فيس كورة > أخبار

بلاتيني يترشح رسمياً لرئاسة الفيفا

  •  حجم الخط  

بلاتيني يترشح رسمياً لرئاسة الفيفا

باريس/وكالات – 29/7/2015 - أعلن الفرنسي ميشال بلاتيني أمس ترشحه رسميا لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم لخلافة السويسري جوزيف بلاتر المستقيل من منصبه اثر فضيحة فساد هزت المؤسسة الكروية، لكن ما لبث أن تعرض لانتقاد عنيف من الأمير الأردني علي بن الحسين أحد المرشحين المحتملين لمنافسته والذي انتقد ثقافة "الترتيبات السرية".

يبدو بلاتيني (60 عاما) مرشحا قويا في الانتخابات المقررة في (26) فبراير عام 2016 ليصبح الرئيس التاسع للفيفا، خصوصا أنه لقي دعم (4) اتحادات هي أوروبا وآسيا واميركا الجنوبية والكونكاكاف، فيما تبدو حظوظ المرشحين الآخرين قليلة جدا.

فأسطورة كرة القدم البرازيلية السابق زيكو الملقب ب"بيليه الأبيض" خلال فترة تألقه، لا يملك أي دعم داخل الهيئات الدولية، ورئيس الاتحاد الليبيري للعبة موسى بيليتي غير معروف خارج القارة السمراء. أما حظوظ أسطورة الكرة الارجنتينية دييغو ارماندو مارادونا الذي أبدى اهتمامه بالمنصب، فتبدو ضعيفة جدا.

وتتجه الانظار في الأيام المقبلة الى الملياردير الكوري الجنوبي مونغ-جون تشونغ الذي ألمح الى ترشحه بعد سنوات أمضاها نائبا لرئيس الفيفا عن قارة آسيا.

وقطع بلاتيني الشك باليقين ووضع حدا لشائعات حول امكانية ترشحه لرئاسة الفيفا من عدمه، لخلافة بلاتر الذي استلم رئاسة الفيفا في يونيو عام 1998.

واتجهت الأنظار فور تحديد الموعد الجديد للانتخابات نحو بلاتيني باعتباره المرشح الأبرز أو الأوفر حظا، لكن الفرنسي انتظر حتى أمسس لاتخاذ قراره بعدما "حصلت على دعم وتشجيع العديد من اعضاء عائلة كرة القدم العالمية". وبلاتيني هو نائب رئيس الفيفا، وكان مستشارا لبلاتر عام 1998 قبل ان ينفصل عنه.

وقال أفضل لاعب في أوروبا ثلاث مرات سابقا في بيان حصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منه "إنه قرار شخصي جدا وقد اتخذته بعد تفكير عميق"، مشيرا الى انه سيعمل لما فيه "مصلحة كرة القدم"، وسيحاول اعادة الى الفيفا "هيبتها والمكانة التي تستحق".

واضاف نجم نانسي وسانت اتيان ويوفنتوس الايطالي ومدرب منتخب فرنسا سابقا: "في بعض الأوقات يفرض عليك القدر اتخاذ قرار بهذه الأهمية، وربما قد أكون بلغت هذه اللحظة الحاسمة".

وقد يواجه بلاتيني بعض العراقيل على طريق انتخابه، وهي تصويته لملف مونديال قطر 2022 الخاضع للتحقيق من قبل القضاء السويسري بسبب شبهات فساد وشراء اصوات، بالإضافة الى العصي التي قد يضعها بلاتر في دواليبه بين نيون وزيوريخ.

ميشال بلاتيني في سطور

الاسم واللقب: ميشال بلاتيني

تاريخ ومكان الميلاد: 21 حزيران/يونيو 1954 في مدينة جوف بمنطقة اللورين

مركزه كلاعب: لاعب وسط/صانع العاب

خاض 72 مباراة دولية (50 منها قائدا للمنتخب) من 1976 الى 1987 سجل خلالها 41 هدفا

الاندية: نانسي (1972-1979) وسانت اتيان(1979-1982) ثم يوفنتوس الايطالي (1982-1987)

السجل:

1978: كأس فرنسا

1981: بطل فرنسا

1983: كأس ايطاليا، الكرة الذهبية الاوروبية

1984: الكرة الذهبية الاوروبية، بطولة كأس اوروبا للامم، كأس الكؤوس الاوروبية، الكأس السوبر الاوروبية، بطل ايطاليا، الكرة الذهبية الاوروبية

1985: كأس ابطال الاندية الاوروبية، الكأس القارية "انتركونتيننتال"، الكرة الذهبية الاوروبية

1986: بطل ايطاليا

- عين رئيسا للجنة المنظمة لكأس العالم 1998 الى جانب فيرنان ساستر

- انتخب رئيسا للاتحاد الاوروبي لكرة القدم في كانون الثاني/يناير عام 2007 ولا يزال يشغل هذا المنصب حتى الان.





 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني