فيس كورة > أخبار

نادال وديوكوفيتش يتأهلان إلى نهائي رولان غاروس

  •  حجم الخط  

نادال وديوكوفيتش يتأهلان إلى نهائي رولان غاروس

تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف اول وحامل اللقب والصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني الى المباراة النهائية من بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، على ملاعب رولان غاروس.

في نصف النهائي اليوم الجمعة، فاز نادال، بطل رولان غاروس 8 مرات، على البريطاني اندي موراي السابع 6-3 و6-2 و6-1، فيما تغلب ديوكوفيتش على اللاتفي ارنستس غولبيس الثامن عشر 6-3 و6-3. و3-6 و6-3.

وسيكون اللقاء بين نادال وديوكوفيتش الاحد اعادة لنهائي 2012 الذي انتهى بفوز الاسباني، ويجمل الرقم 42 حيث لا تزال الكفة تميل لصالح الاسباني (22 فوزا مقابل 19 خسارة)، لكن المواجهة الاخيرة بينهما انتهت بفوز الصربي قبل نحو 3 اسابيع في نهائي دورة روما للماسترز على ارض ترابية 4-6 و6-3 و6-3.

في المباراة الاولى، التهم "الماتادور" الاسباني "ملك" الملاعب الترابية منافسه البريطاني في 100 دقيقة، وحقق الفوز باقل الخسائر الممكنة، بينما كان موراي حائرا قليل الحيلة امام فنيات خصمه الذي اظهر مستوى رائعا قد يكون الافضل في البطولة حتى الان.

وانهى نادال الذي بغ النهائي للمرة التاسعة، المجموعة الاولى 6-3 في 34 دقيقة ثم تدرج نزولا لينهي الثانية 6-2 في 31 دقيقة، والاخيرة 6-1 في 35 دقيقة.

وفشل موراي الذي ظهر اليوم بمستوى متواضع جدا امام النجم الاسباني، في ان يصبح او بريطاني يبلغ نهائي رولان غاروس منذ 77 عاما بعد باني اوستن.

وبات يتعين على موراي الذي لا يزار يعاني على ما يبدو من آثار الاصابة في ظهره حيث لم يستعد بعهد مستواه السابق، ان ينكب استعدادا وتحضيرا قبل فوات الاوان للدفاع عن لقبه في ويمبلدون اعتبارا من 23 الحالي.

وصرح بعد الخسارة انه سيعين مدربا جديدا استعدادا لويمبلدون، وقال "لا اعرف من هو لكني آمل ان اجد احدا في الايام المقبلة. لا اعرف ربما بنسبة 50 في المئة".

يذكر ان موراي يلعب من دون مدرب بعد الانتفصال عن الاميركي من اصل تشيكي ايفان ليندل في آذار/مارس.

وفي المباراة الثانية، انهى الصربي مشوار غولبيس "قاهر االكبار" الذي اصطاد السويسري روجيه فيدرر المصنف رابعا في الدور الرابع قبل ان يقصي التشيكي توماس برديتش السادس من ربع النهائي.

وبذل الصربي مجهودا مضاعفا لبلوغ النهائي رقم 13 في البطولات الكبرى، وكان غولبيس منافسا قويا، لكن الاول استطاع كسر ارسال الاخير وانهى المجموعة الاولى في 41 دقيقة.

وكانت المجموعة الثانية مشابهة للاولى لكن بزمن اقل (33 دقيقة) مستفيدا من تزايد الاخطاء المباشرة للاتفي.

وكاد المشهد يتكرر في الثالثة، لكن غولبيس سدد عدة ارسالات ساحقة زادت سرعتها عن 210 كلم/ساعة، واستطاع كسر ارسال الصربي في الشوط الثامن وتقدم 5-3 بعد ان اخفق 5 مرات في الاستيلاء على ارسال منافسه في الاشواط السابقة.

وانهى اللاتفي المجموعة على ارساله وبارسال ساحق حمل الرقم 11 في المجموعات الثلاث الاولى بزمن 46 دقيقة مقلصا الفارق.

وبدأ غولبيس المجموعة الرابعة بخسارة ارساله وتقدم ديوكوفيتش 2-صفر، لكنه ما لبث ان فقد ارساله وكسر مضربه بضربة قوية في الارض، ورد اللاتفي مدركا التعادل 2-2.

واصبحت المجموعة مشابهة لسابقتها لكن لصالح الصربي الذي تمكن من كسر ارسال منافسه في الشوط الثامن وانهاها على ارساله 6-3 في 34 دقيقة.

وبدا الارهاق واضحا على اللاعبين في نهاية اللقاء من شدة الحر.

ويبحث ديوكوفيتش عن لقب اول في البطولة الفرنسية كي يصبح ثامن لاعب يتوج في البطولات الاربع الكبرى ويضم اللقب الى سداسيته في البطولات الكبرى بعد فوزه في استراليا المفتوحة (2008 و2011 و2012 و2013) وويمبلدون الانكليزية (2011) وفلاشينغ ميدوز الاميركية (2011).

وبات مصير وحلم ديوكوفيتش بين يديه بعد ان تجاوز بصعوبة عقبة غولبيس ليلحق بالفائزين ببطولات الغراند سلام الاربع الكبرى وهم الاميركيان اندريه اغاسي ودون بادج والاستراليان روي ايمرسون ورود لايفر والبريطاني فريد بيري وفيدرر ونادال.

وفوز ديوكوفيتش على نادال يعيده من جديد الى صدارة التصنيف العالمي التي فقدها في 7 تشرين الاول/اكتوبر الماضي، في حال فوزه ايا يكن خصمه.

من جانبه، حقق نادال فوزه الرابع والثلاثين على التوالي على رمال رولان غاروس ولم يخسر الا مرة واحدة في 66 مباراة عام 2009 امام السويدي روبن سودرلينغ الغائب عن الملاعب بداعي الاصابات المتكررة، وحين ذهب اللقب يومها الى فيدرر.

وسيحاول نادال، صاحب المركز الثاني من حيث عدد الالقاب الكبيرة، فك الشراكة مع الاميركي بيت سامبراس (14 لقبا لكل منها) والاقتراب اكثر من فيدرر صاحب الرقم القياسي (17 لقبا)، واحراز 5 القاب متتالية في رولان غاروس لتخطي السويدي بيورن بورغ .

وقال نادال بعد الفوز "اعتقد باني قدمت اليوم افضل مستوى في رولان غاروس هذا العام. بعد 10 سنوات من المشاركة، بلغت النهائي 9 مرات وهذا امر لا استطيع تصديقه ولم اتصور انه قد يحدث في حياتي".

وعن المواجهة الجديدة مع ديوكوفيتش، قال الاسباني "انه منافس غير معقول. هو دائما منافس قوي جدا وانا بحاجة لان العب بافضل مستوى. لقد هزمني في بعض اللقاءات الاخيرة بيننا".




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني