فيس كورة > أخبار

حصاد وتحليل الجولة "16" لدوري جوال الممتاز

  •  حجم الخط  

حصاد وتحليل الجولة "16" لدوري جوال الممتاز

القمة دراماتيكية شبابية..الجمعية يتصدر ويرفض الهدية..وثلاثة كبار على نار

 

غزة / كتب مصطفى جبر – 8/4/2013 - العرسان الأربعة يشدون الهمة من أجل ملامسة يد "عروس القمة " التي تُجاملهم جميعاً بعد رغبتهم الكبيرة في الحصول عليها , إلا أنه لازالت تُفضل الجمعية عن باقي المنافسين الثلاثة بانتظارهم في الجولات القادمة وانتظار عروضهم الأكثر زخامةً فمن يقدم الأكثر سيكون عريس الدوري بعد "6" أسابيع من الآن ... حكاية الجولة السادسة عشر من بطولة دوري " جوال " لأندية الدرجة الممتازة في المحافظات الجنوبية لازالت تُكتب في فصولها قبل الأخيرة مع ارتفاع كبيرة في إثارة هذه الحكاية التي لا يعلم أحد كيف ستكون نهايتها في الحلقة الأخيرة المُنتظرة على أحر من الجمر .

جولة وصلت المنافسة فيها إلي أقصى درجاتها مع اقترابنا من الأسابيع الأخيرة من بطولة الدوري .. فالمنافسة على اللقب باتت محصورة بين أربعة فرق تقريباً والذين كشفوا عن نواياهم  الحقيقية التي تتمثل في القدرة بالمنافسة على اللقب الغالي ولا شيء غير اللقب , أربعة فرق من الكبار " الجمعية الإسلامية وخدمات رفح وشباب خان يونس وشاب رفح " تزاحموا في المُقدمة وبقوة من أجل الصعود إلي القمة إلا أن الأفضلية النسبية لا زالت للجمعية الإسلامية الذي عاد إلي مكانة في الصدارة بفارق نقطة واحدة عن صاحب المركز الثاني والثالث والرابع .. في إشارة إلي أن المواجهات القادمة ستكون أكثر حسماً وصعوبةً على كافة المُتنافسين والدخول في مرحلة جديدة من البطولة .. ولعل أبرز ما شهدته الجولة "16" الأحداث الدراماتيكية في قمة مباريات الدوري والتي جمعت بين فريقا شباب رفح وغريمه التقليدي شباب رفح والتي أستطاع فيها الأخير أن يسقط جارة وبقوة عن الصدارة والدخول جدياً مع المنافسين على اللقب , كما ظهر جلياً في هذه الجولة الغزارة التهديفية العالية للفرق مقارنة مع الأسابيع الماضية , حيث سجلت في الجولة "20" هدف في المباريات الستة التي لُعبت والتي انتهت بـ "3" تعادلات بنفس النتيجة (1/1) , وفوز في "3" مباريات أخري , كما  رفعت البطاقات الصفراء في المباريات الستة "20" مرة وبنفس عدد الأهداف وسط تراجع لعدد البطاقات الحمراء الذي لم يتجاوز بطاقيتين فقط .. أما على صعيد سلم الترتيب فلم يتغير الحال كثيراً سوى عودة الصدارة للجمعية الإسلامية في المقدمة وغرق لسفينة البحرية في مؤخرة الترتيب ..

صـــــدارة بحــــذر

عادت الجمعية الإسلامية مُجدداً إلي الصدارة بالرغم من التعادل الإيجابي في ختام مباريات الجولة أمام العنيد " خدمات النصيرات " فالفريق رفع رصيده إلي النقطة "31" في المركز الأول وبفارق نقطة واحدة عن أقرب منافسيه " الخدمات والشبابين " أصحاب النقطة "30" ونقطتين عن الشباب الرفحي , فالجمعية الإسلامية فرط في الهدية التي قدمها له فريق شباب رفح على طبق من ذهب اثر فوزه على جاره المتصدر خدمات رفح.

ولم ينتهز فريق الجمعية الإسلامية الفرصة التي كانت سانحةٌ أمامه في الابتعاد بالصدارة والتنفس قليلاً والاستفادة من الجولة القادمة التي يقابل فيها الفريق مُتذيل الترتيب المشتل الجريح , قبل دخوله في المعترك الكبير عندما يواجه في الجولات الأخيرة كلا من خدمات رفح وشباب رفح واتحاد الشجاعية وأهلي غزة  , فالفريق مُطالب بتحقيق الفوز ولا شيء غير الفوز في المباراة القادمة من أجل التشبث بالصدارة والاستفادة من النتائج التي ستفرزها مباريات الجولة القادمة وخاصة المواجهات الصعبة التي تنتظر الفرق المنافسة له على الصدارة , وعلى المقابل فان اى تعثر للفريق يعنى التفريط بالصدارة لأحد الفرق الثلاثة المطاردة للصدارة مباشرةً.

الثلاثة الكبار ..على نار

ثلاثة كبار يتنافسون على صفيح ساخن من أجل الحصول على اللقب وإزاحة الجمعية عن الصدارة .. خدمات رفح وشباب خان يونس ومن خلهم شباب رفح باتت نواياتهم واضحة للجميع بالتقدم للأمام ولا شى غير ذلك وخوض المباريات الستة المتُبقية بنظام الكأس اى أن التعثر لاى فريق ممكن أن يكلفه الكثير وأن يُتيح الفرصة لمنافسيه من احتلال مكانته نظراً للمنافسة الخاصة في المربع الذهبي وتقارب النقاط بين صاحب المركز الأول " الجمعية الإسلامية برصيد " (31) نقطة ومن خلفه خدمات في المركز الثاني برصيد (30) نقطة ,وشباب خان يونس في المركز الثالث بنفس النقاط وبفارق الأهداف وشباب رفح رابعا برصيد (29) نقطة , اى ان الفارق بين الفرق الأربعة المتُنافسة لا يتجاوز النقطتين .

أسبوع كارثي من الناحية المعنوية لفريق خدمات رفح الذي تكبد خسارة مؤلمة وقاسية تعد الأكبر في مشوار الفريق منذ انطلاق بطولة الدوري , وخاصة أن الهزيمة جاءت على يد غريمه التقليدي شباب رفح في قمة مباريات الدوري, فالخسارة التي لم يتوقعا أشد المُتفائلين للأزرق الرفحي كبدت الخدمات خسارة الصدارة وعودتها من جديد لفريق الجمعية الإسلامية وتجمد رصيد الأخضر عند النقطة "30" في المركز الثاني.

المباراة للنسيان للأخضر الرفحي ومباراة للذاكرة لجماهير ولاعبي الأزرق الرفحي ولكنها على الورق وبشكل منطقي لم تؤثر كثيراً على مسيرة الأخضر الرفحي في المنافسة على اللقب وخاصة أنه لازال قابعاً في المركز الثاني بفارق الأهداف عن صاحب المركز الثالث شباب خان يونس ولكن الفريق تنتظره مباراة مصيرية في الأسبوع المُقبل عندما يستقبل اتحاد الشجاعية على ملعب رفح البلدي وهو منقوص الصفوف من أبرز عناصره أحمد البهداري ومحمد حجاج.

ولا يختلف حال الخدمات كثيراً عن جاره الشباب الذي عاد وبقوة من أوسع الأبواب للمنافسة من جديد ورفع رصيده إلي النقطة "29" وبفارق نقطتين عن الصدارة  بعدما كان بعيدا في الدور الأول عن المربع الذهبي فالشباب أمامه مباراة صعبة أيضا في الأسبوع المقبل أمام فريق غزة الرياضي المُنتشي بفوزه على الأهلي في هذا الأسبوع القادم .

أما فريق شباب خان يونس الذي استعاد قوته وعافيته من جديد ورفع رصيده إلي النقطة "30" في هذه الجولة  لا زال من أبرز المرشحين على البطولة نظراً للمباريات الأقل قوة له في المباريات الستة القادمة بخلاف الفرق الأربعة المُنافسة له إضافة إلي الحالة المعنوية الكبير التي يعيشها الفريق في بطولة الدوري وتخلصه من أقوي مباريات التي قابل بها شباب رفح واتحاد الشجاعية والجمعية الإسلامية , بخلاف المباريات الصعبة القادمة التي يواجه فيها الفريق اتحاد خان يونس في الجولة "17" وخدمات رفح في الجولة قبل الأخيرة .

تحـــت الظــــــل

" اتحاد خان يونس وغزة الرياضي واتحاد الشجاعية " ثلاثة فرق تستقر تحت الظل خلف فرق المُربع الذهبي , فقناعة الفرق الثلاث يبدو أنها واضحة بالتقدم أكثر واللعب بأريحية والتسليم بالأمر الواقع بان المنافسة على القمة شيء صعب بخلاف فريق اتحاد خان يونس الذي يمتلك الفرصة لتحقيق ذلك نظراً لوجوده في المركز الخامس برصيد " 25" نقطة واقترابه مع فرق المنافسة بفارق "4" نقاط.

أما فريقا اتحاد الشجاعية وغزة الرياضي اقتنعا تماماً بعدم قدرتهم على المنافسة على اللقب بعدما كانوا من أبرز المرشحين لنيله قبل انطلاق البطولة .. " 32" نقطة لكلا الفريقين مع أفضلية للشجاعية صاحب أقوي خط هجوم برصيد "26 " هدف  بفارق الأهداف عن العميد غزة الرياضيز

ولكن كلا الفريقان المتشابهان بنفس النقاط سيكونان مع موعد كبير في الأسبوع القادم عندما يحل الشجاعية ضيفاً على خدمات رفح , فيما يستقبل العميد الزعيم شباب رفح في مباريات صعبة لكلا الفريقين نظراً للمنافسة الكبيرة والدافعية التي تميز الشباب والخدمات اللذان ينافسان على اللقب ويبحثان على النقاط الثلاثة ولا شيء غير ذلك .

معـــركة الهــــروب

تعيش "4" فرق في مؤخرة جدول الترتيب أوقات صعبة وملاحقة من كابوس الهبوط لهم , فالمشتل صاحب المركز الأخير برصيد "9" نقاط يبدوا أن امامله في البقاء صعبة للغاية نظراً للنتائج الباهتة والمتواضعة التي تُلازم الفريق الذي لم يستطيع الخروج من المركز الأخير منذ بداية الدوري.

أما فريق خدمات الشاطئ فسقط وغرقت سفينته في هذا الأسبوع وانحدر إلي المركز قبل الأخير برصيد "11" نقطة بعد سلسلة من النتائج المُخيبة لآمال الشاطئ وجماهيره وكل محبيه , فيما أستغل المُزعج جماعي رفح هذه الحالة وواصل نتائجه المميزة وصعد إلي الأعلى رافعاً رصيده إلي النقطة "12" وبانتظاره مباراة ب "6" نقاط عندما يواجه فريق أهلي غزة فهي مباراة حاسمة لكلا الفريقين ومن يحقق الفوز بها سيحتل بأريحية المركز التاسع على سلم الترتيب وسيكون بعيدا نوعاً من عن شبح الهبوط , فيما سيكون الشاطئ صاحب "11" نقطة أيضا في الأسبوع السابع عشر على موعد مع تعديل مساره عندما يستقبل العنيد خدمات النصيرات في مواجهة ليست بالسهلة .

أرقام وإحصائيات

الصدارة : الجمعية الإسلامية" 31 " نقطة.

دائرة الهبوط : المشتل "7" نقاط  , والشاطئ" 11" نقطة  .

 أقوي هجوم : الشجاعية وشباب خان يونس "26" هدف .

أقوي دفاع : شباب رفح"9" أهداف  .

أضعف هجوم : المشتل "11" أهداف .

أضعف دفاع : المشتل " 33" هدف .

أكثر تعادلات : شباب رفح والشجاعية وغزة الرياضي وخدمات النصيرات "8" تعادلات .

أقل تعادلات : أهلي غزة "تعادلين".

أكثر الفرق فوز : الجمعية الإسلامية وشباب خان يونس "9" مباريات .

أكثر الفرق هزيمة : المشتل وأهلي غزة " 10" مباريات .

أكبر نتيجة للجولة : غزة الرياضي وأهلي غزة (5/3) .

أقل نتيجة للجولة : الجمعية وخ النصيرات , جماعي رفح واتحاد خان يونس , الشجاعية والمشتل (1/1) .

شباك نظيفة هذا الأسبوع : شباب رفح و شباب خان يونس .  

الأكثر جماهيريه : شباب ر فح وخدمات رفح , حوالي (8000) متفرج .

تقدم  للأمام : الجمعية من الثاني إلي الأول , الجماعي من الحادي عشر إلي العاشر .

أكثر اللاعبين تسجيلاً : حسن بدر "أهلي غزة " , محمد الغواش " الرياضي " (2) .

تراجع للخف : خ فح " من الأول إلي الثاني , خ الشاطئ من العاشر إلي الحادي عشر .

ثبات في المراكز : شباب خان يونس " المركز 3" , شباب رفح "4" , اتحاد خان يونس "5" اتحاد الشجاعية " 6" غزة الرياضي "7" , خدمات النصيرات "8" , أهلي غزة "9" , المشتل "12" .

أهداف الجولة : "20" هدف وهي زيادة ملحوظة في عدد تسجيل الأهداف مقارنة بالجولة الماضية , حيث سجلت الأهداف بواقع " 3" أهداف في كل مباراة .

هدافي الدوري : محمد بركات " شباب خان يونس " (15) هدف .

ضربات جزاء : واحدة في مباراة ش خان يونس و خ الشاطئ .

بطاقات صفراء : " 20" بطاقة , بواقع "3" بطاقات في كل مباراة .

بطاقات حمراء : بطاقتين فقط , محمد حجاج " خدمات رفح " , زياد التلمس " الشاطئ".




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني