فيس كورة > أخبار

من هو "تيتو" خليفة "غوارديولا" ؟

  •  حجم الخط  

من هو "تيتو" خليفة "غوارديولا" ؟

 

رحل بيب غوارديولا عن برشلونة بعد 4 سنوات ناجحة للغاية فاز خلالها بـ13 بطولة أبرزها السداسية التاريخية عام 2009، وبينما كان الجميع يستعد لطرح الخيارات الممكنة لخلاف بيب في البارسا خرج النادي ليُعلن تعيين مساعد غوارديولا "تيتو فيلانوفا" مديرًا فنيًا له لموسم 2012-2013.

قرار تعيين فيلانوفا جاء صادمًا لبعض الأوساط الإعلامية والجماهيرية التي توقعت تواجد أحد الأسماء التي تحدثت عنها الصحف مرارًا وتكرارًا لقيادة البلوجرانا عقب جوارديولا، مثل بيلسا وفينجر ولاودروب وإنريكي، وفي نفس الوقت جاء القرار متوقعًا من العديد نظرًا لحاجة البارسا لرجل يعرف بيئة وأجواء الفريق لضمان مواصلة الاستقرار والهدوء في غرفة الملابس وهنا لا يوجد أفضل من فيلانوفا الذي عمل مع جواريدولا طوال الـ4 سنوات خاصة بعد رحيل لويس إنريكي إلى روما وارتباطه بمشروع طويل الأمد هناك.

من هو تيتو فيلانوفا الذي سيكون حديث الإعلام الكروي في الموسم القادم؟

وُلد فيلانوفا في 17 سبتمبر 1969 في قرية صغيرة ضمن إقليم كتالونيا تُدعى "بيلكاير ديمبوردا"، لذا كان من الطبيعي انضمام الشاب إلى مدرسة برشلونة لكرة القدم وهناك تعرف على رفيقه "بيب غوارديولا" وترعرعا سويًا في لامسيا خلال أواخر ثمانينات القرن الماضي وتحديدًا عام 1988.

المستقبل ابتسم كثيرًا لغوارديولا وصعد للفريق الأول رفقة الجيل الذهبي للبارسا مع يوهان كرويف، فيما لم تكن الأمور بهذا الشكل لفيلانوفا الذي غادر البارسا سريعًا وبعد عامين فقط ليتنقل بين الأندية الإسبانية، وقد بدأت الرحلة عام 1990 بالرحيل إلى نادٍ آخر تابع لإقليم كتالونيا وهو فيجويريس وقد أمضى به عامين كذلك قبل أن يرحل إلى سيلتا فيجو ومن ثم يتنقل بين عدة أندية أبرزها مايوركا وآخرها جرامينيت الذي اعتزل بين صفوفه عام 2002 وكان عُمره وقتها 34 عامًا.

 

ابتعد فيلانوفا عن كرة القدم لفترة قبل أن يعود من الواجهة الإدارية بتوليه منصب المدير التقني لنادي تيراسا موسم 2006-2007 وهو أحد الأندية الناشطة في دوري الدرجة الثالثة في إسبانيا، لكن بعد موسم واحد فقط عاد للملاعب الخضراء وإن كان على خطوطها الخارجية بالعمل كمساعد لرفيقه غوارديولا في تدريب برشلونة بي الناشط وقتها في دوري الدرجة الثالثة الإسباني، وقد نجح الثنائي في الفوز بالمركز الأول في البطولة والصعود بالفريق إلى دوري الدرجة الثانية.

الخطوة الأهم في مسيرة فيلانوفا كانت انتقاله مع غوارديولا لتولي مهمة تدريب الفريق الأول لبرشلونة عقب انتهاء حقبة ناجحة لفرانك ريكارد ومساعده جون نيسكينز.

بدأت مسيرة المدرب المساعد مع البارسا بأفضل ما يكون وذلك بتتويج الفريق بجميع بطولات الموسم ليحصد السداسية التاريخية موسم 2007-2008 ومن ثم توالت الإنجازات حتى أتت اللحظة التي أعلن بها غوارديولا رحيله عن الكامب نو تاركًا المهمة لمساعده.

معلومة أخيرة نذكرها وهي أن فيلانوفا صاحب الـ42 عامًا أجرى خلال أكتوبر الماضي عملية جراحية لاستئصال ورم من الغدة النكفية وهي الغدة المسؤولة عن إفراز اللعاب في الفم، وقد تمت الجراحة بنجاح كامل وعاد بعدها المدرب ليواصل عمله مع الفريق.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني