فيس كورة > أخبار

هيا نستمتع بكرة القدم

  •  حجم الخط  

هيا نستمتع بكرة القدم

كتب/أ.علي المغربي

لا شك بأن الحكام عنصر أساسي في لعبة كرة القدم، ولا تقام أي مباراة في كرة القدم بدون وجود الحكام ، فهم ركيزة أساسية في المنظومة الرياضية ..

وفي الأسابيع الأخيرة كثُر الكلام حول أخطاء الحكام ، رغم أن أخطاء الحكام واردة في كل أنحاء العالم، وهي جزء من اللعبة، والغالبية العُظمى منها أخطاء غير مقصودة، فالحكم بشر، ويتخذ قراره في أجزاء من الثانية، وغالبا ما يُصيب، و قليلا ما يُخطئ، وهذه أمور طبيعية في كرة القدم، ولا متعة للعبة بدون هذه الاختلافات، فهذا يرى أن هذه اللعبة خطأ، وغيره لا يراها كذلك، وهذا يؤكد بأن المهاجم كان متسللا، وزميله يرى بأنه لا يوجد أي تسلل، فالاختلاف بيننا حول لعبة ما واردة، ونحس بها و نحن نتابع المباراة ... 

والسؤال الذي يطرح نفسه : لماذا لا نلتمس العُذر للحكام ؟ .. و هل يوجد في العالم حكم لا يُخطئ ؟ .. ولا يوجد حكم يحب أن يُخطئ، ولا يوجد حكم لا يحب

النجاح والشهرة، فتعمد الخطأ من الحكم غير وارد إطلاقا ..

ولكن من المؤسف أن كثيرا من الأجهزة الفنية والإدارية التي يُجانبها التوفيق في الملعب، تُلقي بأسباب فشلها على شماعة الحكام، وليس لديها الشجاعة على الاعتراف بأخطائها، و هي واردة ..

أيها المدير الفني أنت الذي تختار لاعبيك، وطريقة لعبك، وأنت بشر فقد تخطئ وقد تصيب، وقد يوفق فريقك وقد لا يوفق، وقد تلعب جيدا ولا تكسب، و قد تلعب سيئا و تكسب، كل هذا وارد في كرة القدم ..

إذاً فلماذا الحكام بالذات ؟ .. وهل هم الحلقة الأضعف ؟ .. وهل شتم الحكام والنيل مت أعراضهم أصبح اليوم موضة الفاشلين ، و شماعة المهزومين ؟ ..

فالحكم قد يخطئ لصالحك، وقد يخطئ لصالح منافسك، فتقبّل بروح رياضية كلا الأمرين، اهتم بفريقك، وصحّح أخطاء فريقك، واستخلص العبر، وكن صريحا مع نفسك، ومع لاعبيك، ومع جماهيرك .. ولا تفكر كثيرا في أخطاء الحكام ..

وأنت أيها الجمهور الوفي : لا تنساق وراء لاعب غير موفق، وفي غير يومه، أو مدرب أخفق في المباراة، فبدأ يستخدمك سيفا مسلطا على رقاب الحكام، وأداة لشتمهم والنيل من أعراضهم ، فهل أنت يا عزيزي المتفرج تقبل بأن يشتمك أحد ؟ ..  وهل تتسامح مع من يشتم أمك أو ينال من أعراضك ؟ .. فما لا ترضاه لنفسك من العيب والعار أن ترضاه للحكام .. فهم بشر و أناس محترمون مثلك ..

أذهب إلى الملعب، وشجع فريقك، اهتف له إذا فاز وأبدع، و سانده وقف بجانبه إذا لم يحالفه التوفيق، اذهب إلى الملعب من أجل قضاء أوقات سعيدة .. اذهب لتستمتع بكرة القدم .. ولا تذهب للسب والشتم، وتذكّر بأننا بشر، والبشر يصيبون و يخطئون ...




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني