فيس كورة > أخبار

ديربيات غزة

  •  حجم الخط  

"ديربيات" غزة

تنوعت حظوظها بين الإثارة والمتابعة الجماهيرية

دير البلح وبيت حانون يدخلان الدائرة

غزة/ وائل الحلبي (صحيفة فلسطين) 17/12/2015 - تعددت مباريات الديربي في الدوري الممتاز, فهي تتشابه في أشياء وتختلف في أشياء أخرى, ولكنها بكل تفاصيلها تبقى مباريات لها طابعها وخصوصيتها على الصعيد الجماهيري على أقل تقدير.

هذه الديربيات، تنتظرها الجماهير بشغف كبير لما تحمله من إثارة ومتعة في طياتها تزيد من المنافسة بين أندية الدرجة الممتازة.

قد يكون أقوى "ديربيات" غزة ذلك الذي يجمع بين الجارين خدمات وشباب رفح، فهو الأوفر حظاً من حيث الحضور الجماهيري والمتابعة الإعلامية نظراً لتاريخيهما، فهذا الديربي بين الجارين الشقيقين لطالما تنافسا على الفوز به سواء من أجل حصد النقاط أو الألقاب، أو من أجل كتابة التاريخ.

"ديربي" رفح لا يعترف كثيراً بوضع ومستوى الفريقين في البطولات الرسمية، فلا يُؤثر على مكانته إن ابتعدا عن المنافسة على الألقاب في المسابقات، فهذا الديربي لا يفقد جماله وخصوصيته وجماهيريته فقدان المنافسة على الألقاب.

تنوع النتائج

وتنوعت نتائج الديربي على مدار تاريخه التي ابتسم فيها الحظ عدة مرات للقلعة الزرقاء ومرات عدة للقلعة الخضراء, إلا أن الديربي الأخير بين الفريقين كان صامتاً وافتقد للأهداف كما افتقد للحضور الجماهيري بسبب قرار اتحاد كرة القدم بإقامة الجولة الأخيرة من ذهاب دوري "الوطنية موبايل" للدرجة الممتازة بدون حضور جماهيري.

3 ديربيات في خانيونس

ويزداد الشغف الجماهيري لدى متابعي الكرة في مدينة خانيونس التي أصبحت تحظى بثلاثة مواجهات ديربي بعد صعود خدمات خانيونس للدرجة الممتازة في الموسم الماضي وقد يكون الديربي الأقوى بينها هو مواجهة شباب خانيونس بجاره الاتحاد التي دوماً ما تحمل الكثير من الإثارة خاصة الديربي الأخير الذي شهد فوزًا كبيرًا للبرتقالي بثلاثية نظيفة والذي صاحبته أحداث عنف وشغف.

فيما كان الديربي الجديد بين الخدمات والاتحاد مختلفًا في هذا الموسم بعدما تمكن الأول من تخطي العقبات وتحقيق الفوز على حساب الاتحاد على أرضه وأمام جماهيره, فيما خيم الصمت على ديربي الخدمات والشباب من حيث النتيجة والحضور والذي أقيم في الجولة الأخيرة من مرحلة الذهاب.

في الوسطى غاب الديربي

لكن المنطقة الوسطى لم تحظَ بإقامة أي "ديربي" هذا الموسم بعدما هبط فريقا خدمات النصيرات وخدمات البريج إلى الدرجة الأولى ليتركا خدمات المغازي العائد حديثاً للدرجة الممتازة وحيداً لا يجد جارًا يواجهه ضمن مواجهات ديربي غزة.

ديربي المدينة

وشكلت المواجهات في محافظة غزة بين الأندية الغزية ديربي فيما بينها لكنها لم تكن جميعها بنفس درجة الاهتمام على كل الصُعد أهمها المتابعة الجماهيرية وأيضاً حظوظ الفرق المنافسة على اللقب أو الهروب من قاع الترتيب.

ومن الديربيات الثابتة التي دوماً ما تشكل محط اهتمام لجماهير مدينة غزة مواجهة الصداقة والشاطئ خاصة وأن الفريقين ينحدران من نفس المخيم ودوماً ما تجد الندية في المباريات بدون النظر لموقع الفريقين في ترتيب الدوري، وشهدت السنوات الأخيرة تفوقًا واضحًا للصداقة على حساب البحرية الذي تراجع مستواه كثيراً في آخر ثلاثة مواسم.

ويعد لقاء اتحاد الشجاعية وغزة الرياضي هو الديربي الثاني والذي شهد علو كعب الشجاعية في آخر مواجهتين جمعتهما, ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد في المواجهات بين الفرق الغزية إلا أن ما تشهده من مباريات أخرى تفتقر للمتابعة والاهتمام الجماهيري وتبقى هي أبرز المواجهات التي دوماً ما تحظى باهتمام الجماهير ووسائل الإعلام.

ديربيات الأولى

ولا يخلو دوري الدرجة الأولى من مواجهات الديربي بين فرقه، فعلى سبيل المثال تُعتبر مواجهة التفاح والزيتون من أقوى المواجهات التي تقام في مباريات الدرجة الأولى إلى جانب لقاء القادسية الرفحي وجاره الاستقلال بالإضافة للقاء الجارين خدمات وأهلي النصيرات وهو الديربي البديل للوسطى في الدرجة الأولى.

ديربيات الثانية

فيما شهدت الدرجة الثانية في الموسم الحالي استحداث ديربي جديد جمع بيت حانون الأهلي الهابط من الدرجة الأولى وبيت حانون الرياضي الذي بقي في الدرجة الثانية بعد تعثره في الموسم الماضي في واحدة من أهم مبارياته للصعود للدرجة الأولى ليبقى الفريق من أجل استحداث أول ديربي يجمع فريقين من بيت حانون في مواجهة واحدة, فيما شكل هبوط خدمات دير البلح في الموسم الماضي من الدرجة الأولى للدرجة الثانية دور مهم ليجد فريقا الدير الخدمات والاتحاد متسعاً لمواجهة ديربي دوماً ما تتسم بالندية.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني