فيس كورة > أخبار

إجراء الاختبارات العملية لدورة حكام "الفوتوسال"

  •  حجم الخط  

إجراء الاختبارات العملية لدورة حكام "الفوتوسال"

غزة/نيللي المصري (فيس كووووة) 21/4/2015 - أجرى اتحاد كرة القدم الاختبارات العملية لدورة اعداد حكام لخماسي كرة القدم الاولية بالتعاون مع نادي القدس على ملعب نادي الهلال بغزة.

وتركزت الدورة على معرفة قدرات الحكام المستجدين ومهاراتهم ومدى استفادتهم من الدورة التدريبية، ومدى الاستفادة من استخدام الاشارات الصحيحة للتحكيم الخماسي.

معايير تقييم الحكام

من جانبه اكد عبد الرؤوف السدودي مسؤول لجنة التطوير والتحكيم في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على ان الاختبارات العملية كانت لتقييم اداء الحكام المستجدين وتصرفاتهم تحت ضغط المخالفات التحكيمية، واستطاع بعضهم اثبات نفسه وقدراته وان منهم حكام واعدين.

وأشار الى ان عددا من المشاركين غير قادرين على القراءة والكتابة، سوف يمنحون فقط شهادة مشاركة ولم يتم اعتمادهم كحكام رسميين بالاتحاد لان حكم كرة القدم لابد ان يكون ملما بالقراءة والكتابة وكثير من الاحيان اللغة الانجليزية.

وأضاف ان لجنة التطوير في اتحاد كرة القدم تحاول العمل من اجل النهضة بالحكام وستحاول زيادة عددهم، وسوف يتم الاستعانة بهم في الدورات الرياضية القادمة ولا سيما الدورات الرمضانية.

فيما رأى ابراهيم ابو العيش امين سر لجنة الحكام والمحاضر في الدورة ان هناك اهتماما من قبل الرياضيين للانتساب للدورة وقد لمس منهم استيعاباً جيدا خاصة في المحاضرات النظرية، مشيرا إلى أن الجانب العملي هو الفيصل في تقييم الحكام الجدد.

وأضاف ابو العيش ان هناك معايير خاصة لتقييم هؤلاء الحكام من اجل النهوض بالتحكيم الرياضي واعداد حكام قادرين على تحكيم مسابقات كرة القدم الخماسية.

فيما أكد الحكم الدولي أشرف زملط، على أن بعض الحكام المنتسبين للدورة يأملون بأن يصبحوا حكاما معتمدين من قبل الاتحاد، وان الاقبال كان كبيرا، وشدد على ان الموهبة وسرعة البديهة والذكاء أهم ما يميز الحكم، إلى جانب المهارات الفنية الأخرى، وأوضح أن هناك عدداً كبيراً من الحكام المستجدين يتمتعون ببعض المميزات التي قد تؤهلهم لاستكمال مشوارهم في التحكيم، وأن جميعهم بحاجة الى صقل مهاراتهم وموهبتهم.

اكتساب مهارات وخبرات

المشارك حافظ الددا لاعب نادي التفاح قال انه كانت لديه بعض المعلومات البسيطة حول التحكيم الخماسي اكتسبها من خلال التحكيم مع الساحات الشعبية، موضحا انه استطاع الالمام بمعلومات اكثر وبقوانين اللعبة الرسمية من خلال التدريب، واشار الى أنه يأمل بمواصلة عقد اتحاد الكرة لدورات متقدمة لصقل مهاراتهم والاستعانة بهم في المسابقات.

أما المشارك محمد ارحيم من نادي القدس فأكد على أن الدورة عززت لديه معرفة أدق التفاصيل حول تعليمات الحكام، وواجباتهم قبل وبعد المباراة، وخفايا القوانين الرسمية، لافتا إلى أن زيادة مثل هذه الدورات تساهم في صقل وتطوير الحكام الجدد.

وقال محمود طافش المسؤول الإداري بمدرسة الكرة بنادي الهلال :" لقد تعززت لدينا بعض المعلومات حول التحكيم الخماسي لم نكن نعرفها من قبل، متعلقة بالقوانين الرسمية، وأحيانا كثيرة اللاعب عندما ينهى مسيرته الكروية قد يكون مدربا او حكما، او اداريا وبإمكانه ان يخوض هذه التجربة كونه لديه معلومات مسبقة عن كرة القدم، مضيفا ان اهتمام اتحاد الكرة بتطوير الحكام سيساهم في تعزيز كرة القدم الخماسية وتطويرها للأفضل.

وفي السياق ذاته قال علام شبير منسق الدورة انه تم التواصل مع اتحاد القدم بعد طلب العديد من اللاعبين عقد مثل هذه الدورة ليتسنى لهم فرصا عديدة في التحكيم، واوضح ان نادي القدس اتخذ قرارا بإعداد كادر تحكيمي قادر على تحكيم اي بطولة خماسية، واضاف ان النادي لديه مخطط لعقد الدورات التدريبية في كافة الالعاب بالتعاون مع الجهات المعنية.





 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني