فيس كورة > أخبار

بير زيت بانتفاضة بركانية .. يُبعثر القمة والقاع ويجعلها ضبابية

  •  حجم الخط  

دوري جوال لكرة السلة

بير زيت بانتفاضة بركانية .. يُبعثر القمة والقاع ويجعلها ضبابية

السواحرة هل يعودون بعد السقوط .. أم تسري السرية للمركز الأول

ا.رام الله يواجه إبداع .. وبيت جالا مع أهلي القدس في قمة القاع

 

بيت لحم - محمد اللحام – 2/4/2012 - قد لا تكفي كلمة اشتعال او عاصفة لوصف واقع مجريات دوري كرة السلة (دوري جوال) بفعل النتائج الأخيرة التي جاءت بعيدة عن الحسابات النظرية ضاربة بعرض الحائط كافة الفوارق الطبقية على سلم الترتيب المقسم بين طبقتين اثنتين فقط بفعل غياب المنطقة الوسطى (خصر ساحل) فمعظم الفرق اما مهددة بالهبوط او تنافس على الظفر باللقب .

 

بيت جالا جاء من القاع ليطيح بحطين في المقدمة وبير زيت يخرج ديناميت الحياة في الممتازة ويفجره في سلال بيت ساحور مشعلا قمة الدوري وكاد ا.بيت لحم ان يطيح بإبداع بينما رامين يقارع دلاسال حتى الرمق الأخير ويخسر بشرف.

 

الأسبوع التاسع متأثرا بنتائج الثامن سيكون ناريا بكل معنى الكلمة وخاصة لتلك المباريات الحاسمة والقوية ومن بينها اللقاء الكبير الذي سيجمع بيت ساحور مع السرية وكذلك لقاء دلاسال مع بيرزيت وإبداع مع ا.رام الله .

 

وقد قلنا في أول تقرير تحليلي للدوري انه من الصعوبة بمكان أن ينتهي الدوري وهناك فريق لم يتذوق طعم الهزيمة كما اشرنا أيضا لإمكانية اللجوء لحسابات دقيقة لتحديد بعض الهبوط لاحتمالية التعادل النقطي وذكرنا من البداية أن هامش البقاء يحتاج الى الفوز ب(4 الى 5 ) مباريات وهذا ما كان بفعل قوة الدوري الذي وصفناه بالأقوى والأخطر والأصعب بحكم ان ثلث الدوري (4 فرق من 12) ستهبط.

 

أهلي القدس وبيت جالا ..صراع البقاء

بيت جالا تدخل اللقاء القادم أمام الأهلي المقدسي وهي منتشية بفوز صعب وشاق ومستحق على الفريق المتقدم حطين .

وقد اسمح لنفسي بتسمية النجم فضايل (القاطرة) وقد يكون أفضل لاعب فلسطيني في الدوري من جهة الإمكانيات والقدرات والمهارات التي تؤهله كنجم منتخب يأخذ عليه أحيانا العصبية الناتجة أكثر من احباطاته من زملائه (فيد واحدة لا تصفق ولا تصنع فوز) الا أنهم أحسنوا التعامل في هذا اللقاء وتألق ابو رمان وحرب في الجماعية التي أثمرت فوزا مهما ومحوريا .

 

الأهلي المقدسي (وأول مرة تحب يا قلبي) وفوز يتيم كان بالأسبوع الماضي على عيبال النابلسي الا انه يفتح بارقة أمل للأهلي ان نجح بالفوز بكامل المباريات القادمة التي قد تؤهله للدخول في حسابات ومعادلات وقد لا تسعفه وهذا مرتبط ببقية نتائج الفرق المهددة بالهبوط والقريبة منه وخاصة انه سيلعب مع معظمها.

 

اعتقد ان اللقاء سيكون ضمن لقاءات قمم الأسبوع وحتى لو كان في القاع فرائد ذياب ونبيل والبغدادي والبكري ومن أمامهم المدرب الشرفا سيفكرون كثيرا باليات وطرق إعطاب عجلات القاطرة فضايل في حين سيفكر ويدبر ماهر مطر بكل السبل لخطف النقاط واخذ جرعة أوكسجين تنعش الآمال لحد كبير بالبقاء.

الفريقان يمتلكان أوراق متقاربة إلا أن حظوظ بيت جالا قد تكون أفضل بنسبة 51 % مقابل 49% للأهلي ولا مفاجئة في نتيجة المباراة .

 

دلاسال وبير زيت ..وجسر العودة

دلاسال واصل مسلسل الانتصارات بخسارة وحيدة وتجاوز الأسبوع الماضي فريق رامين في مباراة توقع لها ان تكون ميسرة وسهلة إلا ان رامين عقد المجريات ونغص على دلاسال دقائق المباراة بفعل حيويته من جهة وغياب بعض نجوم دلاسال من جهة أخرى الا ان موسى بشير كان في الموعد وكذلك سليم السكاكيني وبالرغم من صعوبة اللقاء الا ان الفرقة حققت الأهم وهي نقاط المباراة .

 

بير زيت (حارق خارق متفجر) كما رصاصة (الدمدم) بفعل النتائج الأخيرة التي ترجمها بفوز كبير على سرية رام الله ويلحقه بفوز مدوي على متصدر الترتيب بيت ساحور في مباراة عرف كيف يتعامل معها حين فك طلاسم حبش الصغير بأقل الخسائر مع مباراة كبيرة لأبرز نجومه وخاصة فادي عواد واحمد ياسر ومصطفى وقهار وكيله وعساف .

 

فوز بير زيت وضعه على جسر العودة للثبات في الممتازة بعد أسابيع من ظلام القاع .بيرزيت يتطلع لمواصلة الانطلاقة وهو المتأرجح على جسر غير متين مما يجعله بحاجة ماسة لفوز خامس . دلاسال الذي صفق في داخله لأداء بير زيت والفوز الذي انتفع منه نسبيا في رحلة البحث عن الاحتفاظ باللقب يكشر عن أنيابه ولن يصفق لبير زيت بل سيحاول ان يصفقه خسارة تبقيه معلقا أعلى جسر الحسابات .مباراة قوية وبير زيت خارج من مباراتين قويتين ..فإلى أي حد يستطيع ان يقدم الثالثة بنفس القوة؟

 

دلاسال واجه صعوبة في أخر مبارياته أمام بيت جالا ورامين ..فهل يحسب حساب بير زيت؟

دلاسال يبقى مرشحا بنسبة 52% مقابل 48% لبير زيت الذي ان فاز سيحقق المفاجئة التي اعتاد عليها وعودنا لدرجة عدم المفاجئة.

 

بيت ساحور والسرية

إذا كان أهلي القدس والحب الأول فبيت ساحور والسقوط الأول أمام بيرزيت والذي جاء بفعل عوامل منطقية أبرزها الإجهاد بداعي الجهود الكبيرة المبذولة من الفريق الشاب على مدار ثمانية أسابيع من الانتصارات وكذلك لقوة دوافع بير زيت الذي (استلحم) للفوز مع عدم توفيق لازم نجوم السواحرة الذين كانوا خارج المستوى نسبيا باستثناء ماهر قسيس الذي ملأ الملعب صخبا في ظل الحد من قدرات مفاتيح اللعب المتمثلة بأسامة ابو جابر وحبش الصغير الذي نجح بالهرب لبرهة إعادته من التأخر الى حين لم يلطف به لطفي عناب فارضا حصارا ناجحا عليه موقفا سلاح الارتداد المعهود لدى السواحرة .

 

السرية من جانبه سيلتقي مع السواحرة بعد رسائل عديدة ترجمها بالديربي القوي أمام شقيقه ا.رام الله محققا فوزا ناضجا بفعل عودة الروح بعد خسارة مؤلمة أمام بير زيت .فالسرية الجديد والمتجدد متسلح بعودة التألق لنجمه المخضرم ابراهيم الحصري الذي قدم مباراة كبيرة معيدا صورته السابقة كلاعب حيوي وحاسم بالفرقة مع عودة موفقة للنجم الرائع والمفتقد سليم الحصري احد ابرز نجوم السلة الفلسطينية حتى وقت قريب قبل إصابته وابتعاده عن الملاعب دون نسيان المستوى الطيب للنجم الشاب تامر حبش وشقيقه حبش الكبير روح الفريق وقويدر وجدة ودويكات والأخوين عبد الله

خسارة السرية ستفقده نسبيا أمل المنافسة على اللقب وكذلك الحال لدى السواحرة مما يجعل من توقع نتيجة المباراة أمر محفوف بالمغالطة لان النسبة تقريبا متساوية مع أنها نظريا اقرب لبيت ساحور .

 

ا.بيت لحم وعيبال

ا.بيت لحم كان قاب قوسين أو ادني للإطاحة بطموح إبداع بالمنافسة على اللقب حين أحرجه بقوة وحشره في زاوية صعبة حتى الثانية الأخيرة من اللقاء الذي جمعهما الأسبوع الماضي بفضل تألق سهواني وقنواتي وزلفوا بثلاثيات أنهكت محاولات إبداع للعودة حتى وصل التقدم في بعض فترات المباراة ل14 نقطة قبل ان تنتهي المباراة بخسارة مجبولة بطعم الفوز للأداء الطيب الذي قدمه رفاق صالح البندك وهم في خضم رحلة البحث عن الهرب من صقيع القاع الذي يزداد برودة .

 

عيبال النابلسي كان يبحث عن فوز معنوي عندما التقى اتلي القدس دون استسلام بل قاوم حتى الرمق الأخير دون ان يفلح بالفوز بأداء مقنع لشبابه وخاصة طارق التميمي وحمزة عباس .

عيبال اعرق فرق الضفة الغربية بكرة السلة وجد نفسه أول الهابطين رسميا وحسابيا للدرجة الأولى ويتعامل مع ما تبقى من مباريات كاستعداد لما هو قادم معولا على شبابه إعادة حمله حيث تحلق النسور.

مباراة صعبة وقوية وقد تكون دوافع بيت لحم وبقايا الأمل هي التي تدفعنا لترشيحه للفوز بنسبة 53% مقابل 47 % لعيبال وخسارة التلاحمة تعني تعقيد موقفه أكثر فأكثر.

 

حطين ورامين

حطين وانطلاقة موفقة ومعالم منافسة على المقدمة إلا أن الأسبوع الماضي شهد سقوطا غير متوقع أمام بيت جالا بعد مباراة صعبة وقوية لم يقدم فيها حطين أفضل ما لديه مع عصبية بارزة أثرت على مستوى الفريق الذي لا يزال بحاجة لتعزيز مقاعد البدلاء بالرغم من وجود الوجوه الشابة وخاصة احمد يونس والوني والحوت الذي غاب لفترة بفعل الدراسة والجميع بحضرة النجوم وفي مقدمتهم شادي التكروري احد أفضل نجوم الدوري لهذا الموسم مع خطورة دائمة التواجد اسمها محمد الحلو ومستوى متذبذب من النجم سعد دروزة .

 

لا يكفي ان نبقي على القول انه فريق مكافح (رامين) فالفريق يستحق أكثر من ذلك ولو قدر للدوري ان يكون من ذهاب وإياب لكان لرامين موقف أخر على لائحة الترتيب فالمجموعة الشابة والسريعة والمتسرعة خذلتها الخبرة المفقودة امام الفرق الناضجة دون الانتقاص من قدرات لاعبيه الذين هزموا بير زيت وخسروا بشرف امام دلاسال وبفارق بسيط بالأسبوع الماضي .

 

مباراة يتوقع لها القوة وخاصة ان رامين يسعى للحفاظ على حظوظه بشرط الفوز بكامل مبارياته في حين يسعى حطين للبقاء ملتصقا بالمقدمة ..يتوقع ان يكون حطين اقرب للفوز بنسبة 55% مقابل 44% لرامين.

 

إبداع الدهيشة وا. رام الله

إبداع الدهيشة واصل انتصاراته بفوز بطعم الخسارة أمام ا.بيت لحم في الأسبوع الماضي بعد ان قدم أداء غير مقنع بفعل الغياب المؤثرة (مهدي عيد من بداية الدوري إصابة بالقدم،حسام عبيد في الأسبوع الثاني إصابة بالقدم ،ثائر جفال عملية جراحية الأسبوع الرابع) ولم يكن الغياب هو السبب الأساس بل الأداء الباهت للفريق الذي أسعفه يحي الخطيب المحتاج لإسعاف بفعل انه (جمع تكسير) للإصابات العديدة التي تحامل عليها وأعاد الفريق في الربع الثاني بينما فعلها أياد عبد الله وتعملق في الثالث ليلتحق وليد جفال بالمباراة بالربع الرابع الذي كان نجمه وعنصر الحسم فيه بجانب ثلاثية محورية لخالد خميس مما جعل إبداع يفلت من سكينة التلاحمة بنصف سلة .

 

ا.رام الله الفريق المحير او الذي يقف دائما على نصف السلم مما لا يتيح رؤيته بشكل جيد والى أين يتجه! و(كلاكيت ) ثالث مرة تقدم ومعالم بطل ومنافسة حتى المنتصف ويبدأ الاستنزاف والانحدار حتى يصل أحيانا لمشارف صراع البقاء .

قدم الفريق أداء جيد في الديربي امام السرية وخاصة بالربع الأول والثاني الا انه عاد وتراجع في الثالث والرابع بالرغم من المستوى الطيب الذي ظهر عليه نجمه احمد ذيب بصحبة عمار جلايطة مع عدم توفيق لنجمه الخلوق نديم عبد المحسن وكذلك الزيتاوي .

 

مباراة قوية وصعبة فرام الله لديها إقناع في معظم المراكز مع توفر سلاح الثلاثيات في حين قد يتفوق إبداع في الارتكاز لتواجد إياد واحمد قنديل الذي يقدم مستوى متطور. تبقى إبداع مرشحة للفوز بنسبة 53% مقابل 47% لرام الله . وإبداع ان خسر هذه المباراة فقد تتبدد حظوظه في المنافسة على اللقب .

 

ماذا فعل بير زيت بالقمة ؟

مفاجئة الأسبوع الأبرز كانت فوز بير زيت الذي يعاني خطر الهبوط على المتصدر بيت ساحور .صحيح ان ير زيت خدم نفسه كثيرا بهذا الفوز الا انه قدم خدمة كبيرة لثلاثة فرق أيضا وهي إبداع الدهيشة الذي كان ينتظر حسبة التعادل في حالة خسارة السواحرة من دلاسال وهو الأضعف أملا في المعادلة .لتشكل الخسارة أملا اكبر لإبداع في حالة خسارة بيت ساحور من أي فريق وبأي نتيجة .

كذلك الحال لدى دلاسال الذي كان بحاجة للفوز على بيت ساحور بأكثر من نقطتين وهو ألان بحل من ذلك ويكفيه الفوز بأي نتيجة على بيت ساحور مقابل ان يخسر إبداع في هذه الحالة (لقد كسب وخسر دلاسال من جانب أخر بارتفاع أمال إبداع)

سرية رام الله انتفعت هي الأخرى بهذه الخسارة ليتجدد لها الأمل بالمنافسة .

 

حسابات القمة والقاع :

بيت ساحور: مبارياته القادمة مع (السرية، دلاسال، حطين)لا زال الأكثر حظوظا بالفوز باللقب بشرط الفوز بجميع اللقاءات المتبقية

إبداع : مبارياته القادمة مع (ا.رام الله ، السرية، عيبال ) عليه ان يفوز بجميع اللقاءات مقابل خسارة بيت ساحور من أي فريق

دلاسال : مبارياته القادمة مع (بير زيت، بيت ساحور، السرية) عليه ان يفوز بكامل مبارياته وخسارة إبداع من أي فريق

سرية رام الله: مبارياته القادمة مع (بيت ساحور ،إبداع، دلاسال) عليه ان يفوز بجميع مبارياته .

كما ان هناك سيناريوهات قد تعيد التعقيدات منها :

فوز السرية على إبداع ودلاسال ويخسر من بيت ساحور مقابل ان يفوز دلاسال على بيت بيت ساحور وبذلك تخرج السرية من المعادلة ويعود التعادل بين بيت ساحور ودلاسال وإبداع ليتم احتساب الفوارق في ألقاءات التي جمعت الفرق الثلاثة.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني