فيس كورة > أخبار

السعودية تتمسك بالأمل والصين تتأهل لدور الـ 8

  •  حجم الخط  

كأس أمم آسيا 2015

بعد الجولة الثانية للمجموعة الثانية

السعودية تتمسك بالأمل والصين تتأهل لدور الـ 8

ملبورن/(وكالة الأنباء الفرنسية) 14/1/2015 - أنعشت السعودية آمالها بالتأهل الى ربع نهائي كأس اسيا 2015 لكرة القدم بفوزها الكبير على كوريا الشمالية 4/1 في الجولة الثانية من المجموعة الثانية، على ملعب "ريكتانغولار" في ملبورن، فيما تأهلت الصين إلى نفس الدور بعد تغلبها على أوزباكستان بهدفين مقابل هدف.

ورفعت السعودية رصيدها الى 3 نقاط من مباراتين بالتساوي مع أوزباكستان، فيما غادرت كوريا الشمالية البطولة كونها لم تحصل على أي نقطة حتى الآن فيما تحتل الصين المركز الأول برصيد 6 نقاط.

وتلتقي السعودية مع اوزبكستان الأحد المقبل في مباراة حاسمة أيضا في ملبورن ضمن الجولة الثالثة الاخيرة والصين مع كوريا الشمالية في كانبرا.

وكانت السعودية تلقت هزيمة في الجولة الاولى بمقدورها تلافيها امام الصين 1-صفر، اذ اهدرت ركلة جزاء لمهاجمها نايف هزازي في الشوط الثاني، فيما سقطت كوريا الشمالية بالنتيجة عينها امام اوزبكستان.

وهذا أول فوز للسعودية، حاملة اللقب 3 مرات، في النهائيات بعد 5 خسارات متتالية، في نهائي 2007 أمام العراق وثلاث مباريات في الدور الاول من نسخة 2011 ومباراة الصين في النسخة الحالية.

وخاض الاخضر مواجهته الثانية من دون هدافه وأفضل لاعب آسيوي لعام 2014 ناصر الشمراني الذي تعرض لاصابة ابعدته عن المشاركة في النهائيات قبل المباراة الاولى.

وعول المنتخب السعودي، المشارك للمرة التاسعة في النهائيات، على سجله الايجابي امام نظيره الكوري الشمالي في مشواره نحو تناسي خيبة خسارته نهائي خليجي 22 على ارضه امام قطر ومحاولة الصعود الى منصة التتويج بعد ان غاب عنها في الاعوام العشرة الاخيرة.

والتقى المنتخبان 9 مرات، فحققت السعودية فوزها الخامس مقابل فوز كوري شمالي وحيد و3 تعادلات.

ويُعتبر هدف كوريا الشمالية الوحيد في المباراة هو الأول لها في النهائيات بعد 23 عاما، عندما خسرت امام الامارات 1-2 في الدور الاول من نسخة هيروشيما في تشرين الثاني/نوفمبر 1992.

وحضر المباراة جمهور مقبول دعم جزء كبير منه المنتخب الكوري الشمالي بحكم الجاليات الشرق اسيوية الكبيرة المتواجدة في ملبورن، فيما تواجد بين الجمهور السعودي طلاب حصل بعضهم على تذاكر المباراة من الاتحاد السعودي للعبة قبل يوم اللقاء.

ويحلم المنتخب السعودي بلقبه الاول منذ 1996 والرابع في تاريخه (توج به عامي 1984 و1996 وخسر النهائي اعوام 1992 و2000 و2007).

الصين (2/1) أوزباكستان

وفي المباراة الثانية في نفس المجموعة، نجحت الصين في قلب الطاولة على أوزبكستان والتأهل الى الدور ربع النهائي للمرة الاولى منذ 2004 وذلك بعدما حولت تخلفها امامها الى فوز 2-1 اليوم الاربعاء في بريزبن في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لكأس اسيا 2015.

واعتقد الجميع ان اوزبكستان في طريقها للفوز والاقتراب كثيرا من التأهل الى ربع النهائي للمرة الرابعة على التوالي في مشاركتها السادسة فقط بعدما انهت الشوط الاول متقدمة عبر عادل أحمدوف (22)، لكن الصين، وصيفة 1984 و2004، أدركت التعادل في بداية الشوط الثاني عبر وو شي (55) قبل ان يهدي سون كي الفوز بعد دقيقتين فقط على دخوله ارضية الملعب (68).

وكانت الصين افتتحت مشاركتها الحادية عشرة بالفوز على السعودية 1-صفر، فرفعت رصيدها الى 6 نقاط في الصدارة بفارق 3 نقاط عن الاخيرة التي فازت اليوم على كوريا الشمالية 4-1، ومثلها على اوزبكستان التي فازت في الجولة الاولى على كوريا الشمالية (1-صفر) التي تأكد خروجها من الدور الاول.

وتلتقي الصين في الجولة الاخيرة مع كوريا الشمالية، فيما ستحدد هوية صاحب البطاقة الثانية بين السعودية واوزبكستان.

وتجنبت الصين بتأهلها اليوم سيناريو مشاركتيها الاخيرتين حين ودعت من الدور الاول بمساهمة من اوزبكستان بالذات، وواصلت مشوارها نحو محاولة الفوز باللقب للمرة الاولى في تاريخها وفرض نفسها كلاعبة مؤثرة اقله في كرة القدم القارية.

وما يزال الصينيون يتحسرون على ضياع الحلم على ارضهم عام 2004 حين وصلوا الى المباراة النهائية قبل ان يخسروا امام اليابان 1-3.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني