فيس كورة > أخبار

أمم أفريقيا 2012 : "ساحل العاج" و "زامبيا" في النهائي

  •  حجم الخط  

أمم أفريقيا 2012 : "ساحل العاج" و "زامبيا" في النهائي

 

تأهل أمس، منتخبا ساحل العاج وزامبيا إلى نهائي النسخة الثامنة والعشرين من بطولة كأس أمم أفريقيا 2012 لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية مشاركة مع الغابون حتى الأحد المقبل، وذلك بعد فوز المنتخب العاجي على مالي (1/0) سجله "جرفينيو" في الدقيقة (45)، وفوز زامبيا على غانا بنفس النتيجة، بهدف إيمانويل مايوكا في الدقيقة (78).

وتلتقي ساحل العاج وزامبيا في المباراة النهائية يوم الأحد المُقبل، فيما سبقهما بيوم واحد منتخبي مالي وغانا، للمنافسة على المركز الثالث.

وحضر أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه ورئيس الاتحاد الأوروبي للعبة الفرنسي ميشال بلاتيني، مباراة منتخبي ساحل العاج ومالي، إلى جانب رئيس الغابون علي بونغو.

وهي المرة الثالثة التي تبلغ فيها ساحل العاج المباراة النهائية بعد الأولى عام 1992 عندما توجت باللقب و2006 عندما خسرت أمام مصر بركلات الترجيح.

وتابعت ساحل العاج أفضليتها على جارتها مالي وحققت فوزها الخامس عشر في 22 مباراة جمعت بينهما حتى الآن مقابل 6 تعادلات وخسارة واحدة كانت في مباراة ودية.

كما انه الفوز الثالث لساحل العاج في 3 مباريات جمعتها بمالي في العرس القاري بعد عامي 1994 في تونس على المركز الثالث عندما فاز الفيلة 3-1 و2008 في الدور الأول في أكرا (3/0)

وهو الفوز الخامس على التوالي لساحل العاج في النسخة الحالية والحادي عشر على التوالي منذ انطلاق التصفيات.

زامبيا (1/0) غانا

تأهلت زامبيا إلى المباراة النهائية للمرة الثالثة في تاريخها إثر فوزها على غانا (1/0) في نصف النهائي بهدف إيمانويل مايوكا الهدف في الدقيقة 78.

وكانت زامبيا عام 1994 قاب قوسين أو أدنى من التتويج باللقب القاري الأول في تاريخها لكنها خسرت أمام نيجيريا (1/2) في المباراة النهائية في تونس.

ولم تذق زامبيا حلاوة اللقب قط لكنها تلعب دائما دورا هاما في النهائيات وتبلغ أدوارا متقدمة، وهي أهدرت فرصة إحراز اللقب مرتين، الأولى عام 1974 في مصر عندما خسرت أمام زائير (0/2) في المباراة النهائية المعادة (تعادلا في الأولى 2/2)، كما أنها حلت ثالثة 3 مرات أعوام 1982 في ليبيا، و1990 في الجزائر، و1996 في جنوب أفريقيا.

وحرمت زامبيا المنتخب الغاني من بلوغ النهائي التاسع الذي يمكنه من تقاسم الرقم القياسي مع مصر (9 مرات) التي تغيب عن النسخة الثامنة والعشرين، علما بان منتخب الفرعنة أحرز اللقب في النسخ الثلاث الأخيرة.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني