فيس كورة > أخبار

كيري يطرح مبادرة جديدة للتهدئة في غزة

  •  حجم الخط  

كيري يطرح مبادرة جديدة للتهدئة في غزة

تل أبيب – 24/7/2014 - قالت صحيفة هارتس العبرية فجر اليوم الجمعة ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري توصل لصيغة جديدة من اجل التوصل لوقف اطلاق للنار بين اسرائيل وحماس وانه تم ايصال هذه المقترحات الى الجانبان لاتخاذ قرار بشانها وحال عدم موافقة الاطراف فان كيري سيغادر المنطقة فورا.

وقالت صحيفة هارتس على موقعها الالكتروني باللغة العبرية ان وزير الخارجية الامريكي وبعد لقاءاته مع الاطراف توصل لصيغة جديدة تخرج كافة الاطراف من المازق الميداني العسكري على الارض وتحفظ ماء الوجه للاطراف بعد مباحثاته في تل ابيب ورام الله والقاهرة خلال الايام الماضية وانه ينتظر ردود فعل الطرفين الاساسيان في العملية وهما حركة حماس واسرائيل بعد ان ضمن موافقة الاطراف الاخرى مثل الرئاسة الفلسطينية والرئاسة المصرية والاردن وتركيا وقطر.

واشارت الصحيفة الى ان الجهود بهذه الصيغة تكون قد وصلت الى صيغة غاية في الحرج حيث نقلت عن مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى قوله ان كيري ادخل تعديلات الجانبان وما عليهما سوى الرد بالإيجاب.

وقال المسؤول الاسرائيلي ان المجلس الامني والسياسي المصغر سيجتمع الجمعة الساعة الواحدة والنصف ظهرا لبحث هذه الصيغة والرد عليها .

واشار المسؤول الاسرائيلي الى ان الوزير الامريكي طلب من قطر وتركيا توجيه ضغوط على حركة حماس للموافقة على هذا الاقتراح الامريكي والا فان الاوضاع ستزداد سوءا بالميدان مشددا الى ان كيري طلب من قطر وتركيا الضغط على حماس للقبول.

 وبحسب هارتس فان وزير الخارجية الامريكي سيغادر المنطقة بعد ظهر الجمعة حال عدم التوصل لاتفاق وموافقة الجانبان اسرائيل وحماس على هذه الصيغة.

وكانت مصادر امريكية رفيعة المستوى قد اشارت الى ان الوزير الامريكي بذل جهودا مضنية وانه لن يستطيع الاستمرار بهذه الجهود الى ما لا نهاية انه سيكون مضطرا لمغادرة المنطقة حال عدم موافقة الاطراف على مقترحاته.

مصادر اسرائيلية قالت ان اسرائيل تنظر في المقترحات الامريكية ولكنها تريد التاكيد على قضية واحدة وهي انها لن تخرج من القطاع فور التوقيع على اتفاق التهدئة او وقف اطلاق النار حيث تريد ان تواصل عملياتها البرية المتمثلة بالسعي لتدمير الانفاق لفترة اسبوعان بحيث تستمر المفاوضات من اجل التوصل لاتفاق وقف لاطلاق النار.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني