فيس كورة > أخبار

تغيير نظام الدوري في الارجنتين عام 2015

  •  حجم الخط  

تغيير نظام الدوري في الارجنتين عام 2015

صوتت رابطة كرة القدم في الارجنتين لصالح تحويل دوري الدرجة الأولى المحلي الى مسابقة ضخمة تضم 30 فريقا اعتبارا من 2015 والعودة لنظام البطولة الواحدة كل عام في خطوة يقول رئيس الاتحاد الارجنتيني خوليو جروندونا إنها ستضفي على الدوري "مزيدا من الهدوء والتكافؤ."

ومنذ 1991 تقام مسابقتان للدوري في الارجنتين كل عام وتضم البطولة بشكلها الحالي 20 فريقا.

ويتحدد الهبوط حاليا بحساب متوسط نقاط كل فريق عبر ثلاثة مواسم لكن بموجب النظام الجديد سينتهي الموسم بهبوط فريقين فقط بدلا من ثلاثة في النظام الحالي.

وقال جروندونا لمحطة راديو 10 الإذاعية أمس الأربعاء "البطولة الجديدة ستكون "أكثر هدوءا وتكافؤا فيما يتصل بالجوانب الرياضية."

وأضاف الرجل البالغ من العمر 82 عاما والذي يرغب منذ فترة في ضم فرق أكثر من المقاطعات الارجنتينية لدوري الأضواء الذي تهيمن عليه بشكل عام فرق بوينس ايرس "جميع المديرين (في لجنة الاتحاد الارجنتيني) رفعوا أيديهم بالموافقة على التغيير."

ويشغل جروندونا المنصب منذ 1979 وسيتركه في 2015.

وقال الاتحاد الارجنتيني في بيان إن البطولة الجديدة "ستقام بنظام الدوري على أن يلعب كل فريق مع المنافسين مرة واحدة في الموسم في 29 جولة بالإضافة للجولة 30 التي سيكون فيها تكرار لمباريات القمة."

وبتوسيع دوري الأضواء ستصعد عشرة فرق من الدرجة الثانية التي سيتقلص عدد فرقها إلى 22 في النصف الثاني من هذا العام بينما سيتكون دوري الدرجة الأولى من 20 فريقا للمرة الأخيرة.

وتبنى الاتحاد الارجنتين نظام المسابقتين في 1991 وساعد ذلك على إقامة الدوري في البلاد بالتوازي مع الموسم في اوروبا إذ تقام المرحلة الأولى من الدوري حاليا بين أغسطس اب وديسمبر كانون الأول بينما تقام المرحلة الثانية بين فبراير شباط ويونيو حزيران.

وفي الموسم المقبل ستقام مسابقة دوري الأضواء بين فبراير شباط ونوفمبر تشرين الثاني. ولم يحدد الاتحاد الارجنتيني إن كان سيمنح الفرق فترة راحة في منتصف الموسم.

والآن سيكون بوسع الفرق الثلاثة التي ستهبط في نهاية الموسم الحالي أن تعود لدوري الأضواء في نهاية هذا العام بموجب النظام الجديد.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني