فيس كورة > أخبار

فلسطين تتأهل إلى الدور الثاني من كأس أمم آسيا 2015 لكرة السلة

  •  حجم الخط  

في أمم اسيا لكرة السلة

فلسطين تتأهل إلى الدور الثاني بعد فوزه السهل على الكويت

تشانغشا/الموفد الإعلامي وجدي الجعفري – 24/9/2015 - تأهل منتخب فلسطين لكرة السلة رسميا الى الدور الثاني لبطولة أمم اسيا لكرة السلة التي تقام بالصين بعد فوزه مساء الخميس على الكويت بالنتيجة  90/69.

ويعتبر هذا الفوز الثاني للفدائي بعد انتصاره التاريخي والمدوي على الفلبين وصيف بطل أمم آسيا 2013  بالنتيجة 75-73 ليرتفع رصيد الوطني لـ 4 نقاط، فيما أصبح بحوزة الكويت نقطتين بعد خسارته أمس امام هونج كونج.

وتلعب فلسطين ضمن المجموعة الثانية التي تضم الكويت، الفلبين، هونج كونج، وهذه المرة الأولى لفلسطين والثامنة للكويت بالتصفيات.

وأظهر اللاعبون الفلسطينيون انتماءهم ورباطة جأشهم خلال المباراة، حيث تواصل لمعان بريقهم بين كبار منتخبات أندية القارة الاسيوية.

وسجل للوطني سني سكاكيني 25 نقطة،  جمال ابو شمالة 21 نقطة، احمد هارون 16 نقطة، عماد قحوش  12 نقطة، وسليم سكاكيني 8 نقاط، وحمزة يوسف 4 نقاط وأحمد يونس 4. والى التفاصيل

الربع الاول:

بدأ الوطني بتشكيلته المعهودة سني سكاكيني وجمال أبو شمالة وعماد قحوش،  وسليم سكاكيني، احمد هارون، فيما استهل الكويت اللقاء بتشكيلة ضمت حمد عدنان، وعبد العزيز الحميدي، عبد الله السعيد، عبد الرحمن الجمعة، ناصر الظفيري.

البداية فلسطينية بامتياز بثلاثية الثعلب جمال أبو شمالة عززها مباشرة بثلاثيتين من العملاق سني سكاكيني، وأضاف سليم سكاكيني نقطتين لتصل النتيجة 11-صفر مع الدقيقة الثالثة. رد الكويت متأخرا بثلاثية من خلال عبد العزيز الحميدي.

أبو شمالة واصل  تألقه وأضاف ثلاث ثلاثيات أخرى موسعا النتيجة الى 20-8،  ليضيف اليها احمد هارون الذي بدا اكثر انسجاما  مع الفريق نقطتين.

مع نهاية الربع مال اداء الوطني الى التسرع مع وجود بعض الثغرات الدفاعية التي ساعدت الكويت على تقليص النتيجة من خلال حمد عدنان  الى 26-16.

سجل أبو شمالة 12 نقطة، وسني سكاكيني 6 نقاط، وهارون 4 نقاط، وسليم سكاكيني وقحوش كل منهما نقطتين.

الربع الثاني:

تراخى لاعبو الوطني بداية الربع ما منح الكويت فرصة لتخفيض الفارق الى 28-24  عبر مشاري أبو دهيم، وناصر الظفيري، ما دفع المدرب بالزج باللاعب احمد يونس مكان احمد هارون، وطلب وقتا مستقطعا أمر خلاله الفريق بضرورة الجدية داخل الميدان.

عاد الوطني للعب بطريقة رجل لرجل للضغط على الخصم والحد من اندفاعهم، ونجح في اعادة توسيع النتيجة بتألق جمال أبو شمالة وعملقة سني سكاكيني ومساندة أحمد يونس وحمزة عبد الله.

ونفذ جمال أبو شمالة أجمل لقطات اللقاء بعد اختطافه كرة وإحرازه "تغميسة" جميلة موسعا النتيجة الى 43-27.

ونجح الوطني في حسم الربع بالنتيجة 23-19 والشوط بـ 49-35.

الربع الثالث:

أعاد مدرب المنتخب التشكيلة التي بدأ فيها المباراة، حيث عادت بروح جديدة وتمكنت من توسيع النتيجة بمتابعات سليم سكاكيني وتسجيلات سني سكاكيني الذي دخل أكثر في اجواء المباراة، وثلاثيات أحمد هارون، واختراقات عماد قحوش وسرعة أبو شمالة.

وحد لاعبو الوطني من تقدم الخصم وحرموه  من الوصول للسلة الفلسطينية في معظم الاحيان بعد ان فرضوا على لاعبيه رقابة محكمة ولصيقة.

وبعد اتساع النتيجة الى 71- 39 أشرك مدرب الوطني لأول مرة اللاعب الخلوق اينار عودة بدلا من سني سكاكيني، ولم يستمر اينار طويلا نظرا لاصابته حيث دخل مكانه جهاد يغمور.

حافظ الوطني على تقدمه وحسم النتيجة 26-10، والمجموع العام 75-45.

الربع الرابع:

اخرج مدرب المنتخب جمال ابو شمالة واحمد هارون وأبقى على عماد قحوش من اللاعبين الأساسيين لاعطاء فرصة ومزيد من الخبرة للاعبين الاخرين بالمنتخب ما ساعد للكويت على تقليص النتيجة الى 55-78 مع الدقيقة الثالثة.

وفي نهاية الربع اخرج المدرب عماد قحوش واشرك سامي عودة لاول مرة، واعاد احمد هارون الذي  اعاد توسيع الفارق بثلاثيتين وانهى الوطني المباراة لمصلحته بالنتيجة   90- 69

تشكيلة فلسطين: سني سكاكيني، سليم سكاكيني، جمال أبو شمالة، احمد هارون، عماد قحوش، امين سلمان، احمد يونس، سامي عودة، حمزة عبد الله، شادي خطيب، جهاد يغمور، اينار عودة.

تشكيلة الكويت: يوسف برحمة، مشاري ابو دهوم، حمد عدنان، عبد العزيز الحميدي، مشاري الشمري، محمد مرزوق، ناصر الظفيري، عبد الرحمن الشمري، عبد الرحمن الجمعة، عبد الله السعيد.

العيد بعيدين

وبدت الفرحة واضحة على افراد البعثة بمناسبة الفوز وتبادلوا التهاني مع الوفود المشاركة بمناسبة عيد الأضحى.

وهنأ رئيس البعثة عزيز طينة الشعب الفلسطيني  بمناسبة العيد، املا من الله ان يعيده على الجميع بالخير والبركة والوحدة، والمزيد من علو وتطور الرياضة الفلسطينية.

وقال طينة  ان الفوز على الكويت يضاف الى سلسلة الانتصارات التي حققها المنتخب والتي بدأت منذ تأهله الى التصفيات ومن ثم قهر الفلبين، معتبرا ذلك بمثابة هدية من البعثة الفلسطينية في الصين الى كافة الفلسطينيين في الوطن والشتات بمناسبة العيد.

وقال:ان فلسطين تحصد  ثمار ما زرعته خلال السنوات الاخيرة من تطورات مهمة في  مجال الرياضة، لافتا ان الفدائي حفر اسمه بحروف من ذهب بهذين الفوزين على الفلبين والكويت الامر الذي فاجأ الجميع وزاد من اهتمام العالم بالرياضة الفلسطينية.

وأشاد طينة بأداء اللاعبين الذين أكد علو كعبهم على مستوى القارة الاسيوية، متمنيا مواصلة الانتصارات خلال الدور الثاني بالبطولة.

وشكر طينة اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية على اهتمامه الواضح بالبعثة، واتصاله الدائم وتوفيره كافة الإمكانيات التي لولاها لما تمكن المنتخب من الظهور بهذا الشكل خلال التصفيات.

وعلى هامش المباراة، كرم رئيس البعثة ممثلة شركة "بيك" العالمية للملابس والاحذية الرياضية هيلن على دعم الشركة للمنتخب الوطني.

وشكرها على توفير كافة مستلزمات المنتخب من ملابس واحذية خلال مشاركة بالبطولة، متمنيا مواصلة التعاون بالمستقبل.

مدرب الكويت: فلسطين "الحصان الاسود" في البطولة

أطلق مدرب الكويت خالد يوسف لقب "الحصان الاسود" على منتخب فلسطين لكرة السلة خلال مشاركته ببطولة امم اسيا.

وقال "ان المنتخب الفلسطيني قدم مباراة قتالية وقوية، وكان افضل من الكويت كونه يحوي نخبة من اللاعبين المميزين امثال أبو شمالة وسكاكيني وقحوش".

وأضاف" ان منتخب فلسطين يستحق الفوز لما قدمه خلال المباراة. الكويت لم يكن مستعدا جيدا للبطولة وجاء بعشرة لاعبين".

وبارك يوسف للوطني الفلسطيني متوقعا وصوله الى دور الاربعة في البطولة اذا استمر بهذا المستوى.

الوطني يواجه هونج كونج الجريح يوم غد عند الساعة الثانية والنصف بتوقيت القدس في أخر لقاءاته بالمجموعة  الثانية.

ويطمح المنتخب الوطني لتصدر المجموعة بعد الفوز على هونج كونج، حاملا معه نقاطه إلى الدور الثاني.

وتتأهل  أول ثلاثة منتخبات من كل مجموعة من المجموعات الأربعة إلى الدور الثاني، وينضم المتأهلون من المجموعتين الأولى والثانية في مجموعة واحدة، فيما يشكل المتأهلون من المجموعتين الثالثة والرابعة مجموعة أخرى، ويواجهون المنتخبات التي لم يلعبوا أمامها في الدور الأول، ثم يتأهل أول 4 منتخبات من كل مجموعة إلى ربع النهائي، قبل مواصلة المشوار نحو النهائي، فيما تلعب الفرق صاحبة المركز الرابع في كل مجموعة على المراكز من 13- 16.

 




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني