فيس كورة > أخبار

"غزلان الجنوب" أبطالاً لكأس الضفة

  •  حجم الخط  

"غزلان الجنوب" أبطالاً لكأس الضفة

 

تقرير – ناصر العباسي وهاني صوان – 5/5/2012 - نابلس – توج نادي شباب الظاهرية مساء أمس بطلا لكأس الضفة لكرة القدم بعد فوزه في اللقاء الختامي على شقيقه هلال القدس بهدف يتيم سجله اللاعب احمد علان ، واحتفل غزلان الجنوب مع جماهيرهم الكبيرة التي زحفت من أقصى الجنوب ببطولة رسمية هامة أنقذ بها موسمه الرياضي بعد ان حل بالمرتبة الثالثة في دوري المحترفين .

واحتضن المباراة ستاد بلدية نابلس في مباراة جاءت متوسطة المستوى نجح من خلالها فريق الظاهرية التقدم بالشوط الاول بهدف علان في العشر دقائق الاولى من اللقاء لكن هذا الهدف وعلى غير المتوقع ساهم في انخفاض المستوى بشكل عام بعد أن اعتمد الظاهرية على المحافظة في تقدمه فيما جاءت محاولات الهلال غير منظمة وتأثر بكثرة الغيابات في تشكيلته الأساسية وتواجد مدربه خضر عبيد على المدرجات لقيادة الفريق .

وأخفق الهلال المقدسي بطل دوري المحترفين في هذا العام من المحافظه على لقبه الذي توج به بالموسم الماضي فيما حصل الظاهرية على تلك البطولة للمرة الثانية في تاريخيه بعد توج بها سابقا في العام 83 عندما فاز على مركز بلاطة في المباراة النهائية ، ورغم أفضلية الهلال النسبية في اللقاء الا أن اللاعبين فشلوا في هز شباك الحارس المتألق وليد قيسية .

وباختتام بطولة كأس فلسطين اختتم اتحاد الكرة الفلسطيني الموسم الرياضي 2011/2012 بنجاح كبير بعد تنظيم العديد من البطولات الرسمية واليكم تفاصيل اللقاء :-

تشكيلة هلال القدس :- في حراسة المرمى عبد الله الصيداوي وفي الدفاع عبد السلام السويركي ورائد فارس ومحمد زبيده وحسام أبو صالح وفي الوسط مراد اسماعيل واحمد ميعاري وشادي علان ومحمد ابو داوود وفي الهجوم فادي لافي ومحمد خويص .

تشكيلة الظاهرية :- في حراسة المرمى وليد قيسية وفي الدفاع خالد سالم وهلال الصانع وضياء أبو عياده ومصعب البطاط وفي الوسط اسماعيل قاسم وخليل الصانع واحمد ماهر واحمد علان وعاطف أبو بلال وفي الهجوم يحيى سباخي .

حكم اللقاء :- الدولي ابراهيم غروف وساعده حسين طقاطق وخالد الخطيب وعبد القادر عيد رابعاً وراقبه سليمان العمد وراقب الحكام طارق النقيب  .

الجمهور :- يقدر بحوالي 5 آلاف متفرج .

زي الفريقين : الهلال _ الابيض والازرق / الظاهرية / الاخضر والأبيض .

الحضور الرسمي :- رئيس بلدية نابلس عدلي يعيش ، ونائب محافظ نابلس عنان الاتيره ، ورئيس غرفة تجارة نابلس عمر هاشم ، وامين عام الاتحاد عبد المجيد حجه ، وعضو المجلس التشريعي الدكتور ناصر الدين الشاعر ، ورئيس اتحاد السلة خضر ذياب ، وأعضاء اتحاد الكرة محمود خليفه ومحمد أبو سرور ومحمد أبو حلتم وهلال أبو كشك ومؤيد شريم ، ووكيل وزارة الداخلية يوسف حرب ، ورئيس نادي الظاهرية باسم أبو علان والمحاضر الآسيوي وليد فطافطه .

الشوط الأول :-

لعب الهلال بطريقة 4/4/2 فيما لعب الظاهرية بطريقة 4/5/1 ، وجاءت البداية سريعة من كلا الفريقين لكن فريق الظاهرية ظهر بشكل أفضل من خلال يحيى السباخي  في المقدمة وسانده على الأطراف أحمد ماهر وعاطف ابو بلال وفي المناورة النشط اسماعيل قاسم وخليل الصانع ، وحصل خالد سالم على بطاقة صفراء في الدقيقة "7" للخشونة ، وأثمرت محاولات شباب الظاهرية عن افتتاح التسجيل في الدقيقة "10" بعد توغل احمد علان من الجبهة اليسرى فسدد كرة صاروخية مباغتة ارتطمت في طريقها باحد المدافعين فغيرت اتجاهها لستقر في المرمى دون ان يحرك لها الصيداوي ساكناً وتعلن عن هدف الافتتاح لغزلان الجنوب وسط فرحة كبيرة للاعبين وعلى المدرجات  .

وافتقد فريق الهلال المقدسي الذي لعب بصفوف منقوصة الى تنظيم الهجمات الخطرة خاصة في الجبهة الأمامية في ظل غياب مراد عليان وهيثم ذيب ومعن جمال وصلاح زبيده وايهاب أبو جزر فستغل الغزلان ابداية اللقاء وعمل على مواصلة تشكيل الخطورة على مرمى الصيداوي .

بعدها انحصر اللعب في منتصف الملعب مع محاولات متبادلة افتقدت للتركيز بسبب كثافة اللاعبين في منطقة المناورة وكثرة الكرات المقطوعة لقلة التركيز لكن الافضلية انتقلت الى فريق الهلال الذي كان يهدف الى إدراك هدف التعادل ، وسدد عبد السلام السويركي كرة قوية في الدقيقة "34" مرت بجوار القائم ، تبعه محمد خويص بكرة عرضية خطرة انقذها أحد المدافعين وتحولت بعدها الى ركنية حاول تشتيتها من داخل الصندوق خالد سالم فلامست الكرة بيده لكن الحكم امر بمواصلة اللعب  "37" .

وفي الدقيقة "38" حول حسام أبو صالح كرة عرضية من الجبهة اليمنى تطاول اليها فادي لافي على القائم البعيد وسدد رأسية فوق العارضة مهدرا فرصة معادلة النتيجة ، تبعه محمد خويص بتسديدة يسارية اعتلت العارضة "39" .

وفي الدقيقة "42" عاد ابو صالح من الجبهة اليمنى وحول كرة عرضية نموذجية أمام المرمى حاول لافي ملامستها برأسه لكن الكرة تابعت طريقها خارج الخطوط ، وفي الدقائق المتبقة نشط الهلال المقدسي من خلال تحركات جيدة من أبو صالح وابو داوود واسماعيل والاخير تقدم للجبهة الهجومية في بعض المحاولات لمساندة الثنائي لافي وخويص وكلاهما تعرض للرقابة من سالم وأبو عايده ، فيما تراجع مستوى الظاهرية بشكل ملحوظ بهدف المحافظة على تقدمه في الشوط الاول الذي انتهى بتقدم الغزلان بهدف نظيف .

الشوط الثاني :-

اشترك في صفوف الظاهرية منذ البداية مفيد جبارين بدلا من ضياء أبو عياده للإصابة ، وشهدت الدقائق الاولى حذر كبير من الفريقين لكن الهلال حاول باستمرار التقدم صوب مرمى قيسية لتعديل النتيجة ، واشترك في صفوف الهلال هشام الصالحي بدلاً من احمد ميعاري "51" لتنشيط اجبهة الهجومية .

وقام مدرب الهلال خضر عبيد باجراء تغيير في مراكز اللاعبين داخل المستطيل الاخضر فعاد شادي علان الى مركز الظهير الأيمن وتقدم أبو صالح على الأطراف لتشكيل ضغطا هجوميا على مدافعي الظاهرية ، وحصل يحيى السباخي على بطاقة صفراء لخشونته على الحارس الصيداوي الذي خرج لابعاد احدى الكرات المرتدة "55" .

واعتمد الهلال المقدسي على الكرات طويلة المدى للتخلص من التمركز الدفاعي للظاهرية وكثرت الكرات العرضية خاصة من الجانبين لكن الحارس قيسية أفشل العديد من المحاولات في ظل تواضع التنظيم في قيادة الهجمات ، وفي الدقيقة "58" حاول السباخي استغلال كرة مرتدة مستغلا تباطؤ المدافعين لكن الصيداوي خرج بالوقت المناسب وأبعد الكرة .

وفي الدقيقة "63" اشترك في صفوف الظاهرية حازم الريخاوي بدلاً من خليل الصانع ، وفي الدقيقة "64" حول أبو صالح كرة عرضية من الجانب الايمن حاول خويص متابعتها برأسه لكن الحارس التقط الكرة بكل حضور .

وفي الدقيقة "65" حصل حسام ابو صالح على بطاقة صفراء للخشونة ، وفي الدقيقة "67" اشترك في صفوف الهلال محمود صلاح بدلاً من محمد زبيدي لتنشيط منطقة المناورة ، ورفع الحكم البطاقة الصفراء في وجه كلاً من قائد الهلال فادي لافي ومدافع الظاهرية مفيد جبارين ، تبعهم ببطاقة مماثلة الى عاطف أبو بلال للإعتراض على حكم اللقاء "70" .

 واتسمت محاولات الهلال بالتسرع حيث ظل الثلاثي خويص ولافي وأبو داوود من دون تشكيل الخطورة المطلوبة بسبب كثرة الكرات المقطوعة من لاعبي منطقة المناورة اضافة الى كثرة توقف اللعب بسبب اصابات لفريق الظاهرية ، وحاول أبو داوود ان يباغت الحارس قيسية وسدد بقوة كرة اعتلت العارضة بقليل "72" .

وفي الدقيقة "77" جاءت أخطر فرص الشوط الثاني بعد هجمة هلالية منظمة قادها خويص من الجبهة اليمنى وحول عرضية استقبلها لافي بكل ثقة والاخير مرر مباشرة الى الخلف لتجد البديل هشام الصالحي الذي سدد الكرة مباشرة إلا ان الحارس قيسية تألق في ابعادها الى ركنية .

وفي الدقيقة "81" اشترك في صفوف الظاهرية محمد أبو ريده بدلاً من أحمد ماهر ، وشهدت الدقائق الاخيرة إثارة كبيرة بعد أن اندفع الهلال بكل قوته لتعديل النتيجة لكن قوبلت تلك المحاولات بصحودة فاعية قادها سالم والبطاط والصانع وجبارين ومن خلفهم الحارس المتألق وليد قيسية .

وفي الدقيقة "86" اهدر الهلال فرصة ذهبية بعد دربكة امام المرمى انتهت بتسديدة رأسية من خويص التقطها قيسية بكل حضور ، واحتسب الحكم 5 دقائق كوقت محتسب بدل ضائع استمر من خلالها ضغط الهلال المقدسي وتألق حارس الظاهرية قيسية الذي خرج للعديد من الكرات طويلة المدة والتقطها بكل حضور .

وفي الدقيقة "90+1" اهدر الهلال فرصة المباراة بعد تبادل للكرة بين اسماعيل والصالحي والاخير تباطأ بالتسديد من امام المرمى وفضل التمرير العرضي لكن الكرة لم تجد من يتابعها ليبعدها احد المدافعين ، وفي الدقيقة "90+3" احتسب الحكم ركلة مباشرة لمصلحة الهلال نفذها هشام الصالحي لولبية أمام المرمى لكن المدافع خالد جمال تألق في ابعادها ، تبعها ركلة حرة مباشرة نفذها مراد اسماعيل بين يدي الحارس المتألق وليد قيسية .

حفل التتويج

عقب نهاية اللقاء قام كبار الحضور بتوزيع الجوائز على مستحقيها وجاءت على النحو التالي :-

الظاهرية كاس المركز الاول تسلمه قائد الفريق خليل الصانع وميداليات ذهبية.

هلال القدس كاس المركز الثاني تسلمه قائد الفريق فادي لافي وميداليات فضية.

درع تقديري الى رئيس بلدية نابلس .

 درع تقديري الى نائب محافظة نابلس .

دروع تقديرية الى طاقم حكام المباراة ، مراقب المباراة ، مراقب الحكام .




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني