فيس كورة > أخبار

ذهب الأولمبياد بين أيدي وأقدام "زقوت" و "فنونة"

  •  حجم الخط  

يُشاركان في أولمبياد "لندن 2012" للمعاقين

ذهب الأولمبياد بين أيدي وأقدام "زقوت" و "فنونة"

كتب / خالد أبو زاهر (صحيفة فلسطين) 15/8/2012 - ربما يكون من الصعب حصول فلسطين على أي ميدالية في الدورات الأولمبية للأسوياء حتى الدورات الأولمبية الخمس القادمة، انطلاقاً من أن الأمر متعلق بصناعة البطل، وهي الصناعة التي تتطلب سنوات قد تصل إلى 12 سنة، والدليل عدد الميداليات العربية في الدورات الأولمبية منذ انطلاقتها في عام 1896، التي لا تُقارن مع ميداليات دولة واحدة في دورة واحدة.

هذه الصعوبة تُعانيها معظم دول العالم بشكل عام والدول العربية بشكل خاص، لما للحصول على ميداليات من شروط وواجبات، ولكن فلسطين ومع أنها تُعاني وما زالت، فقد حصلت على ميداليتين في الأولمبياد الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة، وهو ما يضعها في مُقدمة الدول العربية المُرشحة للفوز بميداليات في دورة 2012 لندن التي ستنطلق في 29 من الشهر الجاري، بعد انتهاء أولمبياد الأسوياء .

البطلان خميس زقوت، ومحمد فنونة، سيُمثلان فلسطين في دورة لندن 2012، على أمل الحصول على ميداليات ترفع رأس فلسطين وتُزين صدرها.

فقد سبق وأن تَوَّج عدد من الرياضيين الفلسطينيين، عنق فلسطين بالعديد من الميداليات في مختلف المحافل العربية والإقليمية والدولية، لعل أبرزها فضية حسام عزام في أولمبياد أثينا 2004، وبرونزية سيدني 2000، وبرونزية محمد فنونة في دورة أثينا 2004، فيما حصل زقوت على العديد من الميداليات في مختلف المنافسات، كان أبرزها ذهبية دورة الألعاب العربية 2011.

ويُعلق الكثيرون على البطلين خميس زقوت ومحمد فنونة في الحصول على ميداليات ملونة خلال المشاركة، لا سيما وأن الأسوياء نجحوا في تحطيم أرقامهم في الدورة الحالية، ما يعني أن هذه الدورة قد تكون استكمالاً للنجاحات في مسيرة معاقي فلسطين.

ولمن لا يعرف أبطال فلسطين الذين سيُشاركون في أولمبياد لندن 2012، إليكم بعض المعلومات الخاصة بهما:

محمد سعيد فنونة (32 عاماً)

- اللعبة : الوثب الطويل ورمي الرمح

- نوع الإعاقة : بصرية (كفيف جزئي)

- المشاركات : شارك في الدورات الأولمبية من 2004 في أثينا، و2008 في بكين، وهذه هي المرة الثالثة التي يُشارك فيها في الدورات الأولمبية، ليكون بذلك أكثر المعاقين مشاركة في مثل هذه الدورات.

- الميداليات : حاصل على برونزية في الوثب الطويل في أولمبياد أثينا 2004

- الأرقام التأهيلية في ثلاث ألعاب

رقم التأهيل : (6:22 متر) في الوثب الطويل (غوانزهو) التصنيف (f 13).

رقم تأهيلي : (46:60 متر) في الرمح (غوانزهو).

رقم تأهيلي : (23:88 ثانية) الملتقى الدولي في تونس العدو 200 م (t 13)

خميس حسن زقوت (48 عاما)

- اللعبة : (دفع الجلة + القرص)

- نوع الإعاقة : إعاقة حركية في القدمين (f 55)

- المشاركات : يُشارك لأول مرة في الأولمبياد، ويحمل التصنيف الأول على العالم في دفع الجلة.

- الميداليات : حاصل على العديد من الميداليات في مختلف الدورات والبطولات، كان أبرزها الميدالية الذهبية في الدورة العربية بقطر 2011.

- الأرقام التأهيلية :

رقم تأهيلي : 11:34 متر دفع الجلة في بطولة دبي العالمية

رقم تأهيلي" 34:80 متر (القرص) الملتقى الدولي في الشارقة 2012




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني