فيس كورة > أخبار

الإمارات تُجرد اليابان من لقبه وتتأهل لنصف نهائي كأس آسيا

  •  حجم الخط  

الإمارات تُجرد اليابان من لقبه وتتأهل لنصف نهائي كأس أمم آسيا

سيدني/(وكالة الأنباء الألمانية) 23/1/2015 - أكمل المنتخب الإماراتي لكرة القدم عقد المتأهلين للمربع الذهبي ببطولة كأس آسيا 2015 المقامة حاليا في أستراليا بعدما فجر المفاجأة وتغلب على نظيره الياباني حامل اللقب بركلات الترجيح اليوم الجمعة اثر تعادلهما 1/1 في الوقتين الأصلي والإضافي من مباراتهما بدور الثمانية للبطولة.

ويلتقي المنتخب الإماراتي في المربع الذهبي يوم الثلاثاء المقبل نظيره الأسترالي صاحب الأرض.

وأصبح المنتخب الإماراتي هو الفريق العربي الثاني الذي يحجز مكانه في المربع الذهبي حيث سبقه المنتخب العراقي اليوم بالتغلب على نظيره الإيراني بركلات الترجيح أيضا.

وأنهى المنتخب الإماراتي الشوط الأول لصالحه بالهدف المبكر للغاية الذي سجله علي مبخوت في الدقيقة السابعة ليكون الهدف الرابع له في البطولة الحالية ويتصدر قائمة هدافي هذه النسخة بنفس الرصيد مع الأردني حمزة الدردور والكوري الجنوبي سون هيونج مين والأسترالي تيم كاهيل.

وفي الشوط الثاني ، سجل البديل جاكو شيباساكي هدف التعادل لليابان في الدقيقة 81 ليترجم الهجوم المكثف لحاملي اللقب في معظم فترات المباراة لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل 1/1 ويلجأ الفريقان للوقت الإضافي لمدة نصف ساعة مقسمة بالتساوي على شوطين ولكن التعادل استمر في الوقت الإضافي ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي حسمت اللقاء والتأهل للأبيض الإماراتي على حساب محاربي الساموراي.

وفي ركلات الترجيح ، سجل للمنتخب الياباني ماكوتو هاسيبي وجاكو شيباساكي ويوهي تويودا وماساتو موريشيجي وأهدر كيسوكي هوندا (الركلة الأولى التي أطاح بها عاليا) وشنجي كاجاوا (الركلة السادسة التي ارتدت من القائم) وسجل للإمارات عمر عبد الرحمن (عموري) وعلي مبخوت وماجد حسن وحبيب الفردان وأحمد إسماعيل وأهدر خميس إسماعيل (الركلة الثالثة التي أطاح بها عاليا) .

وبدأ المنتخب الياباني اللقاء بقوة وحاول خطف هدف مبكر ولكنه تلقى صدمة مبكرة عندما أحرز علي مبخوت هدف التقدم الإماراتي في الدقيقة السابعة.

وجاء الهدف اثر تمريرة طولية من منتصف الملعب إلى مبخوت المندفع في الناحية اليمنى حيث تقدم بها إلى حدود المنطقة من الناحية اليمنى ثم سددها في اتجاه الزاوية البعيدة لتسكن الشباك على يمين الحارس.

واستأنف المنتخب الياباني هجومه بحثا عن هدف التعادل ووصلت الكرة من تمريرة عرضية إلى تاكاشي إينوي الذي سددها مباشرة في الدقيقة 18 وأمسكها الحارس الإماراتي.

ونال الإماراتي إسماعيل الحمادي إنذارا في الدقيقة 26 للمس الكرة باليد عندما حاول استخلاص كرة عالية في وسط الملعب.

ووصلت الكرة من تمريرة عرضية من الناحية اليسرى إلى ماساتو موريشيجي أمام المرمى الإماراتي في الدقيقة 32 وحولها برأسه في اتجاه المرمى ولكن الحارس الإماراتي أمسك الكرة بثبات.

وشعر لاعبو الإمارات بحرج موقفهم وتخلوا عن الدفاع في الدقائق التالية ولكن محاولات عمر عبد الرحمن (عموري) وزملائه لتسجيل هدف الاطمئنان باءت بالفشل.

وعاد المنتخب الياباني لهجومه المكثف في الدقائق الأخيرة من الشوط وسدد ياسوهيتو إيندو كرة مباغتة في الدقيقة 42ولكنها مرت بجوار المقص وأتبعها كيسوكي هوندا بتسديدة في الدقيقة 44 بعد مراوغة الدفاع ولكن الكرة ذهبت في الشباك من الخارج.

وكاد الحارس الإماراتي يكلف فريقه غاليا في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع اثر خروج خاطئ لالتقاط الكرة بعد تمريرة عرضية ولكن زميله المدافع عبد العزيز صنقور أبعد الكرة قبل رأس هوندا لينتهي الشوط الأول بتقدم المنتخب الإماراتي 1/صفر.

ومع بداية الشوط الثاني ، دفع المدب المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني للمنتخب الياباني بلاعبه الشاب يوشينوري موتو بدلا من إيندو.

وقدم المنتخب الياباني بداية قوية في الشوط الثاني ولكن الفرصة الخطيرة الأولى في هذا الشوط كانت إماراتية عندما تبادل مبخوت الكرة مع عموري ولكن مبخوت لم يستطع الوصول بالشكل الكافي للكرة أمام المرمى لتضيع فرصة ذهبية لتسجيل هدف الاطمئنان في الدقيقة 49 .

ورد محاربو الساموراي بتسديدة صاروخية مباغتة أطلقها البديل موتو من خارج المنطقة في الدقيقة 52 ولكنها مرت بجوار القائم على يمين ماجد ناصر.

وفي الدقيقة التالية ، سنحت الفرصة مجددا أمام موتو اثر تمريرة عرضية من الناحية اليمنى وصلت إليه أمام المرمى الإماراتي ولكنه حولها برأسه خارج المرمى.

وتوالت محاولات المنتخب الياباني للاختراق أو التسديد على المرمى الإماراتي ولكن دون جدوى في ظل يقظة الدفاع والحارس.

ودفع المدرب مهدي علي المدير الفني للمنتخب الإماراتي بلاعبيه ماجد حسن وحبيب الفردان بدلا من عامر عبد الرحمن وأحمد خليل على الترتيب في الدقيقتين 54 و58 .

ولجأ النجم الكبير شنجي كاجاوا للتسديد القوي من خارج المنطقة وأطلق كرتين في الدقيقتين 60 و61 حيث تصدى الحارس الإماراتي للأولى وأمسك الكرة على مرتين فيما ذهبت الثانية خارج المرمى.

وشهدت الدقيقة 65 فرصة خطيرة للإمارات اثر هجمة مرتدة سريعة كاد إسماعيل الحمادي ينفرد على اثرها ولكن الدفاع الياباني استغل فارق السرعة وضغط عليه لتضيع الفرصة وترتد مجددا لهجمة يابانية تصدى لها الدفاع الإماراتي.

وشهدت الدقيقة 67 فرصة خطيرة لليابان اثر ضربة ركنية قابلها ماكوتو هاسيبي بضربة رأس ولكن عبد العزيز هيكل أبعدها من على خط المرمى لينقذ فريقه من هدف مؤكد.

وواصل المنتخب الياباني ضغطه الهجومي ووصلت الكرة إلى البديل يوهي تويودا أمام المرمى الإماراتي في الدقيقة 75 ولكنه حولها برأسه إلى خارج المرمى.

وأسفر الضغط الياباني المكثف عن هدف التعادل في الدقيقة 81 عندما تبادل البديل جاكو شيباشاكي الكرة مع كيسوكي هوندا على حدود منطقة الجزاء ثم سدد شيباساكي الكرة صاروخية على يمين الحارس ماجد ناصر الذي كان في طريقه للتصدي لها ولكن قوة الكرة وسرعتها كانت أكبر من حركة الحارس ليكون هدف التعادل.

وكثف المنتخب الياباني هجماته في الدقائق التالية وسدد لاعبوه أكثر من كرة قوية ولكن الحارس ماجد ناصر والدفاع الإماراتي تصدوا لهذه المحاولات المستميتة من محاربي السموراي لحسم اللقاء في الوقت الأصلي.

وسدد هوندا كرة صاروخية من ضربة حرة احتسبت للفريق من نحو 30 مترا ولكن ماجد ناصر تصدى لها ببراعة وأخرجها لركنية.

وحالف الحظ الأبيض الإماراتي في الدقيقة الثالثة الأخيرة من الوقت بدل الضائع للمباراة فلم تستقبل شباك الفريق هدف الفوز لليابان اثر هجمة خطيرة للغاية داخل منطقة جزاء الإمارات ولكنها انتهت بتسديدة إلى جوار القائم وسط ارتباك واضح في دفاع الإمارات لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل 1/1 ويلجأ الفريقان للوقت الإضافي.

وفي الوقت الإضافي ، كان المنتخب الياباني الأكثر استحواذا على الكرة فيما اعتمد المنتخب الإماراتي على المرتدات السريعة.

وضغط عموري والدفاع الإماراتي على لاعبي اليابان وخطف الكرة في الدقيقة 93 ومررها لمبخوت الذي شكل خطورة كبيرة بها ولكن الدفاع الياباني ضغط عليه واستخلص الكرة في الوقت المناسب.

ولكن الأداء بدا هادئا من الفريقين فيما تبقى من الشوط الإضافي الأول الذي لم تتغير فيه النتيجة.

ومع بداية الشوط الثاني ، كشر محاربو الساموراي عن أنيابهم مجددا وكثفوا هجومهم على المرمى الإماراتي ولكن الحظ عانده كثيرا كما تألق الدفاع والحارس الإماراتي في التصدي لعدد كبير من المحاولات اليابانية.

وفي الدقيقة 118 ، سدد شيباساكي ضربة حرة احتسبت لليابان أمام قوس منطقة الجزاء مباشرة ولكنها عبرت الحائط البشري الدفاعي ومرت بجوار القائم مباشرة لينتهي الوقت الإضافي بالتعادل 1/1 أيضا ويحتكم الفريقان لركلات الترجيح.





 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني