فيس كورة > أخبار

توضيح حول جدول الدوري في غزة

  •  حجم الخط  

بالعربي الفضيح

توضيح حول جدول الدوري في غزة

كتب/ خالد أبو زاهر: 22/8/2015

كعادتنا دائماً في افتتاح كل موسم رياضي، نتقوم بنشر جدول الدوري وكثير من التقارير المتعلقة بالفرق واللاعبين وما شابه ذلك، وبالتالي انتظرنا نحن وانتظر معنا المتابعون، نشر جدول الدوري وهو ما حدث بالفعل يوم الجمعة، ولكني فوجئت صبيحة اليوم التالي أن الجدول الذي تم نشره في الصحيفة مختلف عنه في اتحاد كرة القدم.

وحتى تكون الأمور واضحة وصريحة، قمت بالاتصال على أمين سر لجنة المسابقات الكابتن عماد التتري للاستفسار عن آلية الجدولة، فقل لي إن أوراق القرعة والبطولة موجودة في سيارته، فقمت بالاتصال على زميل له في اللجنة واستفسرت منه عن آلية القرعة وطريقة الجدولة فكان الحديث على النحو الآتي:

قال لي إن الفرق الـ12 تم ترقيمها من (1-12) بواسطة القرعة التي تابعها زميلنا علاء شمالي، واستكمل عضو لجنة المسابقات حديثه بالتأكيد على توزيع أرقام الفرق على حرف (U) باللغة الإنجليزية بطريقة السقوط العمودي للأرقام من (1-6) في الجزء الأيمن من الحرف، والأرقام من (7-12) في الجزء الأيسر من الحرف.

وأضاف أنه تم تثبيت الفريق الذي يحمل الرقم (12) على أن يتم تدوير الفرق الأحد عشر الأخرى بشكل دائري باتجاه عقارب الساعة، بمعنى أن الفريق رقم (11) يُصبح مكان الفريق رقم (1) في الجولة الاثنية، وهكذا إلى أن تتم جدولة الجولات الإحدى عشرة.

إلى هنا انتهى الحديث مع الكابتن عضو لجنة المسابقات، وفور انتهاء المكالمة الهاتفية، باشرت عمل الجدول الذي تم نشره في الصحيفة بناء على الآلية المتبعة والتي استقيتها من عضو لجنة المسابقات.

المفاجأة كانت أن لجنة المسابقات سواء كان الأمر مقصودًا أو غير ذلك، غيرت طريقة تدوير الفرق على الحرف (U) بحيث أصبح تدوير الفرق عكس عقارب الساعة، وهو ما لم يكن معمولًا به في المواسم الأربعة الماضية، مع التأكيد على صحة الآلية، ولكن تدوير الفرق باتجاه عقارب الساعة يؤدي إلى جدولة صحيحة، وتدويرها بعكس عقارب الساعة يؤدي أيضاً إلى جدولة صحيحة، ولكن يكون هناك اختلاف في طرفي اللقاء في نفس الجولة.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، فإن الاختلاف في الجولة لا سيما في الجولة الثانية وحتى الحادية عشرة يُصبح على النحو الآتي: ففي حال تدوير الفرق باتجاه عقارب الساعة فإن فريق شباب خانيونس الذي تم تثبيته سيُلاقي فريق خدمات خانيونس، فيما حسب الآلية الثانية وهي تدوير الفرق عكس عقارب الساعة، فإن الفريقين سيلتقيان في الجولة الحادية عشرة والأخيرة.

إن ما حدث من خلل هو نتيجة اجتهاد، ومن اجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد وأخطأ فله أجر واحد، ولهذا واحتراماً منا لعقلية القارئ، كان يتوجب علينا أن نضعه في حقيقة ما حدث لا سيما وأن الجميع تناولوا الجدولة من مصدر موثوق وتم تعميمه.

تحية للجنة المسابقات باتحاد كرة القدم التي تعمل بكل ما تملك من طاقة من أجل تنظيم البطولات المختلفة من أجل تحقيق الأهداف الرياضية والوطنية لفلسطين، ومن أجل إسعاد الناس وإدخال الفرحة إلى قلوبهم لا سيما وأن كرة القدم تحتل مكانة في المجتمع.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني