فيس كورة > أخبار

جندية وشبير مدربان فوق العادة

  •  حجم الخط  

جندية وشبير مدربان فوق العادة

غزة – جهاد عياش

كم كنت سعيدا عندما علمت بقرار تعيين مدربين شابين لفريقين جماهيريين، من طراز اتحاد الشجاعية وخدمات الشاطئ،هذان الفريقان اللذان يعانيان من مشاكل فنية وإدارية عديدة، ظهرت نتائجها بوضوح بعد انتهاء النصف الأول من دوري الوطنية موبايل،فاتحاد الشجاعية بطل الثلاثية تراجع أداؤه وانحسرت نتائجه وتأخر في الترتيب، وأصبحت محافظته على اللقب محل شك كبير، وخدمات الشاطئ الذي يعاني منذ سنوات، أصبح اليوم على المحك، بعد النتائج الهزيلة وتغيير الأجهزة الفنية والإدارية بشكل متكرر، حتي وصل إلي مراتب الهبوط وأصبح بقاؤه محل شك ايضا.

وكان لابد والوضع كذلك أن يتخذ أعضاء مجلس الإدارة في كل فريق، قرارات مهمة للخروج من الأزمة الحالية، وكم كان القرار جريئا عندما تم تعيين صائب جندية مدربا لاتحاد الشجاعية، وحمادة شبير مدربا لخدمات الشاطئ.

هذان المدربان من خيرة اللاعبين الذين أنجبتهم الكرة الفلسطينية: أداء وخلقا وقيادة، خاصة في مركز قلب الدفاع، ومثلا فريقيهما على مدار سنوات طويلة، وكانا حصنا منيعا وسدا عاليا وقدوة حسنة لزملائهم.

كما أنهما مثلا الوطن الغالي فلسطين، أيما تمثيل في العديد من البطولات العربية والدولية، وحققا انجازات وازنة مع المنتخب الفلسطيني، وكانا مثالا يحتذي به في العطاء والتضحية والصمود والالتزام، وطالما استمتعت الجماهير بعشقهما لفريقيهما ولمنتخبهما، وكانت ترتاح وتطمئن دائما عندما يكونان ضمن التشكيلة الأساسية، لما يتمتعان به من رجولة وقتالية في الملعب.

واليوم يقف المدربان الواعدان أمام تحد كبير، ومطلوب منهما إثبات أحقيتهما في هذا المنصب المهم، وتنتظر الجماهير منهما أن يقدما خالص العصارة والخبرة والتجربة التي اكتسباها من تجاربهم السابقة، خاصة أن صائب جندية عمل لفترة طويلة مساعدا لمدرب المنتخب الوطني ،وحقق مع المنتخب كأس التحدي ومن ثم التأهل إلي نهائيات كأس آسيا في أستراليا مطلع العام الحالي.

وحمادة شبير الذي عاصر عدة مدربين أشرفوا على فريق الشاطئ منذ سنوات بعد اعتزاله، وكلاهما خاض عدة دورات تدريبية أهلتهما ليكونا من مدربي المستقبل، وأقترح عليكما بعض النصائح حتي لا تكونا مثل غيركما من المدربين، فآن الأوان أن يكون لدينا مدربون شبان أمثال: بيب غورديولا ولويس أنريكي ومورينيو وكلوب وغيرهم من المدربين المغمورين الذين صنعوا التاريخ في أول تجاربهم مع فرقهم وحققوا بطولات كثيرة وقدموا نجوما مازال العالم يتغني وسيتمتع بهم وأصبحوا غير عاديين وزبائن دائمين على منصات التتويج:

أولا : اختيار جهازين فني وإداري مؤهلان علميا وقابلان للتطور، ويتصفان بالثقافة والهدوء وقادران على كتابة التقارير الفنية وتحليل المباريات، وتنفيذ مهام جديدة قد يستلزم الأمر القيام بها .

ثانيا : تعيين أخصائي اجتماعي أو نفسي ضمن الجهاز المعاون، وهم كثر سواء في حي الشجاعية أو مخيم الشاطئ، لإعطاء بعض النصائح والإرشادات ومعالجة بعض المشاكل الطارئة .

ثالثا : أن تبني الخطط الفنية والتكتيكية حسب امكانيات اللاعبين الجسدية والفنية والمهارية، وليس حسب رؤية المدرب فقط، التي قد لاتنسجم مع قدرات اللاعبين .

رابعا : يجب التحلي بالجرأة والإصرار في اتخاذ القرارات، فيما يخص التشكيل وطريقة اللعب، والبعد عن الفكر الجبان في تطبيق الخطط ،ويجب أن يكون الهدف واضحا لدي المدرب واللاعبين ما هو المراد من هذه المباراة؟.

خامسا: يجب أن تكونا على دراية وعلم كامل بمستويات اللاعبين: العلمية والثقافية والاجتماعية حتي تتعاملا مع اللاعبين كل حسب قدراته العقلية، لأنه في كثير من الأحيان نشاهد الارتباك والسرحان والتوهان عند كثير من اللاعبين أثناء المباريات.

سادسا: يجب مراعاة قدرات بعض اللاعبين كالمهارة والسرعة والذكاء، وصياغة توليفة منسجمة واعطاء الحرية الكاملة بالحركة لبعض اللاعبين القادرين على فعل ذلك، لأنهم هم في أغلب الأحيان من يحسمون المعركة، ويجب تشجيعهم على: اتخاذ القرار وتحمل المسئولية أمام المرمي بالذات.

سابعا: حث اللاعبين على مراجعة قانون كرة القدم، وياحبذا لو استضفتما بعض الحكام والمحاضرين لإعطاء بعض النصائح للاعبين قبل انطلاق النصف الثاني، وهذا سيوفر عليكما الكثير من المشاكل والمعاناة الناتجة عن الجهل بالقانون .

ثامنا: حث اللاعبين على الاحترام المتبادل فيما بينهم، أثناء التدريبات والمباريات، وعدم نقدهم لبعض أثناء التدريبات والمباريات وحل مشاكلهم أولا بأول .

تاسعا: لا تنظرا إلي نتائج النصف الأول من الدوري، ولاتضعا نفسيكما تحت ضغط الترتيب الحالي فأنتما غير مسئولين عن نتائج النصف الأول و تغاضيا عن كلام بعض الجماهير.

عاشرا: خاص بصائب جندية مدرب الشجاعية، أنصحك ألا تبني خططا على المهاجم يسار الصباحين، مالم يتم تمديد إعارته حتي نهاية الموسم،لأن الاعتماد على لاعب بقي في عقده شهر واحد انتحار فنين ويجب تجهيز البديل وتهيئته فورا.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني