فيس كورة > أخبار

منع دولتين من الانضمام للفيفا لعدم استقلالها

  •  حجم الخط  

جبل طارق لا تلبي شروط الانضمام للفيفا

زيورخ/(وكالة الأنباء الفرنسية) 26/9/2014 - أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزف بلاتر اليوم الجمعة على هامش انعقاد اللجنة التنفيذية لفيفا في زيوريخ، بان جبل طارق لا تلبي الشروط اللازمة للانضمام الى عائلة كرة القدم العالمية.

ويأتي موقف فيفا بعد ان استهلت جبل طارق مشوارها التاريخي في تصفيات كأس أوروبا 2016 حيث خسرت مباراتها الاولى بنتيجة كاسحة امام بولندا (0/7)، وقد اكد بلاتر بانه لا يمكن القبول بالمستعمرة البريطانية الواقعة على الساحل الجنوبي لاسبانيا وبجزر ماريانا الشمالية، وهي جزيرة اميركية في المحيط الهادي، كعضوين في فيفا استنادا الى المادة 10 من قوانين الاتحاد الدولي.

واشار بلاتر الى ان ايا من البلدين لا يمكن تصنفيهما كدولتين مستقلتين بحسب قوانين فيفا الذي قد يجد نفسه مضطرا للقبول بعضوية جبل طارق بعد ان اكد رئيس الاتحاد المحلي للعبة الاحتكام الى محكمة التحكيم الرياضي.

وبعد اعوام من المطالبة بالانضمام الى عائلة الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، وافق الاخير في النهاية على مضض بحصول جبل طارق على عضويتها فيه في ايار/مايو 2013 بقرار من محكمة التحكيم الرياضي وذلك رغم معارضة اسبانيا التي حذرت بانها ستلجأ الى كافة الوسائل القانونية لكي تمنع جبل طارق من ان تصبح عضوا نهائيا في الاتحاد الاوروبي.

وسعى اتحاد جبل طارق لكرة القدم الذي تأسس عام 1895 والذي يرفض الانضمام الى الاتحاد الاسباني للعبة، جاهدا للانضمام الى الاتحادين الاوروبي والدولي من اجل المشاركة في البطولات الدولية والقارية.

وكان الاتحاد الاوروبي وتحت ضغط من نظيره الاسباني عدل قوانينه عام 2001 في ما يخض انتساب الاعضاء الى عضويته، حيث لا يسمح لاي اتحاد محلي بالانضمام اليه الا اذا كانت الدولة التي ينتمي اليها عضوا في الامم المتحدة، ما ادى الى رفض طلب جبل طارق قبل ان يضطر للعودة عن القرار نتيجة حكم محكمة التحكيم الرياضي.

وتنازلت اسبانيا عن جبل طارق لبريطانيا بعد معاهدة أوتريخت عام 1713، لكن اسبانيا ما تزال تدعي السيادة على هذا الجيب البريطاني الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 30 الف نسمة.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني