فيس كورة > أخبار

سان جرمان وبايرن ميونيخ يواجهان برشلونة وبورتو في دوري الأبطال اليوم

  •  حجم الخط  

اليوم في دوري أبطال أوروبا

سان جرمان وبايرن ميونيخ يواجهان برشلونة وبورتو

نيقوسيا/(وكالة الأنباء الفرنسية) 15/4/2015 - يواجه كل من باريس سان جرمان الفرنسي وبايرن ميونيخ الألماني أزمة اصابات وغيابات حقيقية قبل مواجهة برشلونة الاسباني وبورتو البرتغالي اليوم في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

في المباراة الاولى على ملعب "بارك دي برانس"، يحلم النادي الباريسي بتخطي عقبة ربع النهائي التي توقف عندها في اخر موسمين، واقصاه منه برشلونة بالذات في 2013، بعد تعادلهما في باريس 2-2 في مباراة ملتهبة، و1-1 ايابا في برشلونة ليتأهل الفريق الكاتالوني بفارق هدف سجله خارج ملعبه.

وفي ظل غياب أربعة لاعبين فاعلين، سيلجأ بلان مدرب سان "جرمان" إلى لاعب الوسط الدولي العائد من الاصابة يوهان كاباي والبرازيلي لوكاس مورا وربما الى الشاب ادريان رابيو في وسط الملعب، الى جانب الاوروغوياني اديسنون كافاني وصانع اللعب الارجنتيني خافيير باستوري.

وعن مواصلة سلسلة المباريات الاوروبية من دون خسارة على ارضه (33 مباراة منذ 9 سنوات)، قال لاعب الوسط بليز ماتويدي: "سيكون صعبا جدا لكن رائعا. اظهرنا انه بمقدورنا منافستهم وحتى التغلب عليهم. يجب ان نلعب بنسبة 150% امامهم حتى في ظل هذه الغيابات. سنقدم كل شيء".

وخلافا للفريق المضيف، يأتي برشلونة، حامل اللقب في 1992 و2006 و2009 و2011، والذي يخوض ثامن ربع نهائي على التوالي في المسابقة القارية، منقوصا فقط من ظهيره الايمن البرازيلي داني الفيش لتراكم بطاقاته الصفراء.

ويتصدر فريق المدرب لويس انريكي ترتيب الدوري المحلي امام غريمه التاريخي ريال مدريد، لكن معنوياته ليست في اعلى درجاتها بعدما اهدر تقدما امام مضيفه اشبيلية بهدفين قبل ان يتعادل معه ويتقلص الفارق الى نقطتين مع ريال.

ويعتمد بلاوغرانا بشكل اساسي على نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي الذي سجل في مرمى اشبيلية هدفه الخامس والاربعين هذا الموسم، والمهاجمين البرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز.

وحذر لاعب برشلونة البرازيلي ادريانو: "يجب ان نرتكب اقل عدد من الاخطاء ولا نتلقى الاهداف. يملكون لاعبين من نوعيات مرتفعة بمقدورهم التسجيل من اي فرصة كما تكمن خطورتهم في الهجمات المرتدة".

بايرن ميونيخ + بورتو

تبدو حالة بايرن ميونيخ، حامل اللقب اعوام 1974 و1975 و1976 و2001 و2013، مشابهة لسان جرمان قبل ان يخوض مواجهة صعبة امام بورتو البرتغالي، تذكر دوما بمباراتهما الشهيرة في نهائي نسخة 1987 عندما سجل الجزائري رابح ماجر هدفا اسطوريا بكعبه ساهم بفوز الفريق الواقع على المحيط الاطلسي 2/1، وذلك بعدما تقدم الفريق البافاري بهدف لودفيغ كوغل من الدقيقة 24 حتى 79.

ولن يتمكن بايرن من الاعتماد على نجمي وسطه الفرنسي فرانك ريبيري وباستيان شفاينشتايغر وذلك بسبب اصابتهما بحسب ما اكد المدير الرياضي في الفريق ماتياس زامر امس الاثنين.

ويعاني بايرن من ازمة حقيقية بسبب الاصابات التي اجبرته على الاكتفاء باربعة بدلاء على مقاعد الاحتياط في المباراة التي فاز بها السبت الماضي على اينتراخت فرانكفورت 3-صفر في الدوري المحلي حيث يتصدر بفارق مريح وضعه على شفير الاحتفاظ بلقبه والتتويج للمرة الخامسة والعشرين. وسجل لبايرن البولندي روبرت ليفاندوفسكي ليرفع رصيده الى 9 اهداف في اخر 8 مباريات في البوندسليغا متقدما على الهولندي اريين روبن كافضل هداف للفريق في مختلف المسابقات (20 هدفا).

وفاز بايرن 6 مرات في اخر 10 مباريات خارج ارضه في دوري الابطال، بينها انتصار ساحق على ارض روما الايطالي 7-1 في الدور الاول، كما فاز 16 مرة في 25 مباراة في ضمن هذا الدور.

بدوره، يعاني بورتو من غيابات ايضا في صفوفه على غرار الاسباني كريستيان تيللو، ويحوم الشك حول مشاركة هدافه الكولومبي جاكسون مارتينيز المصاب بفخذه والذي سجل 26 هدفا في مختلف المسابقات.

وبعد ان تعرض لخسارة قاسية في الدوري امام استوريل في 6 الجاري، فاز بورتو على ارض ريو افي 3-1 السبت، ليقف على بعد 3 نقاط من غريمه بنفيكا المتصدر، في مباراة سجل فيها ريكاردو كواريزما والبرازيلي دانيلو لاعب ريال مدريد المستقبلي والمهاجم هرناني.

ويبحث بورتو، حامل لقب 1987 و2004 وبطل البرتغال 27 مرة، عن بلوغ نصف النهائي لاول مرة منذ 2004 عندما توج امام موناكو الفرنسي وكان يدربه الفذ جوزيه مورينيو.

وقال الاسباني خولين لوبيتغوي مدرب بورتو الذي زامل غوارديولا عندما كانا لاعبين في برشلونة: "خوض ربع النهائي في مسابقة مماثلة هو جائزة للجميع، ولا نفكر سوى بالطموحات والاحلام".

وكان ظهور بورتو الاخير في ربع النهائي في موسم 2008-2009 عندما خرج على يد مانشستر يونايتد الانكليزي، علما بان فوزيه الوحيدين من اصل 6 مباريات في هذا الدور تحققا عندما توج باللقب عامي 1987 و2004.

يذكر انه بعد هدف ماجر الشهير، ثأر بايرن من بورتو في ربعي نهائي 1991 (1-1 في ميونيخ وصفر-2 في بورتو) و2000 (1-1 في بورتو و2-1 في ميونيخ).




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني