فيس كورة > أخبار

برشلونة يهزم روما بسداسية في دوري أبطال أوروبا

  •  حجم الخط  

برشلونة يهزم روما بسداسية في دوري أبطال أوروبا

برشلونة/وكالات -24/11/2015 - قدم برشلونة الاسباني حامل اللقب مهرجانا جديدا في فنون كرة القدم اكتسح فيه ضيفه روما الايطالي 6-1، وحذا بايرن ميونيخ الالماني حذوه بدك شباك ضيفه اولمبياكوس اليوناني برباعية نظيفة اليوم الثلاثاء في الجولة الخامسة قبل الاخيرة في طريقهما الى ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وكان برشلونة توج باللقب في النسخة الاخيرة بفوزه على يوفنتوس الايطالي 3-1 في المباراة النهائية.

المجموعة الخامسة

في المجموعة الخامسة، حقق برشلونة فوزا ساحقا على روما 5-صفر بعد ان كان ضامنا التأهل حتى قبل انطلاق المباراة بعد انتهاء المباراة الثانية في المجموعة ذاتها بين باتي بوريسوف وضيفه باير ليفركوزن الالماني 1-1.

ورفع برشلونة رصيده في صدارة المجموعة الى 13 نقطة، يليه ليفركوزن وله 5 نقاط، بفارق الاهداف امام روما، مقابل 4 نقاط لباتي بوريسوف الاخير.

وسجل الاوروغوياني لويس سواريز (15 و44) والارجنتيني ليونيل ميسي (18 و60) وجيرار بيكيه (56) والبرازيلي ادريانو (77) اهداف برشلونة، والبوسني ادين دزيكو (90) هدف روما.

وبات برشلونة افضل مسجل في تاريخ المسابقات الاوروبية رافعا رصيده الى 1028 بفارق هدفين عن غريمه ومواطنه ريال مدريد.

وشارك ميسي منذ البداية للمرة الاولى منذ نحو شهرين بعد شفائه من اصابة في الركبة، اذ كان خاض نحو نصف ساعة في مباراة الكلاسيكو ضد ريال مدريد السبت الماضي في الدوري المحلي والتي استعرض فيها الفريق الكاتالوني محققا فوزا عريضا بأربعة اهداف نظيفة لنجومه سواريز (هدفان) ونيمار واندريس انييستا.

واعتمد مدرب برشلونة لويس انريكي تشكيلة هجومية فابقى على سواريز ونيمار والبرازيلي الاخر سيرجي روبرتو برغم مشاركة ميسي، وبقي انييستا على مقاعد البدلاء.

وبسط الفريق الكاتالوني سيطرة مطلقة على مجريات الشوط الاول فسجل هدفين واهدر عددا من الفرص وجال لاعبوه كما ارادوا معتمدين على تمريراتهم القصيرة والسريعة، في حين ندرت محاولات روما الذي تراجع لاعبوه تماما الى منطقتهم لاحتواء المد الهجومي الاسباني.

وكانت لروما محاولة وحيدة حين ارسل البلجيكي رادجا ناينغولان كرة من ركلة ركنية من الجهة اليسرى ارتقى لها دزيكو وتابعها برأسه علت المرمى بقليل (13).

وكان ميسي صاحب اولى المحاولات في الدقيقة الرابعة حين تلقى كرة على مشارف المنطقة فحضرها بيسراه واطلقها قوية ابعدها الحارس البولندي فوسييتش تشيسني ببراعة الى ركنية (4)

وكان النجم الارجنتيني على وشك هز الشباك في محاولة ثانية حين تلقى كرة من تمريرة رائعة لسيرجيو بوسكيتيس خلف المدافعين فاكملها من حدود المنطقة ايضا لامست القائم الايسر لمرمى روما بعد خمس دقائق.

ولم يتأخر برشلونة في افتتاح التسجيل حين مرر نيمار كرة رائعة من منتصف الملعب الى مواطنه داني الفيش في الجهة اليمنى للمنطقة فحضرها على طبق من ذهب الى سواريز في الجهة المقابلة الذي وضعها بسهولة تامة في الشباك (16).

واستعاد ميسي الوصل مع الشباك حيث تلقى كرة داخل المنطقة من سورايز فوق المدافعين فارسلها من فوق تشيسني الذي خرج للتصدي له بعد اقل من ثلاث دقائق.

وهو الهدف الاول لميسي في البطولة القارية هذا الموسم.

وفي حين كان الشوط الاول يلفظ انفاسه الاخيرة، مرر نيمار كرة عالية من الجهة اليسرى ابعدها مواطنه مدافع روما مايكون دوغلاس برأسه لتتهيأ امام سواريز فاعادها بلمسة واحدة رائعة في الزاوية اليمنى لمرمى تشيسني.

بدأ الشوط الثاني على نفس الايقاع بهجوم مبكر لبرشلونة الذي كاد يضيفه هدفا رابعا من كرة قوية لنيمار من نحو 25 مترا ابعدها تشيسني الى ركنية (51).

ونظم روما صفوفه وانطلق بهجمة كادت تثمر هدفا حين وصلت منها الكرة الى الاسباني ياغو فالكي داخل المنطقة فسددها من مسافة قريبة لكن الحارس الالماني تير شتيغن الذي شارك بدلا من التشيلي كلاوديو برافو ابعدها ببراعة (55).

لكن عقاب برشلونة كان قاسيا حيث اضاف الهدف الرابع بعد ثوان قليلة اثر كرة من نيمار الى سواريز ومنه الى ميسي في الجهة اليمنى فحضرها الى جيرار بيكيه امام المرمى مباشرة الذي أكملها بسهولة تامة في الشباك.

واضاف ميسي الهدف الخامس بعد اربع دقائق بكرة من نيمار الى سواريز ومنه الى ميسي الذي حسمها على دفعتين بعد ان ارتدت الكرة الاولى من الحارس.

وقام نيمار المتألق في هذه المباراة لكن من دون ان يتمكن من التسجيل، بفاصل مهاري قبل ان يسدد كرة مقصية لامست القائم الايسر لمرمى روما (71)

وحصل نيمار بتحركاته الخطيرة على ركلة جزاء في الدقيقة 77، فانبرى لها البرازيلي نفسه لكنه سددها برعونة حيث نجح تشيسني باعادة الكرة لتصل الى ادريانو بديل سيرجي روبرتو الذي اكملها في الشباك.

ونال دزيكو بدوره ركلة جزاء اثر عرقلته من البلجيكي توماس فيرمايلن فشل فيها البوسني في ترجمتها بعد ان ارتمى تير شتيغن الى الجهة اليسرى وابعد الكرة ببراعة (82).

لكن دزيكو نجح في محاولته الاخيرة في تسجيل هدف الشرف لفريقه اثر متابعة رأسية حيث وضع الكرة على في الزاوية اليمنى البعيدة عن تير شتيغن.

المجموعة السادسة

في المجموعة السادسة، تأهل بايرن ميونيخ بعد ان جدد فوزه على اولمبياكوس برباعية سجلها البرازيلي دوغلاس كوستا (8) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (16) وتوماس مولر (42) والفرنسي كينغسلي كومان (69)

ورفع بايرن رصيده الى 12 نقطة، في حين تجمد رصيد اولمبياكوس عند 9 نقاط.

وطرد هولغر بادشتوبر من بايرن في الدقيقة 53 لنيله البطاقة الحمراء.

وكان بايرن فاز على اولمبياكوس بثلاثية نظيفة في اثينا ذهابا.

وخرج الفريق البافاري فائزا في المباريات الاربع التي جمعته بالفريق اليوناني حتى الان في المسابقة القارية.

وانعش ارسنال الانجليزي أمله في امكان مرافقة بايرن الى الدور ثمن النهائي للمرة السادسة عشرة على التوالي بعد ان ثأر من ضيفه دينامو زغرب بفوزه عليه بثلاثة اهداف للالماني مسعود اوزيل (29) والتشيلي اليكسيس سانشيز (33 و69).

وكان دينامو زغرب فاز على ارسنال 2-1 في الجولة الاولى.

ورفع ارسنال الثالث رصيده الى 6 نقاط، مقابل 3 نقاط لدينامو زغرب.

وسيخوض الفريق اللندني مباراة مصيرية في الجولة السادسة الاخيرة امام مضيفه اولمبياكوس وسيكون مطالبا فيها بالفوز بفارق هدفين او بفارق هدف واحد لكن باكثر من ثلاثة اهداف كونه خسر ذهابا على ارضه امام الفريق اليوناني 2-3.

المجموعة السابعة

في المجموعة السابعة، اهدر بورتو فرصة حسم تأهله بخسارته امام دينامكو كييف الاوكراني بهدفين نظيفين.

وكان دينامو كييف الطرف الافضل منذ البداية وكاد يفتتح التسجيل في اكثر من مناسبة قبل ان يحصل على ركلة جزاء اثر عرقلة سيرغي ريبالكا من لاعب الوسط البلجيكي جيانيلي ايمبولا فانبرى لها اندري يارمولنكو بنجاح على يمين الحارس الدولي الاسباني ايكر كاسياس (35).

وحاول بورتو العودة في النتيجة خاصة مطلع الشوط الثاني حيث نزل بكل ثقله على مرمى ضيفه، بيد ان الاخير نجح في التعزيز بالهدف الثاني عبر البارغوياني ديرليس غونزاليز عندما تلاعب باحد المدافعين وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسددها قوية بيسراه حوال كاسياس ابعادها بيد انها عانقت شباكه (64).

وكان بورتو بحاجة الى نقطة واحدة فقط لبلوغ الدور ثمن النهائي، بيد انه مني بخسارة مفاجئة هي الاولى له في مختلف المسابقات.

وفي المجموعة ذاتها، تابع تشلسي الانجليزي انتعاشته وحقق فوزه الثاني على التوالي عندما تغلب على مضيفه ماكابي تل ابيب الاسرائيلي برباعية نظيفة.

وانتزع تشلسي الصدارة من بورتو بفارق الاهداف بعدما رفع رصيده الى 10 نقاط وبات بحاجة الى الفوز في مباراته الاخيرة امام ضيفه بورتو لبلوغ ثمن النهائي، كونه خسر امام الاخير في الجولة الثانية.

ومنح العملاق الدولي كاهيل التقدم لتشلسي في الدقيقة 20. وانتظر الفريق اللندني حتى الدقائق العشر الاخيرة لتأمين فوزه بنكهة برازيلية فأضاف ويليان الهدف الثاني (73) واوسكار الثالث (77)، قبل ان يختم الفرنسي زوما المهرجان بالهدف الرابع بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية (90+1).

المجموعة الثامنة

وفي المجموعة الثامنة، حقق زينيت سان بطرسبورغ الروسي فوزه الخامس على التوالي عندما تغلب على ضيفه فالنسيا الاسباني 2-صفر على ملعب "بتروفسكي" في سان بطرسبورغ وامام 17002 متفرجين.

وسجل اوليغ شاتوف (15) وارتيم دزيوبا (74) هدفي زينيت الذي كان قد ضمن تأهله الى الدور ثمن النهائي في الجولة الرابعة.

واكمل فالنسيا المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد مدافعه روبن فيزو في الدقيقة 80.

وضمن زينيت سان بطرسبورغ، الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة في دور المجموعات حتى الان، انهاء الدور الاول في صدارة المجموعة، فيما مني فالنسيا بخسارته الثانية على التوالي بعد الاولى امام مضيفه غنت البلجيكي، وتراجع الى المركز الثالث بعدما تجمد رصيده 6 نقاط تاركا المركز الثاني لغنت البلجيكي العائد بفوز غال من ليون 2-1.

وكان ليون البادىء بالتسجيل عبر جوردان فيري بتسديدة من داخل المنطقة (7)، وادرك الصربي دانييل ميليسوفيتش التعادل من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة (32)، قبل ان يخطف السنغالي ايليمان كوليبالي هدف الفوز في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

وستكون الجولة السادسة الاخيرة حاسمة عندما يلعب فالنسيا مع ضيفه ليون، وغنت مع ضيفه زينيت.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني