فيس كورة > أخبار

الأمم المتحدة تعيد النظر في شراكتها مع الفيفا

  •  حجم الخط  

ملف تطورات فضيحة الفيفا .. تابع كل جديد أولاً بأول

 

*الامم المتحدة تعيد النظر في شراكتها مع الفيفا

*انتخاب الرئيس لأربع سنوات بالاقتراع السري

*بلاتر : انتظروا أخبار سيئة أُخرى

*نائب رئيس يهدد بمقاطعة التنفيذية اذا اعيد انتخاب بلاتر

*بلاتيني طلب من بلاتر "ان يستقيل"

*استراليا ستمنح صوتها للامير علي

*الفهد يحمل على الولايات المتحدة ويرفض تأجيل انتخابات الفيفا

*بلاتر التقى رؤساء الاتحادات القارية الستة

 

الامم المتحدة تعيد النظر في شراكتها مع الفيفا

زوريخ (سويسرا), 28-5-2015 (أ ف ب) - أعلن المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوياريتش اليوم الخميس ان المنظمة الدولية تعيد النظر في شراكتها مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي تهزه فضيحة فساد كبيرة كلفته ملاحقات قضائية في الولايات المتحدة وسويسرا.

وقال دوياريتش في تصريح صحافي "ننظر عن قرب في الشراكات الموجودة" مع الفيفا.

 

انتخاب الرئيس لأربع سنوات بالاقتراع السري

زوريخ (سويسرا), 28-5-2015 (أ ف ب) - انتخاب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المقرر غدا الجمعة في الكونغرس الخامس والستين ويتنافس على هذا المنصب الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر والاردني الامير علي بن الحسين، محكوم بالمادة 27 من انظمة الفيفا والقانون الانتخابي الذي ينص على:

·       انتخاب الرئيس من قبل الكونغرس لفترة 4 سنوات، ويتم بالاقتراع السري

·       لكي يتم انتخابه من الدورة الاولى، على المرشح ان يحصل على ثلثي اصوات المقترعين الموجودين ولهم الحق بالتصويت

·       في الدورة الثانية والدورات اللاحقة المحتملة، الاغلبية المطلقة اي ان نسبة اكثر من 50 بالمئة من الاصوات الصالحة تكفي

·       تتألف الهيئة الناخبة م 209 اتحادات وطنية (جبل طارق عضو معترف به من قبل الاتحاد الاوروبي ولا يعترف به الفيفا).

·       * ملاحظات: انظمة الفيفا لا تنص على تحديد سن الترشيح ولا عدد ولايات الرئيس

 

بلاتر : انتظروا أخبار سيئة أُخرى

سويسرا/(وكالة الأنباء الفرنسية) 28/5/2015 - حذر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر من ان "اخبارا سيئة اخرى قادمة" بعد الفضيحة التي هزت عرش المنظمة العالمية اثر توقيف 7 مسؤولين بتهمة الفساد، وذلك في كلمته الافتتاحية خلال كونغرس الفيفا اليوم الخميس في زيوريخ.

ويخوض بلاتر الساعي الى ولاية خامسة الانتخابات الرئاسية غدا الجمعة ضد منافسه الوحيد الاردني الامير علي بن الحسين.

واعتبر بلاتر ان "المتهمين جلبوا العار والذل" الى كرة القدم، لكنه دافع عن نفسه بالقول "لا استطيع مراقبة الجميع".

 

*نائب رئيس جديد يهدد بمقاطعة اللجنة التنفيذية اذا اعيد انتخاب بلاتر

سويسرا/(وكالة الأنباء الفرنسية) 28/5/2015 - هدد البريطاني ديفيد جيل الذي انتخبه الاتحاد الاوروبي لشغل منصب احد نواب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الخميس بمقاطعة اللجنة التنفيذية اعتبارا من السبت في حال اعادة انتخاب السويسري جوزيف بلاتر لولاية خامسة.

وقال جيل عقب اجتماع للاتحادات الوطنية الاوروبية في زيوريخ "اذا انتخب بلاتر الجمعة، ساترك مقعدي شاغرا السبت".

ومن المقرر ان تعقد اللجنة التنفيذية للفيفا السبت اجتماعا استثنائيا لاتخاذ قرار حول توزيع مقاعد القارات في مونديال 2018 في روسيا.

وعلق رئيس الاتحاد الهولندي ميكايل فان براغ الذي انسحب مع النجم البرتغالي السابق لويس فيغو من السباق لصالح الاردني الامير علي بن الحسين، "ديفيد جيل رجل احترمه بشكل كبير. اريد ان ارى هذا النوع من الشجاعة".

من جانبه، خفف رئيس الاتحاد الفرنسي نويل لو غراييه من زخم تصريح المسؤول البريطاني، واكد "لقد قال انه سيترك مقعده شاغرا في اللجنة التنفيذية اذا انتخب بلاتر الجمعة رئيسا، لكن هذه امور تقال احيانا قبل اي انتخاب، لنتريث قليلا".

ويبدأ بلاتر (79 عاما) الذي يرئس الفيفا منذ 1998، ولاية خامسة اذا اعيد انتخابه الجمعة، في حين يعيش الفيفا زلزالا مدويا بعد الهجمة التي قام بها القضاء السويسري وخصوصا الاميركي ضد فضيحة كبيرة بتهم الفساد.

*بلاتيني طلب من بلاتر "ان يستقيل"

سويسرا/وكالة الأنباء الفرنسية) 28/5/2015 - طالب رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر ب"الاستقالة"، اليوم الخميس خلال اجتماع لرؤوساء الاتحادات القارية عشية الانتخابات التي ستجري في زيوريخ.

وقال بلاتيني للصحافة "طالبته بالاستقالة. كفى، كفى. لقد اصغى الي بلاتر وقال ان الوقت متأخر"، داعيا الى انتخاب منافس السويسري الوحيد الاردني الامير علي بن الحسين.

واعتبر بلاتيني ان "اغلبية كبيرة من الاتحادات الوطنية الاوروبية ستصوت للامير علي ودعا الاتحادات الاخرى للتصويت له"، معربا عن اعتقاده "انه بالامكان هزيمة بلاتر".

وعبر رئيس الاتحاد الاوروبي عن "غيظه واصابته في الصميم" جراء الفساد المستشري في الاتحاد الدولي، مشيرا الى ان "تغيير الرئيس هي الطريقة الوحيدة لتغيير الفيفا".

واضاف "قبل احداث الاسبوع الحالي، قد يكون ذلك غير ممكن (هزيمة بلاتر)، لكن الان مع كل ما حصل، اعتقد انه بالامكان هزيمته".

وتابع "من جهة، هناك كرة القدم.. هناك الاتحاد الاوروبي، ومن جهة اخرى، يصيبني الم في الاحشاء عندما تحصل مثل هذه الامور. هناك مشاكل في الفيفا".

*استراليا ستمنح صوتها للامير علي

سويسرا/وكالة الأنباء الفرنسية) 28/5/2015 - اعلن رئيس الاتحاد الاسترالي لكرة القدم فرانك لوي انه سيمنح صوت الاتحاد لمصلحة الامير علي بن الحسين في انتخابات رئاسة الفيفا المقررة غدا الجمعة في زيوريخ.

ويتواجد لوي حاليا في زيوريخ للمشاركة في كونغرس الفيفا وسط فضحية كبيرة داخل اروقة الفيفا.

وقال لوي بعد سلسلة من الاجتماعات في زيوريخ اليوم الخميس في بيان رسمي "يعتقد الاتحاد الاسترالي لكرة القدم بان الفيفا في حاجة الى تعديلات جذرية في اسرع وقت ممكن لمواجهة قضايا الحوكمة والشفافية".

وقال "هذا الاعتقاد سيتجسد عندما تقوم استراليا بالادلاء بصوتها في الانتخابات الرئاسية في حال حصولها غدا الجمعة".

وتابع "قام اعضاء الاتحاد الاسترالي بمراجعة برنامج الامير علي الساعي الى اجراء التغيير على رأس الفيفا ونعتقد بانه يمكن التأسيس عليه".

*الفهد يحمل على الولايات المتحدة ويرفض تأجيل انتخابات الفيفا

سويسرا/وكالة الأنباء الفرنسية) 28/5/2015 - حمل الشيخ احمد الفهد الصباح العضو المنتخب حديثا في الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم الخميس على الولايات المتحدة ورفض الدعوات لتأجيل انتخابات الرئاسة بعد الزلزال الذي ضرب الفيفا امس.

وقال الفهد الذي يرأس اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك) والمجلس الاولمبي الاسيوي في اتصال لوكالة "فرانس برس" من زيوريخ "نحن مع قرار الاتحاد الاسيوي برفض تأجيل انتخابات رئاسة الفيفا".

وتابع "ان اي تأجيل للانتخابات يحتاج الى ثلاثة ارباع اصوات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي، اي الى 139 صوتا، وهو امر غير متوفر حاليا".

وقد اعلن الاتحادان الاسيوي والافريقي حتى الان عن رفضهما تأجيل انتخابات رئاسة الفيفا التي يتنافس فيها الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر ونائبه الاردني الامير علي بن الحسين.

لكن الاتحاد الاوروبي دعا امس الى تأجيل الانتخابات بحدود ستة اشهر.

وجدد الفهد "دعم بلاتر في انتخابات الرئاسة".

واضاف الشيخ احمد الفهد "نحن ضد كل اشكال الفساد وندعم اي اجراءات لمكافحته شرط ان تجري حسب الاصول"، مشيرا الى انه "لا يمكن اتهام احد حاليا حتى انتهاء التحقيقات".

وابدى استغرابه من توقيت التوقيفات التي حصلت مؤكدا "لماذا تمت هذه الاحداث امس قبل كونغرس الفيفا وانتخابات الرئاسة وليس قبل اسابيع قليلة خصوصا ان نفس الاشخاص كانوا موجودين في فلوريدا (حيث مقر اتحاد الكونكاكاف) واماكن اخرى".

وتحدث ايضا عن اثارة ملفي مونديالي 2018 في روسيا و2022 في قطر مجددا قائلا "احب ان اذكر انه في كأس العالم عام 1994 التي فازت باستضافتها الولايات المتحدة على المغرب بنتيجة 10-7، لم يتكلم احد ان هناك شبهات فساد، وجميع القارات احترمت النتيجة والتزمت الصمت".

وتساءل "لو فازت انكلترا باستضافة مونديال 2018 بدلا من روسيا، والولايات المتحدة بمونديال 2022 بدلا من قطر، هل كنا سنرى نفس المشهد الحالي ضد روسيا وقطر؟".

وعما اذا كانت التحقيقات ستؤدي الى اعادة التصويت باستضافة البطولتين المذكورتين اكد الفهد "من الصعب جدا ان يعاد التصويت لاستضافة مونديالي 2018 و2022 لان روسيا وقطر قامتا بالكثير حتى الان على صعيد البنية التحتية للاستضافة".

وعقب في هذا الموضوع قائلا "لكن نظريا، لو اعيد التصويت ستفوز روسيا وقطر مجددا لان الاتحادات الوطنية تثق بقدراتهما".

كما ذكر بالفضيحة التي رافقت استضافة الولايات المتحدة لدورة الالعاب الاولمبية الشتوية عام 1998 قائلا "الكل يعرف قضية سولت لايك سيتي وما رافقها، فلماذا لم تكن هناك نفس الاجراءات الاميركية الحاصلة الان؟".

وكشف الشيخ احمد الفهد عما قاله له الامير علي بن الحسين في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي "قال لي الامير علي على هامش جوائز الاتحاد الاسيوي في الفيليبين ان هناك حدثا سيجري قبل انتخابات الفيفا من قبل ال"اف بي آي"، ولكنني لم آخذ الامر على محمل الجد".

وفاز الفهد بعضوية اللجنة التنفيذية للفيفا بالتزكية في الجمعية العمومية للاتحاد الاسيوي اواخر نيسان/ابريل الماضي بالبحرين.

*بلاتر التقى رؤساء الاتحادات القارية الستة

سويسرا/وكالة الأنباء الفرنسية) 28/5/2015 - علمت وكالة "فرانس برس" من مصادر موثوقة، ان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر التقى صباح اليوم الخميس برؤساء الاتحادات القارية الستة في ظل فضحية الفساد التي تضرب الفيفا منذ يوم امس.

والتقى بلاتر برؤساء او ممثلين عن اتحادات اوروبا، اسيا، اميركا الجنوبية، اوقيانيا، افريقيا وكونكاكاف، من دون الافصاح عن الهدف من وراء هذا الاجتماع عشية الانتخابات الرئاسية التي يسعى فيها بلاتر للظفر بولاية خامسة في مواجهة منافسه الوحيد الامير علي بن الحسين.


 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني