فيس كورة > أخبار

بيل غيتس يستعيد لقب أغنى رجل في العالم

  •  حجم الخط  

بيل غيتس يستعيد لقب أغنى رجل في العالم

استعاد بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت الأمريكية العملاقة للبرمجيات لقب أغنى رجل في العالم وفقا لقائمة مجلة فوربس الصادرة اليوم الاثنين ليتفوق على الملياردير المكسيكي كارلوس سليم الذي احتفظ باللقب لمدة 4 سنوات.

ووفقا للتقرير السنوي للمجلة فإن ثروة بيل غيتس بلغت 76 مليار دولار بفضل ارتفاع أسعار أسهم مايكروسوفت وهو ما يزيد بمقدار 9 مليارات دولار عن قيمة ثروته العام الماضي عندما كان غيتس في المركز الثاني في القائمة.

في المقابل فإن سليم كان الوحيد بين أغنى 10 رجال في العالم الذي تراجعت قيمة ثروته خلال العام الماضي حيث انخفضت بمقدار مليار دولار إلى 72 مليار دولار نتيجة انخفاض قيمة استثماراته في مجال التعدين على خلفية انخفاض أسعار الذهب والنحاس.

وفي المركز الثالث جاء إمبراطور تجارة التجزئة الأسباني أمانسيو أورتيغا الذي يمتلك العديد من المتاجر الشهيرة منها سلسلة زارا. وتبلغ ثروته 64 مليار دولار وتلاه الأمريكي وارين بافيت بثورة قدرها 58 مليار دولار ثم لاري إيلسون رئيس شركة البرمجيات أوركل بثروة قدرها 48 مليار دولار.

وفي المركزين السادس والسابع جاء رجلا الصناعة الشقيقان تشارلز وديفيد كوش بثروة قدرها 40 مليار دولار لكل منهما. وفي المركز الثامن جاء إمبراطور أندية القمار شيلدون أديلسون بثروة قدرها 38 مليار دولار ثم كريستي وجيم وولتون وريثا سلسلة متاجر وول مارت في المركزين التاسع والعاشر.

وارتفع عدد المليارديرات في العالم بمقدار 268 مليارديرا إلى 1645 ملياردير خلال 2013 وهي أكبر زيادة سنوية على الإطلاق. وبلغ إجمالي ثروات مليارديرات العالم في نهاية العام الماضي 4ر6 تريليون دولار بزيادة قدرها تريليون دولار تقريبا عن العام السابق.

واحتلت الولايات المتحدة المركز الأول في قائمة دول العالم من حيث عدد المليارديرات حيث بلغ نصيبها 492 مليارديرا في حين بلغ نصيب أوروبا 468 مليارديرا وأسيا 444 مليارديرا.

وكان مؤسس موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك مارك تسوكبيرج صاحب أكبر زيادة في ثروته الفردية حيث زادت العام الماضي بمقدار 2ر15 مليار دولار إلى 5ر28 مليار دولار عندما تم طرح أسهم شركته للاكتتاب العام. يحتل تسوكبيرج المركز 21 في قائمة أغنى أغنياء العالم.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني