فيس كورة > أخبار

بطولة غرب اسيا السابعة للمنتخبات الوطنية

  •  حجم الخط  

بطولة غرب اسيا السابعة للمنتخبات الوطنية

فلسطين تسعى لتخطي دور المجموعات للمرة الاولى وتبحث عن فوزها الاول امام المستضيف وحامل اللقب، ايران الاكثر فوزا باللقب والاردن الاكثر استضافة للبطولة واربعة منتخبات حصلت على الوصافة

ست مشاركات ثلاثة عشر مباراة تعادلين واحد عشر خسارة سجلنا سبعة اهداف وتلقينا 25 هدف، لافي بثلاثة اهداف والكرد بهدفين وهدف للفران واخر للعبيد

الاتحاد تاسس مطلع القرن الحالي وفلسطين من اعضاء الهيئة التاسيسية ممثلة باللواء جبريل الرجوب في منصب النائب الاول للرئيس

 

كتب عبد الفتاح عرار – 7/12م2012 - تنطلق بطولة غرب اسيا يوم السبت الثامن من الشهر الجاري بمشاركة احد عشر منتخبا من اصل ثلاثة عشر هم اعضاء الهيئة العامة والمنتسبين لاتحاد غرب اسيا اذ يغيب عن هذه النسخة منتخبي الامارات العربية المتحدة وقطر، تم تقسيم المنتخبات المشاركة على ثلاث مجموعات وتجري منافساتها في الكويت على استادي كاظمة والنصر. وقد ضمت المجموعة الاولى كل من الدولة المستضيفة الكويت الى جانب عمان ولبنان وفلسطين فيما ضمت المجموعة الثانية كل من ايران والبحرين واليمن والسعودية واما المجموعة الثالثة فتضم كلا من العراق وسوريا والاردن. هذا ويتاهل بطل كل مجموعة الى المربع الذهبي اضافة لافضل ثان من المجموعتين الاولى والثانية.

اتحاد غرب اسيا

يراسه الامير علي بن الحسين وتاسس رسميا في الخامس عشر من ايار عام 2001 بعضوية كل من ايران والعراق والاردن ولبنان وفلسطين وسوريا. في العام 2009 انضم للاتحاد ثلاثة منتخبات جديدة وهي قطر والامارات العربية المتحدة واليمن واكتمل العدد الى 13 منتخبا في العام 2010 بعد انضمام كل من البحرين والكويت وعمان والسعودية لعضوية الاتحاد، ويتركز عمل الاتحاد على تنظيم بطولات بكرة القدم للرجال والسيدات وقد تم دعوة منتخبات كازاخستان وقيرغيستان رغم عدم عضويتهما في الاتحاد للمشاركة في البطولة الاولى عام 2000 وجميع المنتخبات التي تنظوي تحت مظلة اتحاد غرب اسيا هي اعضاء في الاتحاد الاسيوي والاتحاد الدولي لكرة القدم. اما نشاطات الاتحاد فتتمثل في بطولة كرة القدم للرجال والتي تقام كل سنتين مرة وتعذر اقامتها فقط في العام 2006 واقيمت في العام 2007 وتلتها النسخة الخامسة في العام 2008. كما ينظم الاتحاد بطولة اتحاد غرب اسيا للسيدات اذ يضم الاتحاد تسعة منتخبات نسوية هي ايران والبحرين والاردن وفلسطين ولبنان وسوريا والعراق والامارات العربية المتحدة. بطولة كرة القدم للصالات هي البطولة الثالثة التي ينظمها الاتحاد ومثلها بطولة السيدات اما البطولة الخامسة فهي بطولة اتحاد غرب اسيا تحت 15 سنة.

اللواء الرجوب نائبا اول للرئيس

تعتبر فلسطين من الدول المؤسسة لاتحاد غرب اسيا وشاركت في جميع بطولات الاتحاد على مستوى منتخب كرة القدم وقد تم انتخاب اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم نائبا اول للرئيس في نيسان من العام 2010 اثناء اجتماع الجمعية العمومية  ويتكون مجلس ادارة الاتحاد من الامير علي بن الحسين رئيسا واللواء الرجوب نائبا اول للرئيس والايراني علي كافشيان نائبا ثان للرئيس واما بقية الاعضاء فهم البحريني علي بن خليفة ال خليفة والعماني سالم بن حمد العلوي واللبناني ريمون سمعان والعراقي حسين سعيد والكويتي هايف المطيري والاماراتي سليم الشامسي واليمني حميد الشيباني والقطري علي النعيمي والسعودي عبدالله السهلي والسوري محمد ضياء.

المشاركة الفلسطينية

منذ انطلاق بطولات الاتحاد عام 2000 بكرة القدم للرجال لم تغب فلسطين عن اية بطولة من البطولات الست الماضية وتشارك هذا العام في النسخة السابعة. اما على صعيد المنتخب النسوي والتي انطلقت مسابقاته في العام 2005 في العاصمة الاردنية عمان فقد شارك منتخبنا النسوي في ثلاث بطولات من اصل اربعة حيث غاب عن نسخة 2007 التي اقيمت في لبنان فيما حقق المركز الخامس في النسخة الاولى والرابع عام 2010 في البحرين. وعلى صعيد يطولة كرة القدم للصالات للرجال فقد اقام الاتحاد ثلاث بطولات فقط في الاعوام 2007 و2009 و2012 وشاركت فلسطين في نسخة 2012 في ايران ولعبت اربع مباريات خسر فيها جميعا. اما بطولات كرة القدم للصالات الخاصة بالسيدات فقد تم تنظيم بطولتين فقط عامي 2008 و2012 وشارك منتخبنا في النسخة الاولى التي اقيمت في الاردن واحتل المرتبة الثالثة وفي النسخة الثانية ايضا التي اقيمت في المنامة عاصمة البحرين اذ لعب منتخبنا ضمن المجموعة الثانية التي ضمت منتخبات الاردن ولبنان وقطر اذ فاز منتخبنا في مباراتين امام قطر والارن وخسر الثالثة امام لبنان ولم يتاهل للدور الثاني بفارق الاهداف رغم انه جمع نفس عدد النقاط مع الاردن المتصدر ولبنان الوصيف. وعلى صعيد بطولة الشباب تحت 15 سنة فقد اقيت ثلا بطولات  نظمها اعوام 2005 و2007 و2009 وشاركت فلسطين عام 2005 في طهران ولعبت لحساب المجموعة الاولى وخسرت امام ايران والعراق، ولم تشارك في النسختين الاخريين. ولاول مرة منح اتحاد غرب اسيا شرف تنظيم بطولتي الناشئين والسيدات بكرة القدم في العام القادم لتتواصل بذلك المشاركة الفلسطينية في نشاطات الاتحاد الذي يسعى من خلال هذه البطولات لتطوير المنتخبات الوطنية ومنحها فرصة الاحتكاك من اجل تحقيق نتائج افضل على المستوى القاري.

كرة القدم للرجال

نظم اتحاد غرب اسيا منذ تاسيسه ست بطولات في مسابقة كرة القدم للرجال استضافت العاصمة الاردنية عمان ثلاث نسخ منها اعوام 2000و2007 و2010 والعاصمة الايرانية طهران مرتين اعوام 2004 و2008 والعاصمة السورية دمشق مرة عام 2002 وتقام هذا العام لاول مرة في الكويت. يعتبر المنتخب الايراني الاكثر فوزا بلقب البطولة اذ فاز بها اربع مرات اعوام 2000 و2004 و2007 و2008 فيما فاز المنتخب العراقي بلقب نسخة 2002 والمنتخب الكويتي بلقب نسخة 2010. اما مركز الوصيف فقد كان من نصيب المنتخب السوري مرتين اعوام 2000 و2004 والمنتخب الاردني مرتين اعوام 2002 و2008 والمنتخب العراقي مرة عام 2007 والمنتخب الايراني مرة عام 2010.

مشاركات المنتخب الوطني

شارك منتخبنا الوطني في جميع نسخ بطولات كرة القدم للرجال التي نظمها الاتحاد وخلال جميع البطولات لعب الوطني الفلسطيني 13 مباراة خسر في 11 منها وتعادل مرتين ولم يحقق أي انتصار وقد سجل منتخبنا على مدار مشاركته 7 اهداف وتلقت شباكه 25 هدفا  ويعتبر اللاعب فادي لافي هداف المنتخب الوطني في هذه المشاركة بعد ان سجل ثلاثة اهداف من اصل سبعة فسجل في النسخة الاولى هدف التعادل امام ايران في الوقت بدل الضائع وسجل في نفس النسخة هدفا امام كازاخستان وسجل في النسخة الثانية هدفه الثالث امام سوريا. وياتي بعده اللاعب زياد الكرد بهدفين سجلهما في النسخة الثالثة عام 2004 في طهران اذ سجل هدف التعادل امام الاردن وسجل هدف امام العراق في نفس البطولة واما الهدفين المتبقيين لمنتخبنا فكان هدف لللاعب عادل الفران في النسخة الاولى امام كازاخستان والهدف الاخر لسليمان العبيد في النسخة الاخيرة امام اليمن فيما لم يسجل منتخبنا الوطني اية اهداف في النسختين الرابعة والخامسة واحتل المركز الاخير في مجموعته في كافة البطولات السابقة.

نسخة 2000 في عمان لعبنا لحساب المجموعة الاولى وخسرنا من سوريا بهدف وتعادلنا مع ايران بهدف لمثله وخسرنا من كازاخستان  بثلاثة اهداف لهدفين.

نسخة 2002 في دمشق لعبنا لحساب المجموعة الثانية وخسرنا امام سوريا بهدفين لهدف وامام العراق بهدفين دون مقابل وخرجنا من الدور الاول.

نسخة 2004 في طهران لعبنا لحساب المجموعة الاولى وتعادلنا مع الاردن بهدف لهدف وخسرنا امام العراق بهدفين لهدف وخرجنا من دوري المجموعات.

نسخة 2007 في الاردن ولعبنا لحساب المجموعة الثانية وخسرنا من العراق بهدف ومن ايران بهدفين ولم يستطع منتخبنا تسجيل أي هدف في هذه البطولة.

نسخة 2008 في طهران لعبنا لحساب المجموعة الاولى خسرنا من ايران بثلاثية نظيفة ومن قطر بهدف ولم نسجل أي هدف ايضا في هذه النسخة وخرجنا من الدور الاول.

نسخة 2010 في الاردن لعبنا لحساب المجموعة الثالثة وخسرنا امام اليمن بثلاثة اهداف لهدف وامام العراق بثلاثية نظيفة وخرجنا من الدور الاول.

النسخة السابعة من البطولة

تستضيفها الكويت وتشهد اعلى نسبة مشاركة بواقع 11 منتخبا من اصل 13 منتخبا الاعضاء في عمومية الاتحاد وكانت اعلى نسبة مشاركة قد سجلت في النسخة السابقة عام 2010 التي جرت بالاردن بمشاركة تسعة منتخبات. وتشهد هذه النسخة مشاركة المنتخب السعودي لاول مرة فيما بقي المنتخب الاماراتي دون اية مشاركة في جميع النسخ وتشارك البحرين واليمن والكويت للمرة الثانية. اما منتخبات ايران والاردن وفلسطين فقد شاركت في جميع نسخ البطولة وشاركت العراق في خمسة بطولات من اصل ستة اذ غابت عام 2008 ولبنان في اربعة بطولات بعد ان غابت اعوام 2008 و2010. ويعتمد اتحاد غرب اسيا تصنيف الاتحاد الدولي في تصنيف المنتخبات المشاركة في مسابقاته وعليه فان ترتيب المنتخبات على التوالي يكون ايران بالمركز الاول ومن ثم عمان فالاردن فالعراق فقطر فالامارات العربية المتحدة فالكويت فلبنان فالسعودية فالبحرين فسوريا ومن ثم فلسطين واخيرا اليمن.

فلسطين في المجموعة الاولى

يسعى المنتخب الوطني الفلسطيني لتحقيق نتائج ايجابية في هذه البطولة لمحو الصورة التي ظهر بها في البطولات السابقة رغم انه يواجه منتخبات قوية وتقدم اداء متطور في هذه الاونة وقد اوقعت القرعة المنتخب الفلسطيني في المجموعة الاولى التي تضم منتخبات الكويت وعمان ولبنان وسيلعب مباراة الافتتاح امام المنتخب الكويتي المستضيف. ورغم ان المنتخب الوطني يسعى لتقديم اداء يرضي قاعدته الجماهيرية الا انه سيواجه مباريات لن تكون سهلة فسيلعب لقاءه الاول يوم السبت بتاريخ 8/12 امام المنتخب الكويتي حامل اللقب ومستضيف البطولة وسيقام القاء على استاد كاظمة ويمتلك لاعبين مميزين وهو منتخب متجدد وكان منتخبنا قد قابله في البطولة العربية في السعودية وخسر امامه بهدفين دون رد. ويخوض الوطني الفلسطيني لقائه الثاني يوم الثلاثاء 11/12 على استاد النصر امام المنتخب اللبناني المتطور والذي يشارك في التصفيات النهائية المؤهلة لكاس العالم ويحتل المنتخب اللبناني المركز الاخير في المجموعة الاولى من تصفيات الدور الرابع المؤهل لنهائيات كاس العالم بعد ان جمع اربع نقاط من خمس مباريات خاضها من فوز وحيد على ايران وتعادل مع اوزباكستان وثلاث هزائم مرتين امام قطر ومرة امام كوريا الجنوبية وتبقى له ثلاث مباريات امام كل من اوزباكستان ووكوريا وايران وحظوظه لا زالت قائمة بالناهل لانه يبتعد اربع نقاط فقط عن المتصدر المنتخب الاوزبكي واما اللقاء الاخير فسيكون يوم الجمعة 14/12 على استاد النصر امام المنتخب العماني المشارك ايضا في التصفيات النهائية المؤهلة لكاس العالم. ويحتل المنتخب العماني المركز الرابع في مجموعته بعد ان خاض خمس لقاءات فاز في مباراة وتعادل في اثنتين وخسر في اثنتين وهو يتساوى في عدد النقاط مع صاحبي المركزين الثاني والثالث استراليا والعراق على التوالي ويتاخر بفارق الاهداف ولديه فرصة المنافسة على البطاقة الثانية بعد ان تاكد ذهاب البطاقة الاولى للمنتخب الياباني الذي جمع 13 نقطة.

استعداد الوطني للبطولة

استعد منتخبنا الوطني لبطولة اتحاد غرب اسيا السابعة بخوض اربعة مباريات ودية اثنتان سيقتا المعسكر المغلق الذي اقيم في قطر واثنتين خلال المعسكر، فقد التقى الوطني الفلسطيني نظيره السوري في مباراتين وديتين في الاردن قبل التوجه لقطر وانتهت المباراة الاولى بالتعادل الايجابي بهدف لمثله وفاز الوطني الفلسطيني في اللقاء الثاني بهدفين لهدف ومن ثم توجه الى قطر حيث اقام هناك معسكرا تدريبيا مغلقا التقى خلاله مع نظيره البحريني وخسر بهدفين دون رد وفي ختام فعاليات المعسكر خاض لقاء ودي اخير امام نادي الشرطة القطري وفاز باللقاء باربعة اهداف لهدفين قبل السفر الى الكويت. وقد انضم لمعسكر الوطني في قطر عدد من اللاعبين المحترفين مثل عماد زعترة وهاني النابلسي ودانيال مصطفى واشرف نعمان. وبعد هذه اللقاءات وقف الجهاز الفني على مدى جاهزية اللاعبين في محاولة للوصول لتشيكلة مثالية يخوض فيها منافسات البطولة على ان تكتمل قائمة المنتخب بعد انضما اليكسيس نصار وعمر جعرون من سد الثغرات في المنطقة الخلفية. ويعتمد محمود على كل من شبير وتوفيق علي في حراسة المرمى وحسام ابو صالح ورائد فارس واحمد عبد الله وخالد مهدي وموسى ابو جزر ودانيال مصطفى وجعرون واليكسيس نصار كمدافعين وكل من معالي كوارع وعماد زعترة والكوري وهاني النابلسي وخضر يوسف وعبد الحميد ابو حبيب  في خط الوسط والثلاثي ابو غرقود والحلمان ونعمان في خط المقدمة.

المنتخب الكويتي

مستضيف البطولة وحامل اللقب ويسعى للمحافظة على لقبه عندما يلعب على ارضه وبين جماهيره وضمت قائمة النتخب الكويتي كلا من طلال العامر وضاري سعيد وفهد الانصاري وعبدالعزيز المشعان ونواف الخالدي وحمد امان ومحمد راشد وعامر المعتوق وبدر المطوع ومحمد الفهد وفهد عوض وحسين حاكم ووليد علي وعبد الهادي الخميس وفهد العنزي وطلال فاضل ويوسف ناصرمحمد دهش وعبدالرحمن باني وحميد القلاف خالد الرشيدي ومحمد الفريح وطلال نايف وعبدالعزيز السليمي وأحمد عبدالغفور وفهد الرشيدي ويدربه الصربي غوران توفازيتش وقد اقام المنتخب الكويتي معسكرا تدريبيا في مدينة انطاليا التركية وفاز على نادي ايفورنسكي التركي برباعية نظيفة وفي وديته الثانية امام فريق انطاليا فاز بتسعة اهداف نظيفة ويعول الكويتيين على هذا المنتخب تعويض اخفاق الكرة الكويتية في التاهل لتصفيات كاس العالم ويعتبرون ان هذه البطولة ستساعد المنتخب للاستعداد للتصفيات المؤهلة لكاس اسيا في استراليا 2015.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني