فيس كورة > أخبار

فلسطين تُشارك بأكبر بعثة في تاريخها على أمل تحقيق مزيد من الميداليات

  •  حجم الخط  

تُفتتح غداً بحضور الأمير القطري

دورة الألعاب العربية الثانية عشرة في الدوحة مُحاولة لكسر الأرقام

ألفا إعلامي يُتابعون منافسات الدورة بانتظار تجاوز "6" آلاف ميدالية

فلسطين تُشارك بأكبر بعثة في تاريخها على أمل تحقيق مزيد من الميداليات

 

الدوحة / خالد أبو زاهر (موفد رابطة الصحافيين الرياضيين) 7/12/2011 - تشهد دورة الألعاب العربية 2011 التي ستُفتتح رسمياً غداً، بعد افتتاحها غير الرسمي أول أمس، مشاركة (6000) آلاف رياضي عربي من (21) دولة عربية بينهم (161) رياضي فلسطيني يتنافسون على ميداليات (29) لعبة.

وتُعتبر مشاركة فلسطين في الدورة من المشاركات المختلفة عن سابقاتها من حيث العدد والقيادة والشكل، حيث غلب على البعثة طابع اللاعبين بعدما كان الطابع الإداري يغلب على المشاركات السابقة.

وكانت فلسطين من أوائل الدول العربية المُشاركة في الدورات العربية، حيث شاركت في الدورة العربية الأولى بالإسكندرية عام 1953 وحتى الدورة الحادية عشرة عام علم 2007، فيما غابت عن دورة واحدة عام 1957 بسبب العدوان الثلاثي على مصر وفلسطين.

تاريخ مشاركات فلسطين في الدورات العربية

الدورة الأولى (الإسكندرية 1953)

شاركت فلسطين في الدورة ضمن (8) دول، حيث نجحت في تحقيق المركز الرابع من حيث مجموع الميداليات (11) ميدالية فضية وبرونزية، ولكنها تغيبت عن الدورة الثانية بسبب العدوان الثلاثي.

الدورة الثالثة (الدار البيضاء 1961)

في الدورة الثانية وبعد غياب عن الدورة الثانية، تراجع حصاد فلسطين إلى (8) ميداليات إحداها ذهبية أحرزها الملاكم إبراهيم كحيل.

الدورة الرابعة (القاهرة 1965)

وعلى نفس طريق التراجع في عدد الميداليات في الدورة الثالثة، زاد التراجع ليصل إلى (3) ميداليات فضية وبرونزيتين، واحتلت بها المركز التاسع.

الدورة الخامسة (دمشق 1976)

في الدورة الخامسة شهدت مشاركة فلسطين قفزة نوعية كبيرة بعدما حققت (29) ميدالية، إحداها ذهبية و(26) فضية و(23) برونزية، ولكنها احتلت المركز السابع من بين (11) دولة عربية.

الدورات السادسة والسابعة والثامنة

عادت فلسطين وتراجعت على صعيد الحصاد النهائي بعدما حققت (4) ميداليات فقط، قبل أن ترفع رصيدها في الدورة السابعة إلى (9) ميداليات إحداها ذهبية احتلت بها المركز (11)، وزاد التراجع في الترتيب إلى المركز (16) في الدورة الثامنة ببيروت بعدما حصلت على (5) ميداليات جميعها برونزية.

الدورات من 9 على 11

تحسنت حصيلة فلسطين في الدورة التاسعة، حيث بلغ عدد الميداليات (11) كان برزها الميدالية البرنزية في لعبة كرة القدم، وهي أول ميدالية في هذه اللعبة، احتلت بها المركز (15)، ولكن التراجع اخذ مكانه من جديد في الدورة العاشرة في الجزائر، حيث حققت فلسطين (3) ميداليات فقط، احتلت بها المركز (17) من بين (18) دولة عربية مشاركة، وتكرر الحصاد ذاته في الدورة الحادية عشرة بالقاهرة.

الحصيلة النهائية للميداليات الفلسطينية

وعلى مدار المشاركة في (9) من أصل (11) دورة عربية، حصلت فلسطين على (86) ميدالية، (4) ذهبية و(27) فضية و(55) برونزية واحتلت بها المركز (18) من بين (24) دولة عربية بعدما شاركت اليمن الشمالية والجنوبية قبل توحيدهما، والجمهورية العربية المتحدة، بعد إعادة انفصال مصر عن سوريا.

5465 ميدالية على مدار أكثر من نصف قرن

أما الحصيلة الإجمالية نال ثلاثة وعشرون بلدًا ميداليات في الدورات الإحدى عشرة للألعاب العربية السابق، والبلد الوحيد من بين البلدان المشاركة الذي لم يتمك


 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني