فيس كورة > أخبار

الأمير علي بن الحسين .. هل سيكون أول رئيس عربي للفيفا؟

  •  حجم الخط  

انتخابات "الفيفا" تُجرى اليوم على وقع "فضائح الفساد"

يحظى بدعم معظم الاتحادات الأوروبية للإطاحة ببلاتر

الأمير علي بن الحسين .. هل سيكون أول رئيس عربي  للفيفا؟

زوريخ/(وكالة الأنباء الفرنسية) 29/5/2015 - من المقرر أن تُجرى اليوم في مدينة زيورخ السويسرية عملية انتخاب رئيس للاتحاد الدولي لكرة القدم، جدل كبير في أعقاب الكشف عن تورط عدد من قيادات "الفيفا" في قضايا فساد مالي، حيث تسارعت الأحداث بشكل دراماتيكي خلال اليومين الماضيين.

وأكد "الفيفا" في وقت سابق أن الانتخابات ستجري في موعدها، رغم الجدل الكبير الذي أثاره اعتقال عدد من المسؤولين، مؤكداً أن التنافس سيكون بين الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر، والأمير الأردني علي بن الحسين.

وحظي الأمير علي أمس بدعم هام في مسعاه للإطاحة ببلاتر، إذ أكد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشال بلاتيني، أن معظم الاتحاد الأوروبية تدعم الأمير علي في الانتخابات، مطالباً في الوقت ذاته جوزيف بلاتر بـ"الاستقالة"، وذلك خلال اجتماع لرؤساء الاتحادات القارية عشية الانتخابات التي ستجري في زيوريخ، اليوم.

وقال بلاتيني للصحافة "طالبت بلاتر بالاستقالة. كفى، كفى. لقد أصغى الي بلاتر وقال إن الوقت متأخر"، داعيا الى انتخاب منافس السويسري الوحيد الأردني الأمير علي بن الحسين.

واعتبر بلاتيني أن "أغلبية كبيرة من الاتحادات الوطنية الأوروبية ستصوت للأمير علي ودعا الاتحادات الأخرى للتصويت له"، معربا عن اعتقاده "أنه بالإمكان هزيمة بلاتر".

وعبر رئيس الاتحاد الأوروبي عن "غيظه وإصابته في الصميم" جراء الفساد المستشري في الاتحاد الدولي، مشيرا الى أن "تغيير الرئيس هي الطريقة الوحيدة لتغيير الفيفا".

وأضاف "قبل أحداث الأسبوع الحالي، قد يكون ذلك غير ممكن (هزيمة بلاتر)، لكن الآن مع كل ما حصل، اعتقد انه بالإمكان هزيمته".

دعم استرالي

من ناحية أخرى، أعلن رئيس الاتحاد الأسترالي لكرة القدم فرانك لوي أنه سيمنح صوت الاتحاد لمصلحة الأمير علي بن الحسين في انتخابات رئاسة الفيفا المقررة اليوم في زيوريخ.

ويتواجد لوي حاليا في زيوريخ للمشاركة في كونغرس الفيفا وسط فضحية كبيرة داخل أروقة الفيفا.

وقال لوي بعد سلسلة من الاجتماعات في زيوريخ أمس في بيان رسمي "يعتقد الاتحاد الاسترالي لكرة القدم بأن الفيفا في حاجة الى تعديلات جذرية في أسرع وقت ممكن لمواجهة قضايا الحوكمة والشفافية".

وقال "هذا الاعتقاد سيتجسد عندما تقوم أستراليا بالإدلاء بصوتها في الانتخابات الرئاسية في حال حصولها الجمعة".

وتابع "قام أعضاء الاتحاد الاسترالي بمراجعة برنامج الأمير علي الساعي إلى إجراء التغيير على رأس الفيفا ونعتقد بأنه يمكن التأسيس عليه".

مستشار بلاتر يهاجمه

وفي ذات السياق، اعتبر غيدو تونيوني المستشار السابق لبلاتر أن "ثقافة الفساد متواجدة داخل فيفا" منذ أربعين عاما في حديث مع جريدة لوموند الفرنسية.

وقال تونيوني أحد أبرز أركان الاتحاد الدولي لفترة طويلة: "منذ أربعين عاما وقدوم (البرازيلي) جواو هافيلانج الى رئاسة فيفا، تتواجد ثقافة الفساد في المنظمة.. بلاتر لم يبدأ بالفساد لكنه غض الطرف عنه. هذه وسيلة للبقاء في السلطة. هافيلانج كان فاسدا".

وانتقد تونيوني عشق السلطة لدى بلاتر: "هو متعلق بالسلطة الكروية. هذا شغفه. يتلاعب بكل شيء، وهدفه الحفاظ على السلطة. أن يكون رئيسا لفيفا يعني أنه في حملة انتخابية لأربعة اعوام متتالية. يوزع الهدايا، ينفق الأموال، يقدم الخدمات لأصدقائه، يعاقب من لا يلتحق بصفوفه".

ورأى تونيوني أن بلاتر "برغم عدم ادانته الا أن اسمه بأذهان الكثيرين يعني الفساد، المحسوبية والمسؤولية عن الافلاس الأخلاقي".

الفهد: لا لتأجيل الانتخابات

بدوره، حمل الشيخ أحمد الفهد الصباح العضو المنتخب حديثا في الاتحاد الدولي لكرة القدم على الولايات المتحدة ورفض الدعوات لتأجيل انتخابات الرئاسة بعد الزلزال الذي ضرب الفيفا أول أمس.

وقال الفهد الذي يرأس اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك) والمجلس الأولمبي الآسيوي في اتصال لوكالة "فرانس برس" من زيوريخ "نحن مع قرار الاتحاد الآسيوي برفض تأجيل انتخابات رئاسة الفيفا".

وتابع "إن أي تأجيل للانتخابات يحتاج إلى ثلاثة أرباع أصوات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي، أي الى (139) صوتا، وهو أمر غير متوفر حاليا".

وجدد الفهد "دعم بلاتر في انتخابات الرئاسة".

وأضاف: "نحن ضد كل أشكال الفساد وندعم أي إجراءات لمكافحته شرط أن تجري حسب الأصول"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن اتهام أحد حاليا حتى انتهاء التحقيقات".

وأبدى استغرابه من توقيت التوقيفات التي حصلت مؤكدا "لماذا تمت هذه الاحداث قبل كونغرس الفيفا وانتخابات الرئاسة وليس قبل أسابيع قليلة خصوصا أن نفس الأشخاص كانوا موجودين في فلوريدا (حيث مقر اتحاد الكونكاكاف) وأماكن أخرى".




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني