فيس كورة > أخبار

إيقاف دون ذِكر الأسباب

  •  حجم الخط  

إيقاف دون ذِكر الأسباب

أيها الحكم احمِ نفسك نحمِك

 

غزة/ أسامة أبو عيطة (صحيفة فلسطين) 18/2013 - قد يكون التوفيق ملازمًا لمعظم قرارات لجنة الانضباط التابعة لاتحاد كرة القدم بغزة في بطولة الدوري بدرجتيه الممتازة والأولى, ولكن لا يمكن تجاهل أن يكون هناك هامش من الخطأ، فالأخطاء تحدث في كل مكان وزمان، وليس بالضرورة أن يكون سبب وقوعها أمر سلبي، فربما يكون هناك حُسن نية خلف وقوع خلل هنا أو خلل هناك.

لجنة الانضباط عودتنا أن تكون سريعة في مناقشة الأحداث واتخاذ القرارات المهمة والمنطقية بعد دراسة الملفات، ولعل القرارات الأخيرة المتخذة تتضمن حالة فرضت علينا أن نتحدث عنها بكل شفافية.

ضمن الأسبوع الـ(19) من دوري الدرجة الأولى, وفي إحدى المباريات ألف أحد لاعبي فريق قاموسًا من الكلمات المسيئة قد لا يكون مثيل لها, إذ توجه إلى أحد الحكام المساعدين، وأغرقه بالسب والشتم، إلى جانب بعض حركات وإشارات التهديد المسيئة, وما كان _ويا للأسف الشديد_ من هذا الحكم المساعد إلَّا أن التزم الصمت, مكتفيًا بالنظر إلى اللاعب قائلًا له: "تحكيش معي".

الغريب العجيب في الأمر أن هذا اللاعب لم يُطرد ولم يُنذر إثر هذا الاعتداء اللفظي غير المسبوق؛ ببساطة شديدة لأن هذا الحكم المساعد لم يستدع زميله الحكم لإخباره بالمصائب التي قام بها اللاعب, وأكمل المباراة حتى نهايتها بشكل طبيعي, وكأن شيئًا لم يكن.

قمة الصدمة كانت بقرار لجنة الانضباط التي قررت إيقاف هذا اللاعب مباراة واحدة، إضافة إلى فرض غرامة مالية قيمتها (100) دينار, ولكن دون ذكر سبب العقوبة كما جرت العادة في كل العقوبات.

السؤال الذي يطرح هنا نفسه: لماذا لم يستدع الحكم المساعد زميله؟!, وهل العمل على سير المباراة بشكل طبيعي دون حدوث كوارث داخل الملعب أهم من تطبيق القانون في هذه الحالات؟!, وكيف أكمل اللاعب المباراة وبعدها يعاقب بالغرامة المالية إضافة إلى الإيقاف؟!, وعلى ماذا اعتمدت لجنة الانضباط حين أنزلت عليه العقوبة, ولماذا لم تذكر الأسباب؟!

هنا في هذه الحالة لا نهاجم الحكام, ولا لجنة الانضباط, ولكن بكل وضوح وصراحة وصوت عالٍ نقول: أيها الحكام، عليكم الوقوف مع أنفسكم قبل أن تنتظروا من أحد الوقوف بجانبكم، وعليكم أن تتحلوا بالشجاعة في كتابة التقارير بغض النظر عن النتائج التي ستترتب عليها العقوبات.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني