فيس كورة > أخبار

الفائزون بجوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لعام 2015

  •  حجم الخط  

الفائزون بجوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لعام 2015

أبوجا/وكالات – 7/1/2016 – أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن الفائزين بجوائزه للأفضل في العام 2015، وذلك خلال الاحتفال السنوي الذي أقامه الاتحاد بالعاصمة النيجيرية أبوجا اليوم الخميس.

* وفاز النجم الجابوني بيير إيميريك أوباميانج جائزة أفضل لاعب أفريقي عام 2015 للمرة الأولى في مسيرته، وتفوق نجم فريق بوروسيا دورتموند الألماني على الإيفواري يايا توريه نجم مانشستر سيتي الانجليزي، الحاصل على الجائزة في الأعوام الأربعة الأخيرة، والغاني أندريه أيو صانع ألعاب فريق سوانسي سيتي الانجليزي اللذين تواجدا معه في القائمة النهائية للمرشحين بالجائزة.

* كما وتوج النيجيري إيتوبي أوجينكارو بجائزة أفضل موهبة واعدة في أفريقيا، حيث تألق في صفوف فريق واري وولفز النيجيري مع المنتخب الأولمبي للنسور الخضراء، حيث قاد منتخب بلاده للفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية للمنتخبات الأولمبية تحت 23 عاما التي أقيمت بالسنغال العام الماضي، والتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو العام الجاري.

وتفوق اللاعب النيجيري على مواطنه أزوبيكي أوكيتشوكو والحارس المالي دجيجي ديارا اللذين تواجدا معه في القائمة النهائية للمرشحين للجائزة.

في المقابل، توج النيجيري فيكتور أوسيمين بجائزة أفضل لاعب شاب في القارة السمراء.

* وتوج التنزاني مبواتا ساماتا لاعب فريق مازيمبي الكونغولي الديمقراطي بجائزة أفضل لاعب أفريقي داخل القارة السمراء لعام 2015، وتفوق ساماتا على زميله في الفريق الكونغولي روبرت كيديابا حارس مرمى مازيمبي الذي حصل على جائزة المركز الثاني في حين جاء المهاجم الجزائري بغداد بونجاح في المركز الثالث.

* كما وتوجت الكاميرونية جايل أنجاناموي بجائزة أفضل لاعبة لعام 2015، وتفوقت انجاناموي على مواطنتها جابرييل اونجونيه والنيجيرية نيجوزي إيبيري اللتان تواجدتا معها في القائمة النهائية للمرشحين بالجائزة.

في المقابل، اختير الجامبي باكاري جاساما للحصول على جائزة أفضل حكم في القارة السمراء بعدما تفوق على المصري جهاد جريشة والكاميروني اليوم نيانت.

* كما وتم اختيار الفرنسي هيرفيه رينارد مدرب منتخب كوت ديفوار السابق للحصول على جائزة أفضل مدرب أفريقي لعام 2015، وقاد رينارد منتخب الأفيال للتتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت بغينيا الاستوائية مطلع العام الماضي ليكرر الإنجاز الذي حققه حينما قاد المنتخب الزامبي للتتويج بالبطولة ذاتها عام 2012 بغينيا الاستوائية والجابون.

وتفوق رينارد على كل من التونسي فوزي البنزرتي مدرب النجم الساحلي التونسي والنيجيري إيمانويل إمونيكي مدرب منتخب نيجيريا تحت 17 عاما والفرنسي باتريس كارترون مدرب فريق مازيمبي الكونغولي الديمقراطي وباي با مدرب منتخب مالي تحت 17 عاما.

* كما وتوج فريق تي بي مازيمبي الكونغولي الديمقراطي بجائزة أفضل فريق أفريقي لعام 2015، وحصل مازيمبي على بطولة دوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة في تاريخه العام الماضي بعدما تغلب في النهائي على اتحاد العاصمة الجزائري 4/1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

وبات مازيمبي مبتعدا بفارق ثلاثة ألقاب فقط عن الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة والذي مازال يحمله الأهلي المصري.

وتفوق مازيمبي على ناديي اورلاندو بايريتس الجنوب أفريقي وصيف كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية الأفريقية) العام الماضي واتحاد العاصمة الذي صعد الى نهائي دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه.

* كما توج منتخب كوت ديفوار بجائزة أفضل منتخب أفريقي لعام 2015 خلال الاحتفال السنوي الذي أقامه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بالعاصمة النيجيرية أبوجا اليوم الخميس لتوزيع الجوائز الأفضل في الكرة الأفريقية عن العام الماضي.

وتفوق منتخب كوت ديفوار المتوج بكأس الأمم الأفريقية التي أقيمت مطلع العام الماضي بغينيا الاستوائية للمرة الثانية في تاريخه على منتخب غانا وصيف بطل النسخة الأخيرة لكأس أفريقيا ومنتخبي نيجيريا ومالي للشباب تحت 17 عاما والمنتخب النيجيري الأولمبي تحت 23 عاما الفائز ببطولة كأس الأمم الأفريقية للمنتخبات الأولمبية التي أقيمت بالسنغال الشهر الماضي.

* في المقابل، توج منتخب الكاميرون بجائزة أفضل منتخب للسيدات متفوقا على منتخبات غانا وجنوب أفريقيا وزبمبابوي.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني