فيس كورة > أخبار

احتمالات الفوز بلقب الدوري والهبوط

  •  حجم الخط  

هدف ونقطة يُحددان المصير

احتمالات الفوز بلقب الدوري والهبوط

كتب / خالد أبو زاهر:

بعد انتهاء مباريات الجولة 21 لبطولة دوري "جوال" الممتاز لكرة القدم، واتضاح الرؤية على جدول الترتيب من حيث عدم الإعلان عن البطل من جهة والهابط الثاني إلى الدرجة الأولى إلا في الجولة 22، فإن احتمالات كثيرة تفرض نفسها لتحديد البطل والهابط الثاني.

ومع اقتراب ساعة الصفر فإن آلية حسم اللقب والهبوط، حسب اللوائح التي عممها الاتحاد على الأندية، تنص على الآتي :

الفريق الحاصل على أعلى رصيد من النقاط هو الفريق الفائز باللقب

الفريقين الأقل رصيداً من النقاط هما اللذين يهبطان إلى الدرجة الأدنى

في حال تعادل فريقين أو أكثر في عدد النقاط، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف

في حال تعادل فريقين أو أكثر في عدد النقاط وفارق الأهداف

ولتحديد كل ذلك فإننا نضع بين أيديكم الاحتمالات التالية :

احتمالات الفوز باللقب

·      الاحتمالات الخاصة بشباب رفح:

إن الإعلان عن فوز شباب رفح بلقب الدوري سيخضع لثلاثة احتملات هي :

الأول : الفوز في اللقاء القادم أمام خدمات النصيرات حينها سيرتفع رصيده إلى (43) نقطة وبالتالي لن يلحق به فريق الجمعية حتى لو فاز في مباراته القادمة على غزة الرياضي.

ثانياً : التعادل بأي نتيجة أمام خدمات النصيرات حينها سيرتفع رصيده إلى (41) نقطة وبالتالي لن يلحق به فريق الجمعية حتى لو فاز في مباراته القادمة على غزة الرياضي.

ثالثاً : في حال الخسارة قد يفوز شباب رفح باللقب ولكن بشروط لها علاقة بفارق الأهداف بينه وبين الجمعية الإسلامية وهو (+8) أهداف لصالح الشباب، وبالتالي فإن فوز شباب رفح بالقب في حال خسارته يتطلب خسارته بفارق هدفين أقل من نتيجة فوز الجمعية الإسلامية على غزة الرياضي بغض النظر عن عدد أهداف الفوز والخسارة في المباراتينت.

·      الاحتمالات الخاصة بالجمعية الإسلامية

1 – فوز الجمعية الإسلامية باللقب يخضع لاحتمال واحد فقط وهو الفوز على غزة الرياضي مشروطاً بخسارة شباب رفح أمام خدمات النصيرات، وهذا وحده لا يكفي حيث أن الفوز يجب أن يكون مشروط بفارق الأهداف.

2 – ولأن فارق الأهداف هو (+8) أهداف لصالح شباب رفح فإن فوز الجمعية على غزة الرياضي وخسارة شباب رفح أمام خدمات النصيرات يجب أن يكون طردياً على النحو الآتي :

أ - فوز الجمعية بفارق (8) أهداف مقابل خسارة شباب رفح بفارق (1) هدف، حينها سيصبح رصيد الجمعية (+15) هدفاً مقابل (+14) لشباب رفح.

ب  - فوز الجمعية بفارق (7) أهداف مقابل خسارة شباب رفح بفارق (2) هدفين، حينها يصبح رصيد الجمعية (+14) هدفاً مقابل (+13) لشباب رفح.

ج - فوز الجمعية بفارق (6) أهداف مقابل خسارة شباب رفح بفارق (3) أهداف، حينها يُصبح رصيد الجمعية (+13) هدفاً مقابل (+12) لشباب رفح.

د – فوز الجمعية بفارق (5) أهداف مقابل خسارة شباب رفح بفارق (4) أهداف، حينها يُصبح رصيد الجمعية (+12) هدفاً مقابل (+11) لشباب رفح.

بمعنى أن أقل فوز يجب أن يُحققه فريق الجمعية على غزة الرياضي يجب أن يكون بفارق (5) أهداف، وأقل خسارة يجب أن يخسرها فريق شباب رفح أمام النصيرات يجب ألا تكون بأقل من فارق (4) أهداف.

·      احتمال المباراة الفاصلة

في ظل الاحتمالات الخاصة بكل فريق، فإن هناك احتمال واحد مشترك بينهما وهو التعادل في عدد النقاط وفارق الأهداف، وهو ما سيتحقق في حال حال خسارة شباب رفح أمام خدجمات النصيرات بفارق (4) أهداف، مقابل فوز الجمعية الإسلامية على غزة الرياضي بفارق (4) أهداف أيضاً، حينا يتم اللجوء لإجراء مباراة فاصلة بين الفريق لتحديد البطل.

·      احتمالات البقاء والهبوط

أما على صعيد البطاقة الثانية للهبوط، فإن فريق اتحاد الشجاعية تمكن من الإبقاء على حظوظه في البقاء في الدرجة الممتازة بعدما فاز على شباب جباليا بهدف نظيف رفع به رصيده إلى (21) نقطة في المركز العاشر متقدماً بمركز واحد وبفارق نقطتين عن شباب جباليا صاحب المركز الحادي عشر.

وكما هو الحال فيما يتعلق باللقب، فإن بطاقة الهبوط الثانية لن تُحسم إلا في الجولة الأخيرة، عندما يلتقي مع الشاطئ، فيما يلتقي شباب جياليا مع اتحاد خانيونس، حيث أن احتمالات البقاء ستكون على النحو الآتي :

1 - بالنسبة للشجاعية:

حتى يبقى الشجاعية في الدرجة الممتازة عليه أن يحقق واحد من 3 احتمالات:

أ - الفوز على الشاطئ دون انتظار لنتيجة مباراة شباب جباليا أمام اتحاد خانيونس.

ب - التعادل مع الشاطئ بأي نتيجة، مقابل فوز شباب جباليا على اتحاد خانيونس بفارق لا يزيد عن (11) هدفاً.

ج – الخسارة بأي نتيجة أمام الشاطئ مقابل خسارة شباب جباليا بأي نتيجة أمام اتحاد خانيونس.

2 - بالنسبة لشباب جباليا:

أمام شباب جباليا احتمالين للبقاء في الدرجة الممتازة، كلاهما يتعلق بضرورة فوزه على اتحاد خانيونس :

أ - الفوز على اتحاد خانيونس بأي نتيجة مقابل خسارة الشجاعية أمام الشاطئ.

ب - الفوز على اتحاد خانيونس بفارق (11) هدفاً مقابل تعادل الشجاعية مع الشاطئ بأي نتيجة، حينها سيُصبح فارق الأهداف لديه (0) هدفاً مقابل (-1) للشجاعية.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني