فيس كورة > أخبار

الكاف يبحث عن مُستضيف لأمم أفريقيا 2015

  •  حجم الخط  

بدلاً من المغرب المعاقبة بالحرمان من المشاركة بسبب اعتذارها

الكاف يبحث عن مُستضيف لأمم أفريقيا 2015

القاهرة/(وكالة الأنباء الفرنسية) 11/11/2014 - كشف الاتحاد الافريقي لكرة القدم اليوم الثلاثاء انه اخذ علما بانسحاب المغرب من استضافة نهائيات كأس امم افريقيا 2015 بموعدها المحدد وشطب منتخبه الاول من المشاركة في النهائيات كما سيختار دولة بديلة للاستضافة.

ويجتمع الاتحاد الافريقي (كاف) اليوم الثلاثاء في القاهرة للبت في مصير البطولة التي طلب المغرب تأجيلها الى عام 2016 لتخوفه من تفشي مرض الايبولا.

وجاء في بيان للاتحاد القاري: "في اجتماعها يوم الثلاثاء 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2014 في القاهرة، اخذت اللجنة التنفيذية للاتحاد الافريقي علما برد وزير الشباب والرياضة المغربي بتاريخ 8 تشرين الثاني/نوفمبر فيما يخص طلب تأجيل استضافة البطولة... يشير هذا الرد رفض المغرب استضافة البطولة بين 17 كانون الثاني/يناير و8 شباط/فبراير 2015".

واضاف "كاف" ان النهائيات لن تقام بالتالي في المغرب بعد اصرار الاول على اقامتها في موعدها.

ورأى الاتحاد انه تلقى في 10 الجاري طلبات بعض الاتحادات الوطنية التي عبرت عن رغبتها باستضافة النهائيات وسيكشف لاحقا عن هوية الدولة المضيفة وتاريخ ومكان سحب القرعة.

وختم الاتحاد الافريقي انه نتيجة رفض المغرب فقد شطب المنتخب المغربي اوتوماتيكيا من المشاركة في النسخة الثلاثين المقررة عام 2015.

واوضح المتحدث باسم الاتحاد الافريقي جونيور بينيام عقب خروجه من اجتماع اللجنة التنفيذية ان "القرار سيتم اتخاذه في الايام القليلة المقبلة".

ورفض مسؤول في وزارة الشباب الرياضة المغربية التعليق على قرار الاتحاد الافريقي لدى سؤاله من وكالة فرانس برس.

وفضلا عن الاقصاء فان المغرب يواجه عقوبات اخرى على الارجح مالية مثلما اشار اليه الاتحاد الافريقي في بيانه حيث حذر بانه "سيطبق لاحقا الاجراءات القانونية اللازمة تبعا لعدم احترام الاتحاد الافريقي للشروط القانونية والتعاقدية" المرتبطة بتنظيم المسابقة.

وكان المغرب طلب في 10 تشرين الاول/اكتوبر الماضي تأجيل البطولة، ورد الاتحاد الافريقي في 3 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي بالرفض باجماع اعضاء لجنته التنفيذية خلال اجتماعه في الجزائر غداة اياب نهائي مسابقة دوري ابطال افريقيا ومنح المغرب مهلة 5 ايام حتى السبت الماضي.

وتشبث المغرب بقرار الابقاء على طلبه تأجيل كأس الأمم الإفريقية لاسباب صحية.

ومنذ طلب المغرب خاطب الاتحاد الافريقي 8 اتحادات وطنية طلبت استضافة نسخة 2017 بعد سحبها من ليبيا لاسباب امنية لمعرفة موقفها من استضافة نسخة 2015 في حال إصرار المغرب على تأجيلها.

والدول هي مصر والسودان والجزائر وجنوب افريقيا وغانا والغابون وكينيا وزيمبابوي، واعلنت الدول الخمس الاولى رفضها الاستضافة. وعاد الاتحاد الافريقي وطلب مجددا من مصر امس الاثنين الاستضافة بيد ان الاخيرة رفضت لدواعي "امنية واقتصادية وسياحية".

وهناك بلدان اخرى تمت الاشارة اليها في الاونة الاخيرة بينها نيجيريا التي تشهد توترا امنيا وانغولا.





 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني