فيس كورة > أخبار

مانشستر سيتي يتأهل إلى نصف النهائي دوري أبطال أوروبا

  •  حجم الخط  

مانشستر سيتي يتأهل إلى نصف النهائي دوري أبطال أوروبا

فشل باريس سان جرمان الفرنسي في فك عقدة لازمته في الاعوام الثلاثة الاخيرة في الدور ربع النهائي عندما سقط بهدف امام مضيفه مانشستر سيتي الذي حقق انجازا تاريخيا ببلوغه دور الاربعة للمرة الاولى في تاريخه.

وكان ملعب "الاتحاد" في مانشستر مسرحا للفصل الثاني من القمة النارية عقب تعادلهما 2-2 ذهابا في باريس.

وكان سيتي بحاجة الى التعادل بأقل من نتيجة مباراة الذهاب او الفوز لضمان تواجده في دور الاربعة، والاستمرار في مغامرته القارية بقيادة مدربه التشيلي مانويل بيليغريني الذي سيترك منصبه نهاية الموسم للاسباني بيب غوارديولا.

في المقابل، وللمرة الثانية على التوالي تعين على باريس سان جرمان تخطي عقبة ناد انكليزي بعد ان اطاح بتشلسي في الدور السابق بفوزه عليه ذهابا وايابا بنتيجة واحدة 2-1، علما بان تشلسي حرم الفريق الباريسي من بلوغ دور الاربعة الموسم قبل الماضي (3-1 ذهابا في باريس وصفر-2 ايابا في لندن).

وخرج سان جرمان من ربع النهائي للعام الرابع على التوالي بعدما اقصائه مرتين على يد برشلونة الاسباني 2-2 ذهابا و1-1 ايابا موسم 2012-2013، و1-3 ذهابا وصفر-2 ايابا الموسم الماضي.

ويقدم سان جرمان الذي حسم لقب الدوري المحلي قبل 4 اسابيع وبلغ نهائي كأس رابطة الاندية الفرنسية ونصف نهائي كأس فرنسا، افضل عروضه هذا الموسم بفضل الترسانة المهمة التي تضمها صفوفه من اللاعبين المتميزين في مقدمتهم عملاقه وهدافه الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش، لكنه فشل مرتين بتخطي سيتي.

وفي ظل غياب لاعب الوسط بليز ماتويدي لايقافه مع المدافع البرازيلي دافيد لويز، ودينامو الوسط الايطالي ماركو فيراتي، عمد المدرب لوران بلان الى تشكيلة مفاجأة بخطة 3-4-1-2 تألفت من العاجي سيرج اورييه والبرازيليين تياغو سيلفا وماركينيوس دفاعيا، فيما سمى الهولندي غريغوري فان در فيل والبرازيلي ماكسويل في مركزي الظهيرين، وبينهما الايطالي تياغو موتا وادريان رابيو والارجنتيني انخل دي ماريا لتموين السويدي زلاتان ايراهيموفيتش والاوروغوياني ادينسون كافاني بالكرات.

من جهته، دفع بيليغريني بتشكيلة مماثلة لتلك التي عادت بالتعادل 2-2 قبل اسبوع من باريس، فبدأ قائد وسطه العاجي يحيى توريه بديلا في ظل تعافيه من اصابة في ركبته. لذا احتفظ الاسباني خيسوس نافاس بموقعه على الجهة اليمنى، ليكمل الوسط الهجومي، وراء الهداف الارجنتيني سيرخيو اغويرو، مع مواطنه دافيد سيلفا والبلجيكي كيفن دي بروين.

وفي ظل اصابة قائد الدفاع البلجيكي فنسان كومباني، لعب الارجنتيني نيكولاس اوتامندي الى جانب الفرنسي الياكيم مانغالا في الدفاع.

والتقى الفريقان مرة واحدة سابقا قبل هذا العام وكانت في دور المجموعات لمسابقة كاس الاتحاد الاوروبي 2009 وانتهت بالتعادل السلبي في مانشستر.

وفي ظل رقم قياسي اوروبي على ملعب الاتحاد بلغ 53039 متفرجا، سيطر سان جرمان على بداية المباراة طمعا بقلب النتيجة، لكن حارسه الالماني كيفن تراب تسبب بركلة جزاء اثر عرقلة على الارجنتيني سيرخيو اغويرو اهدرها الاخير بالقرب من القائم الايسر(30).

واهدر اغويرو ركلتي جزاء من اصل اخر 3 ركلات في دوري الابطال مع سيتي، بعد تسجيله اول 5 ركلات.

واصيب موتا قبل نهاية الشوط الاول فدخل بدلا منه البرازيلي لوكاس مورا (44)، ليجبر بلان على العودة الى خطة 4-3-3.

وفي الشوط الثاني، كانت كرة البلجيكي الموهوب دي بروين الابرز، عندما استلم كرة على مشارف المنطقة فلعبها ارضية لولبية قوية عانقت شباك الزاوية اليسرى لتراب (76).

يذكر ان دي بروين نجح ايضا في هز مرمى سان جرمان في مباراة الذهاب.

وهذه اول مرة يبلغ فيها مانشستر سيتي نصف نهائي بطولة اوروبية منذ موسم 1970-1971 في كأس الكؤوس الاوروبية.

من جهته، اقصي السويدي زلاتان ابراهيموفيتس في ربع النهائي للمرة الثامة من اصل 9 مشاركات.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني