فيس كورة > أخبار

مجذوب وسعادة يختتمان دورة حكام كرة السلة في فلسطين

  •  حجم الخط  

مجذوب وسعادة يختتمان دورة حكام كرة السلة في فلسطين

 

بيت لحم- وجدي الجعفري الناطق الإعلامي للاتحاد- اختتم الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة بالتعاون مع اتحاد غرب آسيا دورة تدريبية للحكام حاضر خلالها الخبيران الأردنيان رئيس اللجنة الفنية لاتحاد غرب آسيا مضر مجذوب ومدير الاتحاد الأردني الحكم تيسير سعادة واستمرت لثلاثة أيام في صالة سرية رام الله بمشاركة حكام الضفة الغربية فيما لم يستطع حكام قطاع غزة  الالتحاق بالدورة بسبب رفض سلطات الاحتلال استصدر تصاريح خاصة لهم للوصول إلى الضفة.

 

وقال مضر مجذوب ان اتحاد غرب آسيا اتخذ قرارا بضرورة تصنيف وتطوير أداء الحكام بشكل عام والدوليين بشكل خاص من خلال تنظيم الدورات التحكيمية لرفع مستوى الحكام في المنطقة، وقد بدأت أولى الدورات في فلسطين وستجري في جميع الدول الأعضاء في غرب آسيا مرتين خلال الموسم.

 

وأوضح ان الدورة تهدف أيضا إلى اكتشاف خامات جديدة من الحكام في اتحاد غرب آسيا  ومحاولة إعطائهم الفرصة ليواكبوا التطور التحكيمي في كافة أرجاء العالم، وبعد هذه الدورات سيكون لدى الاتحاد خلفية كاملة عن مستوى الحكام وتصنيفهم عن طريق إجراء اختبارات عملية ونظيريه للاستعانة بهم خلال الاستحقاقات المقبلة.

 

وقال مجذوب ان الدورة تخللت محاضرات نظرية وعملية وتم توجيه العديد من النصائح للحكام المشاركين وجرى مراقبة أدائهم خلال المباريات على ارض الواقع.

 

وحول مستوى السلة في فلسطين، توقع مجذوب الذي يزور فلسطين لأول مرة منذ عام 67، ان يكون مستقبل متطور للسلة الفلسطينية ، فبالرغم من عوائق الاحتلال والصعوبات الاقتصادية التي تؤثر بشكل سلبي على اللعبة إلا "أنني لاحظت حماس الأندية للنهوض باللعبة مدعوما بمبادرات الاتحاد".

 

وختم " أتوقع بين موسم وآخر ان يكون هنالك فوارق سريعة في تطوير السلة الفلسطينية".

 

من جانبه قال الحكم الدولي عنان دراغمة وهو احد المشاركين بالدورة"ان الدورة كانت مفيدة جدا بالنسبة له حيث تحدثت محاضراتها عن فلسفة التحكيم وكيفية التعامل مع كل مباراة حسب ظروفها، كما وتم شرح التعديلات الجديدة على القانون الدولي، وكيفية تحرك الحكام في الملعب" ميكانيكية الثلاث حكام".

 

وتطرقت الدورة إلى "أهمية عمل الحكام كفريق واحد داخل الملعب، والاتفاق على طريقة موحدة لقيادة المباراة، وعدم  السماح بأي تجاوزات سلوكيه بالملعب، والهدف هو وصول المباراة إلى بر الأمان.

 

وأكد دراغمة ان الدورة كانت ممتازة وغيرت الكثير من مفاهيم التحكيم لدى الحكم الفلسطيني بالإضافة إلى "تشجيعنا على العمل بروح الفريق واثبات  الحكم الفلسطيني انه يستطيع المنافسة وظهر ذلك من خلال الاختبارات التي قدمناها.

 

وشكر دراغمة الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة ولجنة الحكام المركزية برئاسة ناصر البدرساوي على إتاحة المجال له للمشاركة بمثل هذه الدورات، وطالب الاتحاد بضرورة الاستمرار بنفس النهج من خلال عقد المزيد من الدورات التي من شأنها الارتقاء بمستوى التحكيم.

 

يذكر ان هذه الدورة تأتي في ظل انطلاق الدوري الفلسطيني الممتاز برعاية "جوال" الذي يشهد منافسة شديدة من قبل الاندية الـ 12 المشاركة، واهتمام كبير من قبل الاتحاد وحضور جماهيري عريض واداء تحكيمي ملفت.


 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني