فيس كورة > أخبار

تحليل قرعة كأس غزة (1 من 4)

  •  حجم الخط  

تحليل قرعة كأس غزة (1 من 4)

طريق الجماعي مفتوح لدور الـ8

خروج النصيرات أو الأهلي من دور الـ16

 

كتب / خالد أبو زاهر (صحيفة فلسطين) 5/5/2013 - بعد سحب قرعة بطولة كأس غزة "بيبسي" 2013 لكرة القدم، وتوزيع الفرق الـ 64 على المجموعات الأربعة المكونة لجدول مباريات البطولة، فإن المور بدأت تسير في اتجاه التعرف على الفرقالتي تمتلك الحظوظ في التأهل من الأدوار الأولى إلى النهائية كل حسب تاريخه ومكانته وإمكاناته وقدرات لاعبيه وأجهزته الفنية على تحقيق ذلك، مع الأخذ بعين الاعتبار ان بطولات الكأس في مختلف دول العالم عادة ما تشهد المفاجآت التي هي سمة الكؤوس.

وبناء على وضع الفرق على جدول مباريات البطولة التي كشفت عنها القرعة، فإن صحيفة "فلسطين" وعبر سلسلة من الحلقات ستضع بين أيدي القراء شكل التنافس في البطولة حسب المجموعات، وسيكون الحديث في البداية عن حظوظ فرق الدرجة الممتازة التي تم توزيعها على المجموعات الأربعة للبطولة.

لقد تم توزيع فرق الدرجة الممتازة الـ 12 على أربع مجموعات بسحب القرعة، حيث ضمت الأولى (3) فرق هي : خدمات النصيرات والأهلي وجماعي رفح، بمعنى أن فريق واحد منها سيتأهل إلى دور الـ 8 على أفضل تعديل.

أما عن الشكل العام للمجموعات الأربع بجميع فرقها من مختلف الدرجات الأربع، فإن الحديث سيبدأ من المجموعة الأولى وهي المجموعة الأعلى في الجدول العام، والتي تضم (16) فريقاً هي : خدمات النصيرات، التعاون، خدمات جباليا، اتحاد دير البلح، شباب معن، الشمس، الأهلي، الريان، شباب جباليا، جباليا النزلة، بيت حانون الرياضي، الشوكة، جماعي رفح، القدس، التفاح، الاستقلال.

هذه المجموعة تضم (3) فرق من الدرجة الممتازة وهي خدمات النصيرات والأهلي وجماعي رفح، و(3) فرق من الدرجة الأولى وهي خدمات جباليا، شباب جباليا، والتفاح، و(4) فرق من الدرجة الثانية، و(6) فرق من الدرجتين الثالثة والرابعة.

هذهالتوزيعة جاءت حسب آلية القرعة التي قامت لجنة المسابقات بتوزيع الفرق الـ 12 في الدرجة الممتازة على المجموعات الأربعة بواقع (3) فرق لكل مجموعة ونفس الشيء بالنسبة لفرق الدرجة الأولى، و(بين 3 و4) فرق من الدرجة الثانية التي تضم (15) فريقاً (عدد فردي)، و(3) فرق من الدرجتين الثالثة والرابعة.

وستكون مباريات المجموعة على النحو الآتي :

1.   خدمات النصيرات + التعاون

2.   خدمات جباليا + اتحاد دير البلح

3.   شباب معن + الشمس

4.   الأهلي + الريان

5.   شباب جباليا + جباليا النزلة

6.   بيت حانون الرياضي + الشوكة

7.   جماعي رفح + القدس

8.   التفاح + الاستقلال

حظوظ فرق الدرجة الممتازة

فخدمات النصيرات وفي حال سارت الأمور بالشكل الطبيعي فإن الفريق سيواجه الأهلي في دور الـ16، وسيخرج أحدهما ويتأهل الآخر إلى دور الـ8، فيما سيمر فريق جماعي رفح إلى دور الثمانية دون مواجهة أي فريق من فرق الدرجة الممتازة.

وبناء على جدول المباريات، فإن فريق خدمات النصيرات الذي يتزعم المجموعة كونه من فرق الدرجة الممتازة، فإنه سيبدأ مشواره بمواجهة فريق من الدرجة الرابعة (التعاون)، وسيواصل مع أحد فريقين من الدرجتين الأولى أو الثانية، ولن يلتقي مع أي فريق من الدرجة الممتازة إلا في دور الـ16، حيث أنه في حال فوزه وفوز الأهلي في لقاءي دور الـ64 ودور الـ32، فإنهما سيتواجهان في دور الـ16.

وفي نفس المجموعة، فإن فريق جماعي رفح وكونه يقع في أسفل المجموعة، فإنه سيبدأ مشواره بلقاء فريق من الدرجة الرابعة (القدس)، وسيواصل مع أحد فريقين من الدرجتين الأولى والثانية (التفاح او الاستقلال)، ولن يلتقي بأي فريق من فرق الدرجة الممتازة إلا في دور الـ8 في حال تأهله لهذا الدور هو وأيٍ من فريقي خدمات النصيرات أو الأهلي.

حظوظ فرق الدرجة الأولى

وعلى صعيد فرق الدرجة الأولى، فإن المجموعة الأولى تضم فرق شباب جباليا، خدمات جباليا، والتفاح، حيث أن فريق خدمات جباليا سيصطدم بفريق خدمات النصيرات في حال تأهلهما إلى دور الـ32.

أما فريق شباب جباليا، فسيصطدم بفريق جماعي رفح من الدرجة الممتازة في دور الـ16 في حال نجحا في التأهل إليهن وتبقى فرص فرق الدرجات الثانية والثالثة والرابعة قائمة في حال تمكنت من تحقيق مفاجآت.




 

إذا أعجبك الموضوع ، شارك أصدقائك بالنقر على كلمة أعجبني