فيس كورة > أخبار

إحصائيات وأرقام مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز

  •  حجم الخط  

متعة الأرقام في دوري "جوال"

إحصائيات وأرقام مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز

غزة/جهاد عياش – 17/2/2015 - انتهت قبل أيام مباريات الدور الأول من دوري جوال الممتازبتربع فريق غزة الرياضي على القمة برصيد 22 نقطة، جمعها من 7 انتصارات وتعادل وحيد و3 هزائم، تلاه اتحاد الشجاعية برصيد 21 نقطة جمعها من 6 انتصارات و3 تعادلات وهزيمتين فقط.

وقد اتسمت مباريات الدور الأول بارتفاع المستوي الفني والبدني خاصة في الأسابيع الأولي، على الرغم من تأخر الأندية في التحضير للموسم الجديد، بسبب الحرب المدمرة على قطاع غزة، وتأخر المنحة المالية الذي كاد أن يلغي المسابقة، ثم ما لبثت حتى انخفض المستوي في الأسابيع الأخيرة لأسباب متعددة.

وما ميز هذا الدور من المباريات هو ارتفاع مستوي الحكام بشكل عام، وانضباط الجماهير خاصة في مباريات الديربي، والقمم الجماهيرية، وخرجت جل المباريات بأمان باستثناء بعض التصرفات السلبية التي لم تؤثر على سير المباريات.

ونقدم لك عزيزي المدرب واللاعب والمسئول والمتفرج والقارئ بعض الإحصائيات المقارنة، والأرقام الطريفة لعلها تثري الذهن، وتتحف الذاكرة، وتكون عونا للمهتمين بالشأن الكروي، وترسم صورة أفضل في قادم المباريات :

أولا: أقيمت 66 مباراة منها 32 في محافظة غزة، 20 في محافظة خانيونس، 14 فقط في محافظة رفح، وغابت محافظة الوسطي لعدم جاهزية ملعب الدرة، ومحافظة الشمال لعدم وجود أي فريق في الدوري الممتاز.

ثانياً: انتهت 49 مباراة بنتيجة فوز أحد الفريقين و19 بالتعادل منها 4 تعادلات سلبية و15 تعادلا إيجابيا وهذا مؤشر جيد وغير مسبوق، في حين انتهت في الموسم الماضي مباريات الدور الأول بـ39 فوز و27 تعادل.

ثالثاً: أحرز اللاعبون في المباريات الـ66 "145" هدفاً، أي ما نسبته (2,2) في المباراة الواحدة، في حين أحرز اللاعبون في الموسم الماضي في نفس الفترة "134" هدفا فقط، أي بفارق 11 هدفا.

رابعاً: أحرز اللاعبون 48 هدفا في الشوط الأول، و97 هدفاً في الشوط الثاني، أي ضعف الشوط الأول، منها 119 هدفا بالقدم و26 هدفاً بالرأس.

خامساً: احتسب الحكام 22 ركلة جزاء، كان أغلبها صحيحاً وقليلها مثير للجدل، وتغاضي الحكام عن 22 أُخري، بمعدل ثلث ركلة في كل مباراة، سجل مسددو الركلات 13 ركلة فيما أهدرت 9 ركلات، كان نصيب اتحاد خانيونس إهدار 4 ركلات، أما اللاعب الأكثر إهدارا كان سليمان العبيد نجم غزة الرياضي وهداف الدوري بواقع ركلتين.

سادساً: منح الحكام البطاقة الصفراء لـ(234) لاعبا، بواقع (3,5) في المباراة الواحدة، وتغاضي الحكام عن (166) أُخري، وأُشهرت البطاقة الحمراء في وجه 16 لاعباً، ولم تمنح لـ34 آخرين كانوا يستحقونها.

سابعاً: أكثر أسبوع أحتسبت فيه ركلات جزاء كان الأسبوع الثالث بواقع 6 ركلات، سجلت 4 وأهدرت اثنتين، وأكثر فريق أحتسبت له ركلات جزاء فريق اتحد خانيونس بواقع 5 ركلات،أحرز منها واحدة فقط.

ثامناً: جميع الدقائق التسعين سجلت فيها أهداف ما عدا الدقائق (2، 3، 5، 6، 7، 8،12،16،22،26،28، 29، 33، 35، 42، 44، 47، 51، 53، 62، 69، 71).

تاسعاً: أكثر دقيقة سجلت فيها أهداف الدقيقة 60، سجل فيها 6 أهداف، تليها الدقيقة 72 سجل فيها 5 أهداف.

عاشراً: أكثر عشرية سجلت فيها الأهداف العشرية السادسة (من الدقيقة 60 حتى الدقيقة 70) بواقع 25 هدفا، تليها العشرية التاسعة (80 حتى 90) بواقع 24 هدفا). وسجل اللاعبون 12 هدفا بعد الدقيقة الـ90 .

الحادي عشر : أكثر الأسابيع تسجيلا للأهداف الأسبوع الثالث برصيد 17 هدفا، وأقلها الأسبوع العاشر برصيد 10 أهداف فقط.

الثاني عشر : أكثر أسبوع شهد حالات تعادل هو الأسبوع العاشر (4 تعادلات) في حين خلا الأسبوعين الرابع والثامن من أية تعادلات.

الثالث عشر: أكثر الأسابيع أشهرت فيها البطاقة الصفراء هو الأسبوع الثالث (29 بطاقة) يليه الأسبوع الأول (27 بطاقة) وأقل الأسابيع أشهرت فيه البطاقة الصفراء الأسبوع العاشر ( 13).

الرابع عشر: أكثر الأسابيع دموية كان الأسبوع الخامس، حيث رفعت البطاقة الحمراء (5 مرات) يليه الأسبوع الرابع (3مرات)، وكانت مباراة شباب خانيونس وخدمات النصيرات الأكثر دموية، حيث رفعت البطاقة الحمراء 3 مرات والصفراء 6 مرات، يليها مباراة غزة الرياضي واتحاد خانيونس(8 صفراء وواحدة حمراء).

الخامس عشر: أكثر الفرق حصولا على البطاقة الصفراء (اتحاد خانيونس وخدمات خانيونس بواقع23 بطاقة صفراء)، (شباب رفح 22 بطاقة صفراء)، أما أقل الأندية حصولا عليها نادي الصداقة(12) ثم شباب خانيونس (15).

السادس عشر: أكثر الفرق حصولا على البطاقة الحمراء فريقي شباب خانيونس وخدمات النصيرات (4 بطاقات حمراوات لكل فريق) في حين لم تسجل على لاعبي الشاطئ والهلال وشباب رفح وخدمات البريج أية بطاقة حمراء.

السابع عشر: سجلت 3 مباريات فقط نظافتها من البطاقات الصفراء أو الحمراء وهي(الصداقة وغزة الرياضي– خدمات خانيونس والشجاعية – خدمات الشاطئ وخدمات البريج ).

الثامن عشر: أكثر فريق حافظ على سجلاته خالية من البطاقات فريق الصداقة حيث صمد لاعبوه في (4) مباريات، في حين أن فرق (خدمات رفح والهلال وشباب رفح وخدمات النصيرات) تلقت بطاقات في جميع مبارياتها.

التاسع عشر: أكثر فريق حصد النقاط على ملعبه (خدمات رفح 16 نقطة)، (اتحاد خانيونس 15 نقطة)، (غزة الرياضي 13 نقطة) وأقلها خدمات النصيرات وخدمات البريج بصفر من النقاط لأنهما لم يلعبا على أرضيهما.

العشرون: أكثر الفرق حصدا للنقاط خارج ملاعبها فريقي غزة الرياضي المتصدر ووصيفه اتحاد الشجاعية برصيد (9 نقاط لكل فريق) وأقلها حامل اللقب شباب رفح (3 نقاط فقط).

الحادي والعشرون: أسرع هدف في دوري جوال الممتاز هدف أحمد سلامة مهاجم الصداقة في مرمى خدمات البريج في الثواني الأولي (16 ثانية)، وهو اللاعب الوحيد في تاريخ الدوري الذي سجل في الدقيقة الأولي من الشوط الأول والدقيقة الأولي من الشوط الثاني، وفي نفس المرمي الشمالي لملعب اليرموك، وآخر هدف من حيث التوقيت سجله أحمد الصواف لاعب الشجاعية في مرمي خدمات رفح في الدقيقة (97) وكان هدف التعادل الثاني، وللتذكير فإن خدمات رفح في الموسم الماضي سجلت هدف التعادل في مرمي الشجاعية في الدقيقة (97) وكما تدين تدان.

الثاني والعشرون: أسرع هدف تعادل كان هدف أسامة أبو قرشين لاعب الشاطئ في مرمى شباب خانيونس الذي تقدم له محمد بركات في الدقيقة 37 ورد عليه أبو قرشين في الدقيقة 38.

الثالث والعشرون: أول هدف افتتحت به أهداف الدوري، كان هدفا ذاتيا سجله حسن سكيك في مرمي فريقه خدمات البريج، لصالح اتحاد خانيونس في الدقيقة الأولي، وآخر هدف اختتمت به مرحلة الذهاب سجله سليمان العبيد، هداف الدوري وغزة الرياضي برصيد 10 أهداف، في مرمي خدمات الشاطئ في الدقيقة (85). الرابع والعشرون: أهداف متتالية سجلها لاعبا اتحاد خانيونس محمود وادي وتامر عرام في الدقيقتين (23،24) في مرمي اتحاد الشجاعية، وكذلك نادر النجار وأنور عمران في الدقيقتين (13، 14) في مرمي خدمات النصيرات، وهي من المرات النادرة في الملاعب وقد خرج الفريق فائزا في كلتا المباراتين 5/1.

الخامس والعشرون: ثلاثة فرق فقط استطاعت تحويل الهزيمة إلي فوز، كان أولها تحويل اتحاد خانيونس تأخره أمام اتحاد الشجاعية بهدف، إلي فوز صريح بخماسية مقابل هدف، وفوز الهلال على شباب رفح 2/1 بعد أن كان متأخرا بهدف يتيم، وانتصار خدمات خانيونس على خدمات رفح 2/1 بعد أن كان مهزوما 1/0. السادس والعشرون: ثلاثة فرق تأخرت بهدفين مقابل لاشيء، واستطاعت أن تتعادل 2/2 وهي الشجاعية أمام خدمات رفح، وخدمات النصيرات أمام خدمات خانيونس، وخدمات خانيونس أمام اتحاد خانيونس.

السابع والعشرون: أعلي نتيجة في الدوري فوز خدمات رفح على خدمات البريج 6/0، ثم فوز اتحاد خانيونس على كل من الشجاعية وخدمات النصيرات بنفس النتيجة 5/1، وتعتبر هذه المباريات الأغزر أهدافا برصيد 6 أهداف يليها مباراة الشجاعية وشباب خانيونس بـ5 أهداف حيث فاز الشجاعية في تلك المباراة 3/2. الثامن والعشرون: أكثر الفرق استفادة من الوقت المبدل فريق اتحاد خانيونس، حيث سجل هدف الفوز في مرمي شباب رفح في الدقيقة (95) وهدف الفوز في مرمي خدمات رفح في الدقيقة (95) أيضا وهدف التعادل في مرمي الشاطئ في الدقيقة (93) أي أنه غنم 5 نقاط كاملة، يليه اتحاد الشجاعية حيث سجل هدف الفوز في مرمي اتحاد خانيونس في الدقيقة (91) وهدف التعادل في مرمي خدمات رفح في الدقيقة (97)، أي أنه غنم 3 نقاط كاملة،ثم هدف الفوز لفريق الهلال في مرمي شباب خانيونس في الدقيقة(93)، يليه هدف الفوز لخدمات خانيونس في مرمي الهلال في الدقيقة (92)، وآخر المستفيدين من الوقت بدل الضائع خدمات البريج الذي سجل هدف التعادل في مرمي الصداقة في الدقيقة (93).

التاسع والعشرون: الفرق المستفيدة من الدقائق الحرجة كان أولها شباب رفح حيث سجل هدف الفوز في مرمي الصداقة في الدقيقة (88) وهدف الفوز في مرمي خدمات البريج في الدقيقة (85)، يليه الشجاعية الذي سجل لاعبوه هدف التعادل في مرمي الهلال في الدقيقة (87) وهدفي الفوز في مرمي البريج في الدقيقتين (83، 93)، وهدف الفوز في مرمي الشاطئ في الدقيقة (78)، ثم الهلال الذي سجل هدف الفوز في مرمي شباب رفح في الدقيقة (83) وخدمات رفح الذي سجل هدف الفوز في مرمي الصداقة في الدقيقة (90)، وهدف الفوز لشباب خانيونس في مرمي الرياضي في الدقيقة (82) ومن ثم هدف التعادل لخدمات النصيرات في مرمي خدمات خانيونس في الدقيقة (89) وهدف التعادل لخدمات خانيونس في مرمي اتحاد خانيونس في الدقيقة (88) وأخيراً وأهم هذه الأهداف هدف سليمان العبيد مهاجم الرياضي الذي أحرزه في مرمي خدمات الشاطئ في الدقيقة (85) وتوج الفريق بلقب بطل الشتاء.

الثلاثون: أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في الأوقات القاتلة سليمان العبيد (الدقائق 94، 94، 85،80).

الحادي والثلاثون: أكثر الفرق التي خسرت نقاطا في الأوقات الحرجة والضائعة فريق الصداقة (3 مرات).

الثاني والثلاثون: أكثر الفرق تحقيقا للفوز المتصدر غزة الرياضي (7) انتصارات وأقلها خدمات النصيرات بلا فوز، وأكثر الفرق خسارة شباب رفح وخدمات النصيرات وخدمات البريج (7) خسائر، وأكثر الفرق تعادلا خدمات خانيونس (5) وأقلها تعادلا شباب رفح وغزة الرياضي بتعادل وحيد وأقل الفرق خسارة اتحاد الشجاعية واتحاد خانيونس بخسارتين فقط لكل منهما.

الثالث والثلاثون: أقوي خط هجوم في دوري جوال الممتاز هجوم خدمات رفح (21) هدفا، يليه هجوم اتحاد خانيونس (19) هدفا، ثم اتحاد الشجاعية (16) هدفا، وأخيراً المتصدر غزة الرياضي برصيد (15) هدفا، وأقوي خطوط الدفاع، خط دفاع العميد غزة الرياضي، حيث دخل مرماه (3) أهداف فقط.

مزيد من الإحصائيات والأرقام والمقارنات

http://www.facekooora.com/champion-147

موقع فيس كووورة .. facekooora.com

الموقع الرياضي الفلسطيني الوحيد المتخصص في الأرقام والإحصائيات




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني