فيس كورة > أخبار

تداعيات وردود فعل حول استقالة بلاتر من رئاسة الفيفا

  •  حجم الخط  

تداعيات استقالة بلاتر من رئاسة الفيفا

الانتربول يلاحق مسؤولَيْن سابقَين في الفيفا

ليون/ (أ ف ب):

أعلنت منظمة الانتربول بأنها أصدرت ست مذكرات توقيف أبرزها اثنتان تتعلقان بمسؤولين اثنين سابقين في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وجهت اليهما التهم في إطار فضيحة الفيفا الاسبوع الماضي.

ويتعلق الامر بالترينيدادي جاك وارنر نائب رئيس فيفا السابق، والبارغوياني نيكولاس ليوز عضو اللجنة التنفيذية السابق في الاتحاد الدولي، بالإضافة الى أربعة مسؤولين في شركات تسويق رياضية.

قطر ترد على تصريحات رئيس الاتحاد الانجليزي

الدوحة/ (أ ف ب):

رد الاتحاد القطري لكرة القدم على تصريحات رئيس الاتحاد الانجليزي غريغ دايك الذي اعتبر بأنه يتعين على منظمي كأس العالم 2022 في قطر أن يقلقوا بعد استقالة رئيس الفيفا جوزيف بلاتر.

وأصدر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بيانا رسميا يؤكد بأن قطر ليس لديها شيء تخفيه في ما يتعلق بملف ترشيحها ودعا دايك الى الايفاء بالوعد الذي اطلقه ببناء منتخب انجليزي جيد قادر على الفوز بمونديال 2022.

وجاء في البيان "ان مسارعة السيد دايك حول انتزاع كأس العالم من قطر تفضي بالكثير حول آرائه بشأن اقامة أول كأس عالم في منطقة الشرق الأوسط".

وتابع "بعد أن تعاملنا تماما مع المحقق غارسيا وبعد تبرئة ملف قطر من أي مخالفات، فإننا نرحب بقيام المدعي العام السويسري بعمله في ما يتعلق بملفي 2018 و2022".

الاتحاد الآسيوي يراقب الوضع بعد استقالة بلاتر

أصدر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بيانا رسميا حول استقالة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر من منصبه واعتبر بأنه يتابع الموضوع عن كثب.

وجاء في البيان "تابع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم المعلومات الصادرة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم حول رغبة رئيس الاتحاد الدولي في التنحي عن منصبه خلال اجتماع غير عادي للجمعية العمومية سيعقد في وقت لاحق من العام الجاري أو في بداية عام 2016".

وتابع "يراقب الاتحاد الآسيوي الموقف عن قرب، وسوف يناقش الأمر مع الاتحادات الوطنية الأعضاء ومع الاتحادات القارية الأخرى، من أجل التوصل إلى أفضل سبل التقدم إلى الأمام للاتحاد الدولي لكرة القدم والكرة العالمية".

بلاتيني يعلن إرجاء اجتماع الاتحاد الأوروبي

أعلن رئيس الاتحاد الاوروبي ميشال بلاتيني بأنه أرجأ الاجتماع المقرر لاتحاده الذي كان مقررا السبت المقبل في برلين على هامش نهائي دوري ابطال أوروبا الى موعد لاحق.

وكان من المقرر ان يناقش المجتمعون العلاقات المستقبلية مع الاتحاد الدولي اثر الفضيحة التي هزت أركان الفيفا في الأيام الاخيرة.

وقال بلاتيني "هناك معلومات جديدة يتم الكشف عنها بشكل يومي ومن المنطقي التروي قبل اتخاذ اي قرار جماعي حول الموضوع".

وختم "لدينا فرصة أخرى للالتقاء قريبا وستكون الأمور أصبحت أكثر وضوحا".

بلاتر شخص غير مرغوب به في مونديال الشباب

أعلن المدير التنفيذي في الاتحاد النيوزيلندي لكرة القدم اندي مارتين أمس أن جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي للعبة المستقيل من منصبه أول أمس، هو شخص غير مرغوب به في مونديال الشباب المقام حاليا في نيوزيلندا حتى (20) يونيو الحالي.

وقال مارتن في تصريح لراديو سبور المحلي: "لا نملك معلومات أكيدة، وأنا أتمنى بأن لا يقدم على ذلك (بالمجيء الى نيوزيلندا) لكن لا أحد يدري"، ويأتي هذا التصريح بعد معلومات سابقة أشارت الى ان بلاتر سيحضر المباراة النهائية المقررة في (20) الشهر الحالي.

وأضاف مارتن: "وفي حال مجيئه الى هنا فان الخطورة تكمن في أنه سيخطف الأضواء من البطولة".

وكانت نيوزيلندا صوتت ضد بلاتر في الانتخابات الأخيرة للفيفا التي جرت الجمعة الماضية في زوريخ والتي فاز بها بلاتر على الأمير الأردني على بن الحسين.

الصحف الأوروبية تحتفي بـ"سقوط إمبراطورية بلاتر"

"سقوط الامبراطورية"، "بالتوفيق": هذه بعض من عناوين الصحف الصادرة أمس التي حيت استقالة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر آملة في ان ترى تطورات جديدة داخل هذه المنظمة التي عاشت فضائح فساد كثيرة في السنوات الاخيرة.

ولم يكن مفاجئا ان تكون الصحف البريطانية الاكثر حدة لأنها كانت رأس الحربة ضد بلاتر منذ سنوات عدة وقد أعربت عن سعادتها الكبيرة لرحيله.

"لقد نلنا منه"، كان عنوان صحيفة "ذي صن" الشعبية في صفحتها الرياضية في إشارة الى تصريح الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش لدى القاء القبص على صدام حسين".

أما "ذا غاريدان" فقالت "السقوط: رحيل بلاتر"، في حين عنونت "دايلي تيليغراف" باستهزاء "بالتوفيق".

وكان لسان حال الصحف الألمانية مماثلا، وقالت "بيلد" الصحيفة الاكثر قراءة في أوروبا "ارحل يا بلاتر!، مستعيدة العنوان ذاته التي وضعته الأسبوع الماضي قبل إجراء الانتخابات، وأضافت "الاستقالة، وأخيرا!

وكانت الاستقالة الخبر الابرز في الصحف الايطالية أيضاً فقالت لا "ستامبا" "كم هو قاس جدا على رجل ذي بشرة بيضاء قوي، ولد في سويسرا أن يكون تحت رحمة قانون وزيرة العدل الأميركية المولودة في كارولينا الشمالية ولم يكن لدى والديها حق التصويت"، في إشارة الى لوريتا لينش التي كانت وراء التحقيقات التي ادت الى اعتقالات سبعة من أعضاء فيفا الأربعاء الماضي في زيوريخ.

واظهرت "لا غازيتا ديلو سبورت" صورة لبلاتر واضعا السماعات على اذنيه وكتبت تحتها "الغرق".

أما كورييري ديللو سبورت" فأظهرت صورة مماثلة لبلاتر تحت عنوان "نهاية الزعيم".

في المقابل اعتبرت الصحف الإسبانية بأن "حقبة جديدة" ستفتح الآن. من المتوقع أن تؤدي استقالة بلاتر الى ضخ دماء جديدة في فيفا بحسب صحيفة "ال بايس"، التي طالبت "بتحديد ولايات الرئيس واعضاء اللجنة التنفيذية".

وكانت "ماركا" على الموجة ذاتها حيث تحدثت أيضا أن الاستقالة تمهيد لـ"حقبة جديدة في تاريخ كرة القدم" بعد أن تخلصت من "مسؤولين من دون افق ولا مبادىء يسيرون الرياضة بحسب مصالحهم الشخصية".




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني