فيس كورة > أخبار

آلية واحتمالات حسم لقب الدوري والهبوط في الدوري الممتاز

  •  حجم الخط  

آلية واحتمالات حسم لقب الدوري والهبوط في الدوري الممتاز

كتب/ خالد أبو زاهر

مع اقتراب ساعة الصفر لحسم لقب الدوري الممتاز للموسم 2013/2014، إلى جانب هوية الهابطين إلى الدرجة الأولى، فإن الجميع يرغب في معرفة آلية حسم اللقب وحسم الهبوط، وهو ما سبق للاتحاد وأن أعلن عنه رسمياً من خلال اللائحة الداخلية التي هي في متناول أيدي الأندية.

اللوائح واضحة وصريحة في موضوع تحديد البطل والهابطين إلى الدرجات الدنيا على النحو الآتي :

- الفريق الحاصل على أعلى رصيد من النقاط هو الفريق الفائز باللقب

- الفريقين الأقل رصيداً من النقاط هما اللذين يهبطان إلى الدرجة الأدنى

- في حال تعادل فريقين أو أكثر في عدد النقاط، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف

- في حال تعادل فريقين في عدد النقاط وفارق الأهداف يتم اللجوء إلى مباراة فاصلة لتحديد هوية الفائز باللقب.

- في حال تعادل فريقين أو أكثر في عدد النقاط وفارق الأهداف يتم اللجوء إلى دوري من دور واحد بين الفرق المتعادلة لتحديد الفائز باللقب.

بمعنى أنه لن يتم النظر إلى أي أمور لها علاقة بفارق الأهداف سواء من سجل أكثر وفي حال التساوي من تلقى أهداف أقل.

وبما أن تذكرة الهبوط الأولى وضعها الأهلي في جيبه بانتظار مرافقه الثاني فإن الثاني سيكون واحداً من بين أربعة فرق من حيث المبدأ مع الأخذ بعين الاعتبار أن الشجاعية وشباب جباليا هما الأقرب إلى حافة الهاوية حسب الترتيب على الجدول، فقد تمكن فريق خدمات النصيرات من الهروب نهائياً من شبح الهبوط بحصوله على النقطة 23 التي تعتبر طوق النجاة، فيما بقي كل من الهلال والشاطئ تحت طائلة الهبوط.

ولعل إمكانية اللجوء إلى أمور بعيدة عن النقاط في حالة حسم الهابط الثاني أمر ضعيف للغاية مع إمكانية تحقيقه في حالة واحدة وهي خسارة فريقي الهلال والشاطئ للقائيهما القادمين وبالتالي تجمد رصيدهما عند (22) نقطة، شرط أن يفوز شباب جباليا في مباراة الشجاعية ويخسر أمام اتحاد خانيونس حينها سيصل رصيده إلى 22 نقطة، ولن يكون هناك مجال لحسم الأمور لأن الشجاعية سيكون قد رافق الأهلي إلى الأولى.

أما في حال فوز الشجاعية على شباب جباليا سيرتفع رصيده إلى 21 نقطة ويكفيه التعادل للتساوي مع الهلال والشاطئ برصيد 22 نقطة وفي هذه الحالة فإن إمكانية التساوي في عدد النقاط بين الفرق الأربع التي تحتل المراكز من الثامن إلى الحادي عشر، واردة في حال فوز شباب جباليا على اتحاد خانيونس، حينها سيكون لفارق الأهداف التي ستحسم الموقف، وإن لم تحسم وهذا أمر صعب للغاية وأقرب إلى المستحيل، فإن دورة رباعية ستجمع الفرق الأربعة لتحديد الهابط الثاني مع الأهلي.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني