فيس كورة > أخبار

"زامبيا" تُحرز لقب كأس أمم أفريقيا لأول مرمة في تاريخها

  •  حجم الخط  

بفوزها على ساحل العاج بركلات الترجيح

"زامبيا" تُحرز لقب كأس أمم أفريقيا لأول مرمة في تاريخها

 

توجت زامبيا بلقب كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخها، بعدما تغلبت في المباراة النهائية للنسخة الثامنة والعشرين من البطولة التي استضافتها غينيا الاستوائية مشاركة مع الغابون، على نظيره العاجي (8/7) بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بتعادلهما (0/0) في المباراة النهائية اليوم الأحد على ملعب الصداقة الصينية الغابونية في ليبرفيل.

وكانت الثالثة ثابتة للمنتخب الزامبي لأنه خسر مباراتين نهائيتين عامي 1974 في مصر أمام الزائير (0/2) وعام 1994 أمام نيجيريا (1/2) في تونس.

وبات مدرب زامبيا الفرنسي هيرفيه رينار رابع مدرب فرنسي ينجح في التتويج باللقب بعد كلود لوروا وليار لوشانتر (كلاهما مع الكاميرون) وروجيه لومير (تونس).

وفجرت زامبيا ثالث مفاجأة في النسخة الحالية بعدما تغلبت على 3 منتخبات كانت مرشحة للقب، فتغلبت على السنغال (2/1) و على غانا (1/0)، وعلى ساحل العاج في المباراة النهائية.

وهي المرة الرابعة التي يحسم فيها اللقب بركلات الترجيح بعد الأولى عام 1986 في القاهرة بين مصر والكاميرون (5/4)، والثانية عام 1992 في دكار بين ساحل العاج وغانا (11/10)، والثالثة عام 2006 بين مصر وساحل العاج (4/2).


 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني