فيس كورة > أخبار

فلسطين تُحقق فوزاً تاريخياً على الفلبين في بطولة أمم آسيا

  •  حجم الخط  

الرجوب يهنئ الوطني

فلسطين تُحقق فوزاً تاريخياً على الفلبين في بطولة أمم آسيا

هونان/الموفد الإعلامي وجدي الجعفري – 23/9/2015 - حقق منتخب فلسطين لكرة السلة، اليوم الاربعاء، فوزاً تاريخياً على الفلبين بالنتيجة 75- 73 في أولى مبارياته ببطولة أمم آسيا في الصين.

وقدم لاعبو الفدائي أداء قتاليا نال إعجاب الجميع خاصة انه يأتي على حساب الفلبين الذي نال وصافة النسخة الماضية لبطولة أمم آسيا 2013 وحصل على خمسة القاب للبطولة، وتأهل لكأس العالم أكثر من مرة.

وأبهر الفدائي الحضور بمستواه المتطور وأداءه المتقدم وقتال لاعبيه وروحهم العالية وإصرارهم على الفوز وتقاسم نجومية اللقاء جمال أبو شمالة الذي كان أكثر اللاعبين تسجيلا بـ 26 نقطة، و قائد المنتخب سني سكاكيني بـ 22 نقطة، ومن ثم الدينامو عماد قحوش بـ 17 نقطة، وسليم سكاكيني بـ 10 نقاط.

وتعد هذه المرة الأولى في التاريخ  التي يلعب فيها الوطني بالبطولة ونال مستواه إعجاب وثناء المحللين والرياضيين الذين تابعوا اللقاء، وسط إشادة واسعة واهتمام إعلامي بالانتصار على الفلبين المدجج بالمدفعية الأمريكية المحترف اندري بلاتش البالغ طوله نحو 212 سم ويقال انه وقع عقدا مع احد الأندية الصينية بـ 2.5 مليون دولار.

الرجوب يهني الوطني

وهنأ اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية المنتخب الفلسطيني بالفوز على الفلبين، مشيدا خلال اتصال هاتفي مع رئيس البعثة عزيز طينة بهذا الانجاز الذي أضيف إلى كم الانجازات الفلسطينية.

وقال  "انه تابع أخبار اللقاء أولا بأول وكم كانت فرحتي كبيرة عندما فاز المنتخب الفلسطيني على واحد من أقوى المنتخبات العالمية.

كما اطمأن الرجوب على أفراد البعثة ووضع كل الامكانيات تحت تصرف رئيس البعثة وفق رؤيته الثاقبة.

تفاصيل اللقاء:

الربع الأول:

ربع جس نبض من الطرفين، دخل فيه الوطني بتشكيلة ضمت سني سكاكيني، وأحمد هارون، جمال أبو شمالة، عماد قحوش، سليم سكاكيني.

ومالت الكفة في البداية لمصلحة الفريق الخصم "الفلبين"، متسلحا بالمحترف بلاتش الذي  يعد أحد أفضل اللاعبين على مستوى القارة، والذي شن هجوما على سلة الوطني مستفيدا من موقعه على الأجنحة حيث أحرز 9 نقاط، إلى جانب نورود وبنجرس ، ووليمز، وهونتيفرس.

وزج مدرب الوطني جيري باللاعبين حمزة عبد الله بدلا من سليم سكاكيني، واحمد يونس بديلا عن احمد هارون في محاولة للوصول لتوليفة للمنتخب خاصة انه يشارك لأول  بحضور هارون وأبو شمالة منذ بطولة غرب آسيا الأخيرة.

وحسم الفلبين الربع لمصلحته بالنتيجة 27-12.

الربع الثاني:

قلب لاعبو الوطني الطاولة في وجه الفلبين بعد ان رتب المنتخب أوراقه وحسنوا أدائهم ما أربك صفوف الخصم، ونفذت كتيبة الوطني بروحها القتالية غاراتها على سلة الخصم من خلال فهد المنتخب عماد قحوش والعملاق سني سكاكيني والثعلب أبو شمالة الذي قلص النتيجة لأول مرة لـ 9 نقاطـ 40-31 بثلاثية جميلة اتبعها سني سكاكيني بمثلها وعماد قحوش بنقطتين عاد النجم سليم سكاكيني وأحرز نقطتين لتنخفض النتيجة لـ خمسة نقاط 40-45.

ونوع الوطني من لعبه بين دفاع المنطقة ودفاع الرجل  لرجل فيما أجرى مدرب الفلبين سلسلة تبديلات في محاولة للحد   من اندفاع المنتخب الوطني لكن محاولاته باءت بالفشل وتمكن الفدائي من حسم الربع بالنتيجة 28-18.

الربع الثالث:

عاد الفلبين الى المباراة ووسعوا النتيجة فيما غاب التركيز على لاعبي الوطني في بعض الأحيان ما افقدهم الكثير من النقاط وأعطى الفرصة للخصم لتوسيع النتيجة لـ 7- صفر، ليقوم  الجهاز الفني بتعديل   خطط اللعب واستنفر أبناء سكاكيني وقحوش وأبو شمالة صفوفهم وقلصوا الفارق وحسموا النتيجة 15-14.

الربع الرابع:

دخل الوطني بهمة عالية واصرار كبير، وتمكن سني سكاكيني من تقليص النتيجة للمرة الاولى لـ نقطتين 59-57 في الدقيقة الثانية، ما دفع مدرب الفلبين إلى إشراك المخضرم توليف و بلاتش في محاولة لتعديل النتيجة لما يحملاه من خبرة وطول فارع ، لكن ذلك لم يضعف الوطني وزاد من عزيمته حيث هدد مقاتلو فلسطين سكاكيني وقحوش وأبو شمالة سلة الخصم وحسموا المباراة بالنتيجة 75-73 وسط فرحة عارمة في صفوف المنتخب وصدمة كبيرة لدى الخصم.

تشكيلة الوطني خلال اللقاء: سني سكاكيني، سليم سكاكيني، جمال أبو شمالة، عماد قحوش، احمد هارون، أحمد يونس، سامي عودة، حمزة عبد الله، شادي الخطيب، اينار عودة.

طينة يهدي الفوز الى الشعب الفلسطيني

وأهدى رئيس البعثة عزيز طينة فوز المنتخب الفلسطيني على الفلبين إلى الشعب الفلسطيني عامة والرياضيين خاصة وعلى رأسهم اللواء جبريل الرجوب بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وقال "نبارك للفلسطينيين بعيد الأضحى المبارك الذي يصادف الخميس ونهديهم الفوز في هذا اللقاء"، متمنيا تجديد الفوز امام الكويت لإثبات حضور فلسطين على مستوى القارة الأسيوية.

وأشاد طينة بالمستوى الذي قدمه الفريق خلال المباراة شاكرا لهم التزامهم وروحهم القتالية.

وشكر طينة اللواء جبريل الرجوب على دعمه لكرة السلة ووضع الإمكانيات تحت تصرف الاتحاد، كما وشكر وأمين عام الاولمبية منذر مسالمة.

خضر ذياب .. يتابع الاخبار على جبل عرفات

واتصل رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة خضر ذياب مع رئيس البعثة مهنئا بالفوز من جبل عرفات في الديار الحجازية.

وأعرب ذياب الذي يؤدي مناسك الحج عن سعادته الكبيرة بفوز المنتخب الفلسطيني وتحقيقه انجازا تاريخيا على الفلبين.

وقال" ان الانجاز  يضاف الى سلسلة الانجازات والاتحاد التي حققها المنتخب خلال الفترة الاخيرة".

مدرب المنتخب:  الفريق أدى مباراة قوية

وقال مدرب المنتخب الفلسطيني جيري ان الفريق الشاب أدى مباراة قوية رغم قلة خبرته الدولية والصعوبات التي واجهها.

وأكد انه سيعمل باستمرار على تطوير المنتخب، وتصحيح الأخطاء التي وقع فيها الفريق خلال المباراة وهو مهتم جدا بجيل الشباب.

وحول غياب لاعبين عن المباراة وهما أمين سلمان وجهاد يغمور، أجاب ردا على احد الصحفيين خلال المؤتمر الصحفي عقب المباراة "انهما تأخرا عن التمرين وعقابا لهما ومن باب الزامهما بتحمل المسؤولية قام بمنعهما من حضور اللقاء.

سكاكيني: هذه أسباب الفوز

وقال قائد المنتخب سني سكاكيني "لعبنا مباراة صعبة، لكننا كنا جاهزين نفسيا وبدنيا لهذه البطولة"، وتابع "الجميع كان يتوقع على الورق خسارة فلسطين، لكن في الملعب كل شي يختلف تماما، فاجأنا الجميع بالمستوى الذي قدمناه نتيجة لعبنا كفريق واحد وقوي".

وأضاف "طبقنا التعليمات بحذافيرها داخل الملعب وسنعمل من اجل تحقيق المزيد من الانتصارات ".

يواجه الكويت غدا

يلتقي منتخب فلسطين في مباراته الثانية الكويت يوم غد الخميس عند الساعة الثانية والنصف عصرا بتوقيت فلسطين ضمن منافسات المجموعة الثانية للبطولة.

وكان الكويت خسر اليوم امام هونج كونج 87-50، ولدى الوطني فرصة كبيرة لتحقيق الفوز امام الكويت بهمة ونشاط لاعبيه.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني