فيس كورة > أخبار

تعليق عملية الترشح لاستضافة مونديال 2026

  •  حجم الخط  

تعليق عملية الترشح لاستضافة مونديال 2026

سويسرا/وكالات – 10/6/2015 - بعد اسبوع على قرار السويسري جوزف بلاتر الاستقالة من منصبه كرئيس للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بسبب فضائح الفساد، قرر الاخير اليوم الاربعاء تعليق عملية الترشح لاستضافة مونديال 2026 "بسبب الوضع الراهن".

وجاء في بيان للاتحاد الدولي: "لقد تقرر تعليق العملية الادارية للترشح الى استضافة مونديال 2026 بسبب الوضع الراهن"، موضحا بان قرارات بشأن نسخة 2026 ستناقش في اجتماع مقبل للجنة التنفيذية.

وقال امين عام الاتحاد الدولي الفرنسي جيروم فالك ان عملية الترشح يجب ان تتأجل: "بسبب الوضع الراهن، اعتقد انه من الحماقة البدء بأي عملية ترشح. سيتم تأجيلها".

وكان فالك اعلن في اذار/مارس الماضي ان مستضيف نهائيات 2026 سيعلن عنه في كونغرس فيفا في كوالالومبور في 2017.

ويأتي هذا القرار بعد اسبوع على استقالة بلاتر من رئاسة فيفا، وذلك بعد ايام على انتخابه لولاية خامسة وسط فضائح الفساد والرشاوى التي تهز السلطة الكروية العليا ومسؤوليها والتي تطال ايضا البلدين المضيفين لموندياليي 2018 في روسيا و2022 في قطر اضافة الى بعض الدول الاخرى التي استضافت العرس الكروي سابقا.

واضاف فالك في مؤتمر صحافي من مدينة سمارا الروسية بعد لقاء مع المسؤولين الروس حول الاستعدادات لمونديال روسيا 2018: "روسيا فازت بالتصويت لنيل مونديال 2018 بعدل، ومن الجنون القول ان كل حقوق الاستضافة تم شراؤها".

واشار فالك ان الاتحاد الدولي سيقوم بكل ما في وسعه لحماية ملفي روسيا 2018 وقطر 2022 برغم مزاعم الفساد التي تدور حول الاتحاد الدولي والتحقيقات بشأن شراء اصوات لجنته التنفيذية: "كأس العالم تحتاج الى حماية، هذا هو اساس نشاط فيفا".

ونفى فالك اي تورط شخصي له في مزاعم فساد ورشاوى مضيفا ان لا نية لديه للاختباء من المؤسسات القضائية.

وسيعلن عن موعد الجمعية العمومية لفيفا التي سيعرف خلالها من سيخلف الرئيس السويسري جوزيف بلاتر في منصبه، في تموز/يوليو المقبل بحسب ما علمت وكالة فرانس برس.

وذكر متحدث باسم الاتحاد الدولي ان اجتماعا استثنائيا للجنة التنفيذية سينعقد في تموز/يوليو يتم خلاله تحديد موعد الجمعية المنتخبة.

ويتوقع ان ينتخب خلف بلاتر بين كانون الاول/ديسمبر 2015 واذار/مارس 2016 بحسب ما ذكر رئيس لجنة التدقيق والامتثال دومينيكو سكالا الثلاثاء الماضي.

وفي اول تعليق على قرار تعليق عملية الترشح لاستضافة مونديال 2026، اكد رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني الذي كان من اكثر المعارضين لبلاتر بعد ان قرر الاخير الترشح لولاية خامسة خلافا لما وعد به بعد انتخابه لولاية رابعة، بان ما حصل "لم يفاجئني، كان طبيعيا"، مضيفا في مؤتمر صحافي في باريس احتفالا بانطلاق العد العكسي لاستضافة كأس اوروبا فرنسا 2016: "كانت العملية تقتضي بالتصويت (لمونديال 2026) في 2017 لكن فيفا يفتقد الان الى القيادة، وبالتالي القرار صحيح".

ورفض بلاتيني التطرق الى امكانية ترشحه لرئاسة الفيفا بعد استقالة بلاتر، مكتفيا بالقول: "انه ليس الوقت المناسب ولا المكان المناسب".

يذكر ان الولايات المتحدة وكندا والمكسيك من الدول التي اعربت عن رغبتها بتقديم ملف ترشحها لاستضافة نهائيات 2026، فيما كشفت كازاخستان في اذار/مارس الماضي انه تفكر بامكانية الترشح ايضا.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني