقيم تحت شعار " الفتيات يستطعن المشاركة في الالعاب الرياضية.

تربعت على عرش سباق الضاحية لمسافة (400 م) و مسافة (1500م) والذي نظمه الاتحاد الفلسطيني لالعاب القوى عام 2009 في ترمسعيا.

وفي بطولة الوفاء الاولى لشهيد الحركة الرياضية المدرب الوطني يوسف حماد والتي نظمها نادي شباب اريحا عام 2009 حصلت على المركز الاول.

حصلت على المركز الاول في البطولة الشتوية التي نظمها الاتحاد الفلسطيني لالعاب القوى في جامعة بير زيت عام 2010 ولمسافة (400م) .

وانتزعت لقب ماراثون نابلس المركزي عام 2011.

حصلت على المركز الاول في دورة الالعاب الرياضية الاولى والتي نظمتها اللجنة الاولمبية في رام الله عام 2011.

وحصلت على المركز الثاني في بطولة الوفاء الرابعة للمرحوم الشهيد يوسف حماد عام 2013 والتي نظمها نادي شباب اريحا.

حصلت على المركز الاول لمسافة (1500 م) مضمار في البطولة المركزية لاتحاد العاب القوى  في اريحا عام 2013 .

وعلى الصعيد العربي والاسيوي :

شاركت في بطولة اسيا لالعاب القوى للانسات تحت سن 20 سنة والتي اقيمت في الاردن، وكانت اصغراللاعبات المشاركات بعمر (12) سنة، وحصلت على برونزية سباق (2000 م) . كما حصلت على فضية (2000 م ) موانع في اليوم الثاني.

في عام 2010 شاركت قي دورة الالعاب الاسيوية السادسة عشرة والتي اقيمت في الصين.

ومؤخراً شاركت في بطولة الاندية للسيدات والتي اقيمت في امارة الشارقة في دولة الامارات العربية المتحدة الاسبوع قبل الماضي، بمشاركة 12 دولة و900 لاعبة في مختلف الالعاب الرياضية. وحصلت على الميدالية الفضية في سباق (1500 م ) وحصلت فلسطين على برونزية مسافات ( 200 م ) و( 100 م ).

وقالت ساندرا : اهدي هذا الانجاز للسيد الرئيس ابو مازن ولرئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية اللواء جبريل الرجوب، ولأسرانا البواسل ولروح شهدائنا الابرار وشهداء الحركة الرياضية ولروح الشهيد يوسف حماد والى المدرب الوطني رائد البلعاوي ولأسرة نادي شباب اريحا ولكل من دعمني وخاصة اسرتي.

وعن المعوقات التي يواجها عداءات اريحا والوطن، قالت ساندرا: نعاني من قلة الامكانيات وشح الدعم المقدم لنا من اللجنة الاولمبية واتحاد العاب القوى، واهمها عدم توفر مضمار سباق للتدريب بمواصفات ومقاييس دولية، فاعتمادنا على المجهودات الذاتية والتي تقدم من خلال ادارة نادي شباب اريحا ومدرب الفريق رائد بلعاوي، ودعم بلدية اريحا والتي وفرت لنا مؤخراً الدعم من خلال مؤسسة جسور الايطالية.

وأضافت، نأمل ان تولي اللجنة الاولمبية المزيد من الاهتمام وتقديم الدعم المناسب لمنتخب فلسطين لالعاب القوى، آملين ان نحقق المطلوب على المستوى العربي والآسيوي. وعن الاستحقاقات القادمة فأننا نعد العدة لتنظيم بطولة الوفاء لشهيد الحركة الرياضية المدرب الوطني المرحوم يوسف حماد والذي ينظمها نادي شباب اريحا في شهر ايار المقبل. وكذلك الاستعداد للمشاركة في ماراثون بيت لحم الدولي الثاني.

واختتمت جلايطة حديثها عن امنيتها بتمثيل فلسطين في بطولة آسياد التي ستقام في كوريا هذا العام، والمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية 2016 والتي ستقام في البرازل. 




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني