فيس كورة > أخبار

المجاري تلوث البحر والشغب يشوه الملاعب

  •  حجم الخط  

المجاري تلوث البحر والشغب يشوه الملاعب

غزة/سماح أحمد (فيس كووورة) 7/4/2015 - في ظل الظروف التي يعيش فيها قطاع غزة، لم يتبق غير البحر والملاعب كمتنفس للأغلبية، المياه العادمة لوثت البحر، والملاعب يغزوها الشغب.

تتنامى في الفترة الأخيرة في الملاعب الغزية حالة من الشغب التي عكرت صفو الأجواء التنافسية الرياضة، لا سيما ملاعب كرة القدم.

فبعد أن كانت تلك الكرة مصدراً للبهجة والفرحة، ومكاناً تحظى فيه بالمتعة بأقل الأثمان، وتمتع ناظريك ومسامعك بألوان المدرجات التي تزينها الجماهير بأعلام فرقها، وهتافات التشجيع وتحفيز اللاعبين لإحراز الاهداف، بتنا نتعرض للتلوث البصري والسمعي، من هتافات اعتراض على اللاعبين والحكام والأجهزة الفنية لا تمت لقيمنا وأخلاقنا بصلة، وباتت المدرجات مصدراً للألعاب النارية والحجارة والقاذورات التي تلقى مستقراً لها المستطيل الأخضر.

للشغب أسباب وعوامل تعددت وتنوعت ما بين الجماهير واللاعبين والحكام والأجهزة الفنية للفرق المتنافسة، فتحولت ثقافة الجماهير التي ترفض الخسارة والتي هي أحد النتائج الحتمية للمباراة إذا غاب التعادل، فتعبر عن رفضها بالعنف الذي قد يؤدي إلى الاشتباك بالأيدي.

كما أن بعض تصرفات اللاعبين في أرض الملعب من أهم العوامل المؤدية للشغب عند الاحتكاكات المباشرة، أو بالاعتراض على قرارات الحكم، من خلال إشارات تدل على عدم الرضا تعمل على تحريض الجماهير.

فما حدث مؤخراً في ملعبي المدينة الرياضية والدرة، من اعتراض بالأيدي داخل الملعب وخارجه، بات ظاهرة يجب أن تنتهي، ومن غير المسموح للمدربين والطواقم المساعدة أن تُدلي برأيها إلا من خلال الطرق القانونية، لا من خلال النزول لأرض الملعب.

في الختام اتحاد الكرة وطواقم التحكيم، يتحملان المسئولية الأكبر، فالاتحاد يجب أن يحمل كامل مسؤوليته من خلال قرارته ودعمه للحكم صاحب القرار الأول والنهائي في الملعب، كما أن التساهل في العقوبات هو أرضية خصبة لزيادة التمرد والاحتجاج المؤديان للعنف والشغب.

كما أن اللوم ليس ببعيد عن الحكم الذي يسامح أحياناً في حقه ويتردد في اتخاذ القرار على الأرض، أو يتهاون في كتابه تقريره عن المباراة، لأنه لاحقاً سينزل للملعب مهتز الشخصية، وهو الشخص الرئيسي لاستمرار اللعبة، فبدونه لا دوري درجة ممتازة ولا أولى ولا حتى ثانية أو ثالثة.

همسة عتاب للاعبين:

كرة القدم هي متنفس لكم ولنا كمتابعين، فلا تصادروا حقنا في المتعة، العنف الغير مبرر للحصول على الثلاث نقاط، من خلال اللعب بعنف أو إضاعة الوقت بطريقة مفضوحة، لن يجعل منك لاعباً مميزاً ولن يزيد من مهارتك، بل اللعب بحرفية وبمعرفة قوانين اللعبة، والتحلي بالأخلاق الرياضية، هو سبيلك لقلوب عشاق المستديرة، ومهما كان احتجاجك على قرار الحكم، فهو أقوى منك بسلاحه الأصفر والأحمر، الذي قد يحرمك ممارسة الهواية التي تحب.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني