فيس كورة > أخبار

الاردن تهزم فلسطين وترافق إيران إلى نهائيات كأس اسيا لكرة السلة

  •  حجم الخط  

بعد تغلبها على فلسطين في ختام غرب آسيا

الاردن يرافق إيران إلى نهائيات كأس اسيا  لكرة السلة

عمان – وجدي الجعفري الموفد الاعلامي للاتحاد – 29/5/2104 - تأهل منتخب الاردن لكرة السلة رسمياً الى كأس اسيا بعد فوزه على فلسطين بالنتيجة 74/57 في بطولة غرب اسيا التي احتضنتها صالة ارثوذكسي عمان وتصدره بـ 10 نقاط اثر انتصاره على كافة المنتخبات المشاركة بالبطولة وهي: اليمن، العراق، سوريا، ايران، وفلسطين.

وقدم الوطني مستوى مشرف وخاصة خلال الربعين الاول والثاني ولكن خبرة وحنكة الخصم تغلبت خلال الشوط الثاني على ارضه وبين جماهيره.

وقام منظمو البطولة بتتويج الاردن بميداليات وكأس المركز الاول فيما حصل ايران على ميداليات وكأس المركز الثاني وسوريا على كأس المركز الثالث.

وكان منتخب ايران الاول بطل اسيا قد تأهل تلقائيا للبطولة التي ستجري في الصين لذلك شارك في البطولة بفريقه الشاب والذي قدم مستوى اكثر تقدما من كافة المنتخبات المشاركة.

وفيما يلي وصفا لمجريات اللقاء:

الربع الاول:

فاجأ منتخب فلسطين نظيره الاردني عندما ضرب سلته بثلة من الكرات تمكنوا من خلالها من التقدم والمحافظة على الفارق حتى نهاية الربع بالنتيجة 22-17.

لعب المنتخبان بطريقة دفاعية وكان الوطني الاكثر جدية وحماية لسلته بتشكيلة اساسية ضمت حمزة عبد الله، سني سكاكيني، نيقولا فضايل، امين سلمان، جمال ابو شمالة.

وقاتل  الوطني منذ الدقائق الاولى في محاولة لتعويض خساراته وتحسين صورته امام محبيه وجماهيره، فقد افتتح التسجيل نيقولا فضايل وعزز الفارق سني سكاكيني من رميتين حرتين.

دغلس نجح بعد مرور ثلاث دقائق في اختراق دفاعات الوطني الحصينة والتسجيل رد عليه "الزئبق" جمال ابو شمالة بثلاثية جميلة صفقت لها الجماهير موسعا الفارق 7-2.

رشيم رايت اللاعب المجنس داخل المنتخب الاردني حاول جاهدا الافلات من الرقابة التي فرضت عليه من قبل جمال ابو شمالة وتمكن من احراز ثلاثية جميلة قلص منها الفارق لكن سني سكاكيني اعاد الفارق لخمس نقاط من نقطتين 10-5.

وامام الدفاع المتين لفلسطين لجأ الاردن للتصويب من خارج القوس ونجحوا بعد سلسلة تصويبات فاشلة في احراز ثلاثية عبر النشيط اسامة دغلس لتصل النتيجة 10-8 وتقدم بعدها الاردن لاول مرة عن طريق ثلاثية وسام الصوص 11-10 لكن الوطني عاد وحافظ وفرض افضليته بقتاليه حمزة عبد الله تحت السلة ومتابعات السكاكيني ونشاط فضايل وابو شمالة وامين سلمان موسعين الفارق 20-11.

وضغط الاردن باللعب بدفاع رجل لرجل في كافة ارجاء الملعب مقلصين الفارق من خلال رشيم لينتهي الربع لفلسطين بالنتيجة 22-17.

الربع الثاني:

ابقى مدرب الوطني على نفس تشكيلته الاساسية فيما اجرى مدرب الاردن سلسلة تبديلات لتدارك التقدم الفلسطيني.

وكانت البداية فلسطينية عن طريق ابو شمالة رد وسام الصوص بثلاثية.

الربع كان متكافئا مع افضلية فنية لمنتخب فلسطين الذي حافظ على تقدمه طوال الربع  وخاصة بعد التبديلات التي اجراها المدرب بالدفع بجهاد يغمور ووسيم مسك.

رغم الرقابة التي حاول فرضها الاردن على ابو شمالة لكنه نجح باحراز ثلاثية وسع الفارق من خلالها الى 29-22.

ونجح الوطني في توسيع الفارق لاول مرة 11 نقطة 35-24 بعد اربع نقاط من  عن طريق الفاست بريك سجلها نيقولا فضايل

احمد حمارشة ورشيم نجحا في احراز خمس نقاط مقلصين الفارق مع نهاية الربع الى 5   بالنتيجة  36-31 لينتهي الربع بالتعادل 14-14

الربع الثالث:

بداية قوية من الاردن الذي نجح في خطف اكثر من كرة عن طريق محمد هدرب والصوص والدويري ما دفع مدرب الوطني لطلب وقتا مستقطعا حث خلاله اللاعبين لضرورة الحذر والتركيز مع تغيير في خطة اللعب بعد ان ضغط الاردن على لاعبي الوطني للحد من اندفاعهم.

عاد الوطني الى مستواه الحقيقي وخاصة بعد ثلاثية نيقولا فضايل التي قلص من خلالها فارق التقدم الذي ذهب للأردن 42-40.

وزج مدرب الوطني باللاعب وسيم مسك بدلا من حمزة عبد الله ونشط الاردنية دفاعا وهجوما وأصبحوا اكثر تركيزا فيما اهدر لاعبو الوطني العديد من الكرات تحت السلة.

ووسع الاردن الفارق من خلال رشيم والدويري لتصبح النتيجة 52-42 للأردن مع مرور 8 دقائق.

وتواصلت محاولات الوطني لخفض الفارق لكن الاردن بقي متماسكا بتقدمه بالنتيجة 55-46 والربع 24-10.

الربع الرابع:

تابع احمد يونس كرة سني سكاكيني وسجل نقطتين من تحت السلة لكن وسام الصوص كان على موعد مع ثلاثية اعاد الفارق للاردن  48-58.

ولم يفقد الوطني الامل بالمباراة وبقي لاعبوه يقاتلون حتى الرمق الاخير ولكن الخبرة الاردنية ومهارة اللاعبين وخاصة راشيم في تسجيل الثلاثيات حالت دون عودة الوطني للتقدم لتنتهي المباراة بفوز الاردن بالنتيجة 74- 57.

تكريم وفد فلسطين

وقامت اللجنة المنظمة بتكريم المنتخبات المشاركة حيث تسلم درع فلسطين رئيس البعثة عزيز طينة.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني