فيس كورة > أخبار

احتمالات تأهل مصر إلى كأس العالم 2018

  •  حجم الخط  

كيف ستتأهل مصر إلى كأس العالم 2018 ؟

غزة/خالد أبو زاهر (فيس كووورة) 5/9/2017 – بعد فوز مصر على أوغندا بهدف نظيف اليوم في الجولة الرابعة لحساب المجموعة الخامسة من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، واستعادتها لصدارة المجموعة، فإن تأهلها رسمياً إلى النهائيات يأتي وفق الاحتمالات الآتية:

يتبقى لكل منتخب من المنتخبات الربعة في المجموعة مباراتين مجموعهما (6) نقاط، حيث أن فوز المنتخبات الأربعة بما تبقى لها من مباريات أمر مستحيل كونها ستواجه بعضها في الجولتين الأخيرتين.

وتنحصر المنافسة على خطف بطاقة التأهل الوحيدة لكل مجموعة بين منتخبات مصر وأوغندا وغانا، فيما الكونغو أصبحت خارج الحسابات حتى لو فازت باللقاءين المتبقيين لها.

وكون مصر تتصدر المجموعة برصيد (9) نقاط، فإنه يتبقى لها لقاءين أمام الكونغو وغانا (على التوالي)، وبالتالي فإن نتيجة مباراة أوغندا وغانا ستكون فيصلية في تحديد هوية المنافس لمصر على بطاقة التأهل، ما يعني أن فوز مصر على الكونغو أصبح ضرورياً، ودون ذلك فإن ضرورة فوز مصر على غانا في المباراة الأخيرة سيكون مهم لضمان تأهلها، كونها ستضمن الوصول إلى الرصيد المطلوب وهو إما (15) نقطة، ما يعني أن تأهل مصر يخضع للاحتمالات الآتية.

الاحتمال الأول

حتمية فوز مصر على الكونغو وبالتالي ارتفاع رصيدها إلى (12) نقطة، فيما سيكون لقاء آخر يُقام في نفس التوقيت بين غانا وأوغندا، وفوز أي منهما على الآخر سيدعم تواصل ملاحقته لمصر، وبالتالي فإن تعادلها هو النتيجة الأفضل لمصر التي سيصبح رصيدها (12) نقطة وأوغندا (8) نقاط وغانا (6) نقاط ويبقى رصيد الكونغو (1) نقطة، وفي هذه الحالة فإن مصر ستتأهل إلى النهائيات حتى لو خسرت أمام غانا التي سيُصبح رصيدها (9) نقاط في حال فوزها على مصر.

الاحتمال الثاني

وفي حال فوز مصر على الكونغو سيرتفع رصيدها إلى (12) نقطة ويتجمد رصيد الكونغو عند (1) نقطة، مقابل فوز أوغندا على غانا سيرتفع رصيدها إلى (10) نقاط وسيتجمد رصيد غانا عند (5) نقاط وبالتالي ستنحصر المنافسة على بطاقة التأهل بين مصر وأوغندا، وبالتالي فإن مصر يجب أن تهزم غانا للوصول إلى النقطة (15).

الاحتمال الثالث

وفي حال فوز مصر على الكونغو سيرتفع رصيدها إلى (12) نقطة ويتجمد رصيد الكونغو عند (1) نقطة، في المقابل فوز أوغندا على غانا سيرفع رصيدها إلى (10) نقاط، بانتظار فوزها على الكونغو في المباراة الأخيرة وارتفاع رصيدها إلى (13) نقطة على أمل تعادل مصر مع غانا وارتفاع رصيدها هي الأخرى إلى (13) نقطة، حينها سيكون فارق الأهداف هو الفيصل في حسم بطاقة التأهل.

وتنص اللائحة في حالة تساوي منتخبين في عدد النقاط، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف من أجل حسم المنتخب الذي يتأهل للمونديال، وفي حال التساوي يتم اللجوء للأهداف المسجلة أكثر، وفي حال استمرار التساوي يتم اللجوء إلى نتيجة المواجهتين المباشرتين بين المنتخبين، وفي حال التعادل يتم اللجوء إلى الأهداف المسجلة خارج الميدان.

الاحتمال الرابع

وفي حال فوز مصر على الكونغو سيرتفع رصيدها إلى (12) نقطة ويتجمد رصيد الكونغو عند (1) نقطة، مقابل فوز غانا على أوغندا سيرتفع رصيدها إلى (8) نقاط، وبالتالي فإن مصر ستتأهل إلى النهائيات حتى لو خسرت أمام غانا التي سيرتفع رصيدها إلى (11) نقطة.

جدير بالذكر أن مصر ستواجه الكونغو يوم 8 أكتوبر القادم، فيما تواجه اوغندا غانا يوم 7 من نفس الشهر، في وقت تختتم لقاءات المجموعة يوم 6 نوفمبر/تشرين ثان، بمواجهة غانا ومصر بكوماسي، في المقابل تلتقي الكونغو أوغندا على ملعب الأول.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني