فيس كورة > أخبار

مدن أوروبية تتضامن مع غزة

  •  حجم الخط  

مدن أوروبية تتضامن مع غزة

باريس/(وكالة الأنباء الفرنسية) 19/7/2014 - شهدت العديد من المدن الاوروبية السبت تظاهرات حاشدة دعما للفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرض لهجوم اسرائيلي واسع منذ اكثر من عشرة ايام، في حين ادى حظر تظاهرة باريس الى مواجهات مع الشرطة اوقعت جرحى.

ونتيجة اصرار المتظاهرين في بارس على التظاهر رغم عدم الحصول على ترخيص بذلك، شهد حي باربيس في باريس مواجهات بين المتظاهرين وعناصر الشرطة استخدمت فيها الحجارة والزجاجات الفارغة في حين استخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع.

وفي ساعات المساء الاولى، هاجم نحو مئة متظاهر عناصر الشرطة بالحجارة حسب ما افادت الشرطة التي استخدم عناصرها القنابل المسيلة للدموع.

ووفق مصدر في الشرطة، تم اعتقال 33 شخصا عند الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي (17,00 ت غ) بتهمة القيام باعمال عنف ضد قوات الشرطة. واشار الى اصابة ثلاثة شرطيين.

وحصلت عملية كر وفر بين المتظاهرين ورجال الشرطة في الحي الذي امتلأ بالحجارة والزجاجات الفارغة والقنابل المسيلة للدموع. وعمد متظاهرون الى احراق صناديق خشبية في محطة مترو، كما احرقت النفايات وتضررت غرفة هاتف.

ومنعت تظاهرة باريس على الرغم من شكوى قضائية قدمها المنظمون ذلك ان السلطات تخشى "الاخلال بالنظام العام" اثر التجاوزات التي حصلت مع تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في 13 تموز/يوليو.

وقد اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت في نجامينا ان "الذين يريدون التظاهر باي ثمن سيتحملون المسؤولية".

وشملت التظاهرات المماثلة العديد من المدن الفرنسية الاخرى مثل ليون في الوسط الشرقي (4000 متظاهر) ومرسيليا في الجنوب (ثلاثة الاف متظاهر) وستراسبورغ في الشرق (1300 متظاهر). ودعا المتظاهرون بشكل خاص الى وقف القصف الاسرائيلي للقطاع المحاصر.

وفي لندن تظاهر عشرات الاف الاشخاص السبت للمطالبة بوقف عمليات القصف ورفع الحصار عن غزة، كما اعلنت اثنتان من سبع جمعيات نظمت التظاهرة وهما "حملة التضامن مع فلسطين" و"اوقفوا الحرب".

والتظاهرة التي نظمت بدعوة من سبع هيئات منها هيئة "اوقفوا الحرب" و"حملة التضامن مع فلسطين" و"المنتدى الاسلامي لاوروبا"، بدأت في الساعة 12,00 (11,00 ت غ)، امام مدخل 10 داونينغ ستريت مقر الاقامة الرسمي ومكتب رئيس الوزراء.

ثم توجهت التظاهرة الى سفارة اسرائيل في حي كنسينغتون غرب العاصمة.

وانتهت التظاهرة تحت شمس حارقة من دون صدامات ولا توقيفات، كما اوضحت لوكالة فرانس برس الشرطة التي رفضت اعطاء اي تعداد رسمي.

واوضحت "حملة التضامن مع فلسطين" على موقعها على تويتر ان تظاهرتين جديدتين متوقعتان الثلاثاء عند الساعة 17,30 (16,30 ت غ) امام سفارة اسرائيل في لندن والسبت في وايتهول حي الوزراء في لندن.

واوضحت المنظمة على موقعها على فيسبوك ان "عشرات الاف الاشخاص" تظاهروا في لندن "من اجل السلام والعدالة وفلسطين حرة".

وقد رفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "اوقفوا الهجمات الاسرائيلية على غزة" و"حرروا فلسطين" و"غزة، اوقفوا المجزرة".

وارتفعت بين الجموع اعلام فلسطينية حمراء وبيضاء وخضراء وسوداء.

وردد المتظاهرون "حرروا، حرروا فلسطين" و"ديفيد كاميرون، عار عليك".

وقالت ساره كولبورن مديرة الحملة من اجل فلسطين، ان "التظاهرة الوطنية اليوم ستتيح للبريطانيين في كل انحاء البلاد ان يقولوا كفى، ويجب ان توقف اسرائيل الان حصار غزة وتنهي احتلال الاراضي الفلسطينية".

وفي بروكسل تظاهر الاف الاشخاص دعما للفلسطينيين في غزة. ومع ان منظمي التظاهرة لم يحصلوا على ترخيص فان السلطات تغاضت عن ذلك ولم تحاول تفريق المتظاهرين.

ومن المتوقع ان تجري تظاهرات مماثلة الاحد في فيينا وامستردام وستوكهولم، في حين دعا موالون لاسرائيل الى تظاهرة الاحد في لندن.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني