فيس كورة > أخبار

سيناريو مُكرر بين برشلونة وريال مدريد في المنافسة على اللقب

  •  حجم الخط  

سيناريو مُكرر بين برشلونة وريال مدريد في المنافسة على اللقب

مدريد/وكالات – 20/8/2015 - سيبقى برشلونة وريال مدريد اقوى مرشحين لاحراز لقب الدوري الاسباني لكرة القدم في سيناريو متكرر للاعوام الماضية، وذلك بعد فترة انتقالات هادئة للطرفين لم تغير كثيرا موازين القوى.

سيطر الفريقان على القب الدوري في العقد الاخير، وافلت منهما اللقب مرة واحدة لمصلحة اتلتيكو مدريد.

وستنقلب الاية هذا الموسم، اذ يرغب ريال مدريد بالثأر من برشلونة المتوج الموسم الماضي.

الفريقان ودعا ايقونتين تركتا بصمات عديدة في مشوارهما خلال السنوات الـ15 الاخيرة، برشلونة لاعب وسطه تشافي هرنانديز المنتقل الى السد القطري، وريال حارسه ايكر كاسياس الراحل الى بورتو البرتغالي.

لكن بعد الصفقات المليونية في السنتين الاخيرتين، عندما ضم برشلونة البرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز وريال مدريد الويلزي غاريث بايل والكولومبي خاميس رودريغيز، اكتفى الاول صاحب ثلاثية الموسم الماضي بضم لاعب الوسط التركي اردا توران من اتلتيكو مدريد والظهير اليكس فيدال من اشبيلية مقابل نحو 60 مليون يورو، لكنهما لن يتمكنا من المشاركة في صفوفه حتى السنة الجديدة بسبب عقوبة الاتحاد الدولي على الفريق الكاتالوني لتعاقده مع لاعبين قاصرين.

ووقع اللاعبان قبل الحدث الاداري الكبير في النادي الصيف الحالي، الذي شهد اعادة انتخاب جوسيب بارتوميو رئيسا للنادي على حساب الرئيس السابق جوان لابورتا والذي حقق الفريق في عهده سداسية تاريخية مع المدرب جوسيب غوارديولا.

وجدد الفريق لمدربه لويس انريكي والظهير البرازيلي داني الفيش، وحصل على استقرار اداري في ظل انتخاب بارتوميو لست سنوات مقبلة.

وعلق انريكي على فترة الانتقالات التي قد تختتم بانتقال جناحه الدولي بدرو رودريغيز الى تشلسي الانكليزي نظرا لعدم وجود مكان اساسي له في التشكيلة: "اتوق لاقفال باب الانتقالات".

ويعول برشلونة، الذي يحل على اتلتيك بلباو الاحد، على الثلاثي الارجنتيني ليونيل ميسي، افضل لاعب في العالم اربع مرات والقريب جدا من الخامسة، البرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز. فقد سجل الثلاثي بمفرده 122 هدفا الموسم الماضي في طريقه الى احراز لقب دوري ابطال اوروبا بالاضافة الى ثنائية الدوري والكأس محليا.

ولم تكن بداية برشلونة ممتعة هذا الموسم، فبرغم تتويجه بلقب الكأس السوبر الاوروبية امام مواطنه اشبيلية 5-4 بعد التمديد عندما اهدر تقدمه 4-1، فان هشاشته الدفاعية كانت واضحة في ذهاب الكأس السوبر المحلية امام اتلتيك بلباو (صفر-4) قبل تعادلهما ايابا (1-1) وفقدانه اللقب.

لم يعزز برشلونة، المتوج 5 مرات في اخر سبع سنوات، دفاعه الذي ستتفاقم معاناته في ظل ايقاف جيرار بيكيه اربع مباريات لتوجيهه اهانات لاذعة لحكم المباراة المساعد في لقاء بلباو الاخير في الكأس السوبر.

وفي ظل رحيل تشافي، اختار لاعبو برشلونة لاعب الوسط الدولي اندرييس اينيستا لحمل شارة القائد فيما سيكون ميسي قائدا بديلا، ولاعب الوسط سيرجيو بوسكيتس قائدا ثالثا والمدافع الارجنتيني خافيير ماسشيرانو قائدا رابعا.

وامضى اينيستا 14 موسما مع برشلونة فيما خاض ميسي 12 موسما حتى الان.

في الطرف المقابل، كان صيف ريال، الذي يحل على سبورتينغ خيخون الاحد، هادئا مع تعيين رافايل بينيتز خلفا للايطالي كارلو انشيلوتي، ووصف مدرب ليفربول وتشلسي الانكليزيين وفالنسيا السابق تشكيلته الحالية بانها "الاكثر موهبة التي عرفتها".

ولم يعقد رئيس النادي فلورنتينو بيريز اي صفقة فلكية هذا الموسم، واكتفى بضم لاعب الوسط الكرواتي الشاب ماتيو كوفاسيتش من انترميلان الايطالي في صفقة ترواحت بين 30 و35 مليون يورو، الظهير البرازيلي دانيلو من بورتو البرتغالي، لاعب الوسط الهجومي ماركو اسينسيو من ريال مايوركا، الجناح لوكاس فاسكيز والحارس كيكو كاسيا من اسبانيول.

وكان ريال سجل عودة البرازيلي كاسيميرو من بورتو والروسي دنيس تشيريشيف من فياريال.

وخلافا لبرشلونة، فقد وجد الفريق الملكي استقرارا دفاعيا، لكن نجاعته الهجومية لا تزال مفقودة برغم جهوزية الثلاثي البرتغالي كريستيانو رونالدو، الويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة.

ومدد ريال عقد مدافعه الدولي سيرخيو راموس حتى 2020، منهيا بذلك جدلا كبيرا حول مستقبله بعد اهتمام مانشستر يونايتد الانكليزي به. وكان عقد راموس (29 عاما و128 مباراة دولية) ينتهي في 2017.

وكان المدافع الدولي انتقد قرار اقالة انشيلوتي من منصبه في نهاية الموسم الماضي بعد ان فشل خلاله في قيادة الفريق الى اي لقب، علما بأنه قاده الى لقبه العاشر في دوري ابطال اوروبا في الموسم قبل الماضي.

وكثر الحديث في الايام الماضية عن صفقة انتقال الحارس الاسباني دافيد دي خيا من مانشستر يونايتد الى ريال مدريد، واتجاه معاكس لراموس من مدريد الى مانشستر، لكن الفريق الاسباني منح الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس القميص رقم 1 في مؤشر على فشل المفاوضات المتعلقة بدي خيا.

خارج الثنائية المعهودة، يبرز اتلتيكو مدريد كمنافس رئيس على الصدارة، لكن كما العادة تخلى عن ابرز لاعبيه فرحل المهاجم الكرواتي ماريو مانزوكيتش الى يوفنتوس الايطالي، المدافع البرازيلي جواو ميراندا الى انترميلان الايطالي والتركي توران الى برشلونة، فيما استقدم المدرب الارجنتيني الطموح دييغو سيميوني وجوها واعدة على غرار المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز من بورتو، الارجنتيني لوسيانو فييتو من فياريال والفرنسي يانيك فيريرا كاراسكو من موناكو.

ويأمل فريق العاصمة، الذي يستقبل لاس بالماس السبت، مواصلة تألق مهجامه الفرنسي الدولي انطوان غريزمان (22 هدفا في الدوري الموسم الماضي) املا استعادة فرناندو توريس مستوياته السابقة، ليكرر مفاجأة 2014 عندما انتزع اللقب.

وكشف توريس انه مستعد لتقديم حياته من اجل الفوز بلقب الدوري. ولم يحرز توريس لقب الدوري المحلي في 13 عاما خلال احترافه مع اتلتيكو مدريد او ليفربول وتشلسي الانكليزيين، برغم فوزه بلقبي دوري ابطال اوروبا وكأس انكلترا في 2012 بالاضافة الى كأس العالم وكأس اوروبا مع منتخب بلاده.

وقال توريس (31 عاما) ان الفوز بلقب الدوري اهم اهدافه: "لم احرز لقب الدوري ابدا... ساقدم حياتي وكل ما املك في سبيل تحقيق هذا الهدف".

كما يعتمد سيميوني على اليافعين خوسيه ماريا خيمينيز وساول نيغويز واوليفر توريس وانخل كوريا، بالاضافة الى موهبة لاعب الوسط كوكي وصلابة المدافع الاوروغوياني دييغو غودين.

اما فالنسيا، فبقي صيفه متواضعا بعد انفاقه كثيرا الموسم الماضي، واقترب من خسارة مدافعه الارجنتيني نيكولاس اوتامندي لمانشستر سيتي الانكليزي مقابل نحو 45 مليون يورو.

لكن "لوس تشي" يعول على موهبتي المهاجم الشاب سانتي مينا والبلجيكي المغربي الاصل زكريا بقالي، بالاضافة لاعب الوسط الجزائري سفيان فغولي.

ويريد اشبيلية المتوج بلقب الدوري الاوروبي اربع مرات في اخر عشر سنوات، الاستفادة من 8 انتدابات جديدة مولها من بيع الظهير اليكس فيدال الى برشلونة والمهاجم الكولومبي كارلوس باكا الى ميلان الايطالي.

وستكون الفرصة متاحة للمدرب اوناي ايمري في خوض تجربة دوري الابطال بعد تتويجه في المسابقة القارية الرديفة الموسم الماضي، وهو يعول كثيرا على مهاجمه الجديد الاوكراني يفهين كونوبليانكا المنتقل بعقد حر بعدما حمل الوان دنيبرو دنيبروبتروفسك.

ويبحث فياريال عن بداية قوية بعد ضمه الثنائي المميز صامويل كاستييخو وصامويل غارسيا من ملقة مقابل 16 مليون يورو، واستعادة المهاجم روبرتو سولدادو الى الليغا اثر مشوار كارثي مع توتنهام الانكليزي.

ولاول مرة في تاريخ دوري ابطال اوروبا، سيكون ممكنا لاسبانيا ان تتمثل بخمسة اندية بحال تخطي فالنسيا موناكو الفرنسي (3-1 ذهابا امس الاربعاء) في الدور الفاصل.

فمع تأهل برشلونة وريال واتلتيكو مدريد اول ثلاثة في الدوري الاخير، وتتويج اشبيلية بلقب الدوري الاوروبي، قد ينضم فالنسيا ليشكل مع مواطنيه الاربعة قوة ضاربة.

ومن الفرق المرشحة للمنافسة على المراكز الاوروبية، اتلتيك بلباو المنتشي من التتويج بلقب الكأس السوبر، فياريال او حتى ريال سوسييداد.

ويفتتح اشبيلة الدوري بحلوله على ملقه غدا الجمعة، ويلعب السبت ديبورتيفو لاكورونيا مع ريال سوسييداد، واسبانيول مع خيتافي، ورايو فايكانو مع فالنسيا، والاحد ريال بيتيس مع فياريال، وليفانتي مع سلتا فيغو، والاثنين غرناطة مع ايبار.

تعديلات على الروزنامة

وقررت السلطات الكروية الاسبانية ادخال تعديل جديد على روزنامة الدوري من خلال تقصير عطلة عيد الميلاد وخوض مرحلة في 30 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

وكان الاتحاد الاسباني اقر في بادئ الامر روزنامة يختتم فيها الدوري يوم 15 ايار/مايو المقبل، كما حال غالبية البطولات الاوروبية الكبرى، ثم رضخ وزير الرياضة لطلب رابطة الدوري ووافق في 11 الحالي على تعديلها.

وبموجب التعديل الاول، كان من المفترض ان تقام المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة يومي 21 و22 ايار/مايو، ما سيؤثر سلبا على تحضيرات المنتخب الاسباني لنهائيات كأس اوروبا التي توج بطلا لها في النسختين الاخيرتين عامي 2008 و2012، وهذا الامر اثار حفيظة مدرب "لا فوريا روخا" فيسنتي دل بوسكي.

وبعد مشاورات مع رابطة اللاعبين، قرر الاتحاد الاسباني تعديل الروزنامة مجددا وستقام بموجبها المرحلة السابعة عشرة يوم 30 كانون الاول/ديسمبر، ونتيجة ذلك تم تقديم موعد جميع المراحل التالية لتكون مباراة الاياب من مواجهة الـ"كلاسيكو" بين برشلونة حامل اللقب وبطل اوروبا وغريمه الازلي ريال مدريد على ملعب "كامب نو" في الثاني او الثالث من نيسان/ابريل.

وسينتهي الدوري بموجب هذا التعديل في 15 ايار/مايو عوضا عن 22 منه، على ان يعود موعد نهائي مسابقة الكأس الى 21 او 22 منه، اي بحسب ما كان في الروزنامة قبل التعديل الاول الذي جعله في السابع من ايار/مايو.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني