فيس كورة > أخبار

فلسطين تحتل قمة المجموعة الثانية غي كأس آسيا لكرة السلة

  •  حجم الخط  

حققت الفوز الثالث على التوالي

فلسطين تتربع على عرش المجموعة الثانية لكأس آسيا لكرة السلة

تشانغشا/الموفد الإعلامي وجدي الجعفري – 25/9/2015 - تربع منتخب فلسطين لكرة السلة على عرش مجموعته بعد فوزه على هونج كونج مساء الجمعة بالنتيجة  85/79  في تصفيات أمم آسيا التي تقام في الصين.

ورفع "الحصان الأسود" بالبطولة منتخب فلسطين رصيده إلى 6 نقاط متصدراً بذلك مجموعته الثانية التي تضم الكويت والفلبين وهونج كونج.

فلسطين التي تشارك للمرة الأولى في التصفيات أصابت بطل أمم آسيا الفلبين  بصعقة عندما فازت عليه بالنتيجة 73-75، وعززت الانتصار على حساب الكويت بالنتيجة 69-90.

وبهذه النتائج يتأهل منتخب فلسطين كبطل للمجموعة إلى الدور الثاني يليه الفلبين في المركز الثاني، وهونج كونج ثالثا، فيما تلعب الكويت على المراكز من 13 -16 بالبطولة.

"فرسان" الوطني حفروا اسم فلسطين بحروف من ذهب في البطولة، وباتوا من أبرز المرشحين لحجز موقعاً لهم بين العشرة الكبار في أمم آسيا، حيث سيقارعون في الدور الثاني منتخبات إيران والهند واليابان.

وقابل المنتخب خلاله اللقاء اليوم فريق شاب وعنيد لكن رجال فلسطين تمكنوا بجدارة واستحقاق من كسب المباراة، وهذه التفاصيل:

الربع الاول:

بداية قوية ومثيرة من الطرفين، أكثر فيها الفريقين من تسجيل الثلاثيات. افتتح "الملك" أحمد هارون التسجيل بثلاثية جميلة رد عليه النجم الهونج كونجي تشان بالمثل.

المنتخب الفلسطيني بدأ بتشكيلة ضمت: أحمد يونس، سني سكاكيني، جمال أبو شمالة، عماد قحوش، أحمد هارون، فيما لعب الخصم بتشكيلة ضمت: لي، تشان، تشينغ، اونج، ريد.

الفلسطينيون لعبوا بطريقة رجل لرجل في البداية قابلهم هونج كونج باللعب بدفاع المنطقة، الأفضلية كانت للوطني بنجومية العملاق سني سكاكيني الذي حاول الخصم فرض رقابة عليه لكنه بخبرته سرعان ما افلت منها، الى جانب "السوبر" جمال أبو شمالة، وملك الثلاثيات أحمد هارون والدينامو عماد قحوش، ومتابعات أحمد يونس.

ونتيجة إحكام الوطني إغلاق منطقته الدفاعية لجأ الخصم الى التصويب من خارج المنطقة مسجلاً عدة ثلاثيات من خلال اونج، ووتشان، ولي، فيما تميز الوطني بتوزع تسجيلاته، حيث اكثر قحوش من اختراقاته محرزا 10 نقاط، فيما سجل هارون  3 ثلاثيات، وأبو شمالة 5 نقاط، وسني سكاكيني 4 نقاط ويونس 2. وحسم الوطني الربع لمصلحته بالنتيجة 30-18.

الربع الثاني:

ربع متوسط المستوى من الجانبين، مدرب هونج كونج استفاد كثيرا من سرعة لاعبيه ولياقتهم العالية وركز على نقل الكرات الطويلة والخاطفة، بالمقابل لجأ مدرب فلسطين الى اجراء سلسلة تبديلات لم تسعفه ما ساعد الخصم على تقليص النتيجة.

لكن الوضع لم يعجب أبو شمالة الذي انتفض في نهاية الربع مسجلا 5 نقاط بعد ثلاثية و"تغميسة" جميلة،  لينتهي الربع  لحساب فلسطين 22-18، والشوط 52-36 وكان أبو شمالة الأفضل تسجيلا بـ 10 نقاط، تلاه سني سكاكيني بـ 5 نقاط.

الربع الثالث:

حافظ الوطني على تقدمه طيلة مجريات الربع من خلال "فهد" المنتخب عماد قحوش الذي كان الأكثر تحركا الى جانب سني سكاكيني وأبو شمالة، رغم ذلك استمر هونج كونج في اصراره على تقليص النتيجة وواصل لاعبوه الشباب سعيهم للتسجيل مستفيدين من خدمات تشان وريد ولي الذين هددوا سلة الوطني بعدد من النقاط. لكن كفة الافضلية استمرت لفلسطين الذي انهى الربع 17-14.

الربع الرابع:

عاب على لاعبو الوطني سوء التركيز ما كلفهم خسارة العديد من النقاط الامر الذي ساهم وساعد الخصم  على تقليص النتيجة.

ورغم صمود هونج كونج واصرارهم على قلب النتيجة الا ان الوطني حسم المباراة لمصلحته بـ 85- 79.

إحصائيات:

سجل للوطني: عماد قحوش 24 نقطة، ابو شمالة 22، سني سكاكيني 19 نقطة، احمد هارون 14، احمد يونس 4، شادي الخطيب 2.

سجل لهونج كونج: لي 26 نقطة، تشان 22 نقطة، ريد 12، تشينغ 7، اوينج 6 نقاط، اوي وليونج زسينرتو لكل منهما 2.

قحوش يعد بالأفضل

وقال عماد قحوش "ان المباراة لم تكن سهلة، قابلنا فريق شاب سريع، لكن في النهاية تمكنا من الفوز عليهم".

ووعد قحوش بالظهور بشكل أفضل في المباريات القادمة، وحجز مقاعد متقدمة لفلسطين على سلم ترتيب آسيا.

اتصالات على مدار الساعة

لم يهدأ هاتف رئيس البعثة عزيز طينة من الاتصالات التي توالت على مدار الوقت من المهنئين بالنصر، منهم رئيس اللجنة الاولمبية جبريل الرجوب، والامين العام منذر مسالمة، والرياضيين من داخل الوطن وخارجه.

وأكدوا خلال اتصالاتهم وقفوهم ودعمهم لرجال الوطن الذين كانوا خير مثيل لفلسطين في استحقاقهم الاسيوي.

كما وقدم رؤساء البعثات العربية التهاني لرئيس البعثة بالانجازات التي حققها الوطني، مبدين إعجابهم بالأداء الذي سطره منتخب فلسطين بالبطولة.

وفي سياق اخر تناولت وسائل الاعلام وموقع الاتحاد الدولي لكرة السلة أخبار رجال فلسطين باهتمام بالغ نظرا للمفاجآت التي فجرها بتصدره للمجموعة، ومن ابرز عناوينها "فلسطين هزت العالم، فلسطين تذبح عملاق، مفاجأة فلسطينية مدوية، صدمتم العالم".

نظام البطولة:

تتأهل أول ثلاثة منتخبات من كل مجموعة من المجموعات الأربعة إلى الدور الثاني، وينضم المتأهلون من المجموعتين الأولى والثانية في مجموعة واحدة، فيما يشكل المتأهلون من المجموعتين الثالثة والرابعة مجموعة أخرى، ويواجهون المنتخبات التي لم يلعبوا أمامها في الدور الأول، ثم يتأهل أول 4 منتخبات من كل مجموعة إلى ربع النهائي، قبل مواصلة المشوار نحو النهائي، فيما تلعب الفرق صاحبة المركز الرابع في كل مجموعة على المراكز من 13 إلى 16.

وسيكون يوم غد السبت راحة لكافة الفرق فيما تبدأ مباريات الدور الثاني يوم الاحد.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني